رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الأحد 13 أكتوبر 2019 م | 13 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

ناسا تطلق اسم فاروق الباز على كويكب اكتشفته حديثًا

ناسا تطلق اسم فاروق الباز على كويكب اكتشفته حديثًا

أخبار مصر

فاروق الباز

ناسا تطلق اسم فاروق الباز على كويكب اكتشفته حديثًا

فادي الصاوي 21 سبتمبر 2019 19:56

أطلقت وكالة الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا"، اسم عالم الفضاء المصري فاروق الباز على كويكب اكتشفته حديثا تقديرا لاسهامات العلمية.

 

وهنأت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فاروق الباز بهذه الأمر، مؤكدة أنه أول عالم مصري يطلق اسمه على كويكب بالسماء.

 

وأشارت الوزارة فى بيان لها، إلى الدور الذى لعبه الباز في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بداية بمشروع أبوللو لاستكشاف سطح القمر فى منتصف ستينيات القرن الماضي، مرورا بتصوير الأرض من المدار على رحلة ابوللو سيوز الأمريكية الروسية المشتركة.

 

ولد فاروق الباز في الثاني من يناير 1938 في مدينة الزقازيق، وحصل فاروق الباز، على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس، في عمر العشرين وحصل في عام 1961 على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا، والدكتوراة فى عام 1964، ثم عمل في وكالة ناسا خلال برنامج أبوللو.

 

شغل الباز عدد من المناصب العلمية منها منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان قبل ذلك نائبا للرئيس للعلم والتكنولوجيا في مؤسسة آيتك لأجهزة التصوير بمدينة لكسنجتون، بولاية ماساتشوستس.

 

منذ عام 1973 إلى أن التحق بمؤسسة آيتك عام 1982، قام الدكتور الباز بتأسيس وإدارة مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان بواشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل بالإضافة إلى ذلك مستشارا علميا للرئيس السادات ما بين 1978 – 1981.

 

فى الفترة من عام 1967 إلى عام 1972 عمل فاروق الباز بمعامل بلّ بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر، وفي خلال هذه السنوات، اشترك في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء "ناسا" للرحلات المدارية للقمر. بالإضافة إلى عضويته في المجموعات العلمية التدعمية لإعداد مهمات رحلات أبولو على سطح القمر. كما كان رئيساً لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم عامة وتصوير القمر خاصة.

 

شغل منصب رئيس أبحاث التجارب الخاصة بالمراقبات الأرضية من الفضاء والتصوير وذلك في مشروع الرحلة الفضائية المشتركة أبولو – سويوز في عام 1975.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان