رئيس التحرير: عادل صبري 06:22 صباحاً | الجمعة 18 أكتوبر 2019 م | 18 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

مع انطلاق الدراسة.. 12 توجيها من وزارة التعليم لـ«المديريات»

مع انطلاق الدراسة.. 12 توجيها من وزارة التعليم لـ«المديريات»

أخبار مصر

طلاب إعدادية

تبدأ اليوم في عدة محافظات

مع انطلاق الدراسة.. 12 توجيها من وزارة التعليم لـ«المديريات»

محمد متولي 21 سبتمبر 2019 06:41

أنهت وزارة التربية والتعليم استعدادها للعام الدراسي الجديد في جميع مناحي المنظومة التعليمية بدءًا من المدارس مرورًا بالمعلم، وحتى طباعة الكتب والمناهج، فضلاً عن إعلان الخريطة الزمنية للدراسة.

 

ينطلق، اليوم، العام الدراسى الجديد 2019- 2020 بمدارس 12 محافظة، هى الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وشمال سيناء وكفر الشيخ والبحيرة والإسماعيلية، وذلك لطلاب النظام التعليمى القديم بالصفوف الثالث الابتدائى حتى الثالث الثانوى.

 

وتبدأ الدراسة، اليوم، فى المدارس التابعة للكنيسة المصرية بجميع المحافظات، والتى تكون الإجازة بها يوم الأحد، فيما ينتظم، غدًا، نحو 23 مليون طالب وطالبة فيما يقرب من 60 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية، تضم نحو 3 ملايين معلم وإخصائى وإدارى وعامل، وذلك بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والشرقية والغربية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والوادى الجديد وجنوب سيناء ومطروح.

 

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة توجيهات للمديريات التعليمية بشأن الاستعدادات لبدء العام الدراسي 2019/2020.

 

وبحسب الكتاب الدوري الذي أرسلته الوزارة للمدريات ليلة انطلاق الدراسة من أجل

تحقيق عام دراسي منضبط.

 

- حظر استخدام أية مقررات أو كتب بخلاف الصادرة عن الوزارة.

 

- توزيع جميع المعلمين على المدارس بما يضمن سد العجز في مختلف التخصصات قبل بدء العام الدراسي الجديد.

 

- التنبيه على مديري المديريات والإدارات التعليمية والمدارس بكافة مراحل التعليم بضرورة عقد لقاءات دورية يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحات ورؤى أولياء الأمور والمعلمين والطلاب حول تطوير المنظومة التعليمية.

 

- العمل على تطوير مهارات كوادر العملية التعليمية، وعقد لقاءات شهرية على مدار العام بحضور مديري المديريات التعليمية أو من ينوب عنهم للاستماع إلى الشكاوى المقدمة منهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها.

 

- استكمال إجراءات التقدم للالتحاق بمدارس الدمج أو التقدم للامتحانات الموضوعية والانتهاء منها قبل يوم 30/11/2019.

 

- التأكيد على أن مرحلة رياض الأطفال الهدف منها إعداد الأطفال للتعليم، ويُحظر فيها تكليف الأطفال بواجبات منزلية مع ضرورة الالتزام بشروط القبول بمرحلة رياض الأطفال، وتطبيق ما ورد بأحكام القرار الوزاري رقم (285) لسنة 2014 وتعديلاته.

 

- تصعيد معلمي المستوى الأول لرياض الأطفال خلال العام الدراسي 2018/2019 إلى المستوى الثاني لرياض الأطفال خلال العام الحالي 2019/2020.

 

- تصعيد معلمي الصف الأول الابتدائي خلال العام الدراسي 2018/2019 إلى الصف الثاني الابتدائي خلال العام الحالي 2019/2020، مع استمرار المعلمين في التدريس لنفس تلاميذهم الذين كانوا يدرسون لهم العام الماضي الذين تم نقلهم إلى المستوى أو الصف الأعلى.

 

- تفعيل دور بنك المعرفة المصري، وتشجيع الطلاب على الاستفادة الكاملة والبناءة منه، وتفعيل استخدام السبورات الذكية بالمدارس.

 

- الالتزام بالخريطة الزمنية في خطة توزيع المناهج، ومواعيد عقد الامتحانات.

 

- استمرار تنفيذ مبادرة "محافظة بلا دروس خصوصية" في إطار الجهود المبذولة للقضاء على تلك الظاهرة.

 

- الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة وفق أحكام القرار الوزاري رقم (193) الصادر بتاريخ 10/9/2019 مع الإعلان عنها في مكان واضح بكل مدرسة، وغرس قيم المواطنة.​

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2019-2020، بعد اعتمادها.

 

بدأ  العام الدراسي في الصفوف الأولى سبتمبر الجاري، و21 سبتمبر لباقي الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي، ويبدأ امتحان الفصل الدراسي الأول السبت 11 يناير 2020.

 

وكشفت الخريطة الزمنية أن الفصل الدراسي الثاني يبدأ في الصفوف الأولى 8 فبراير 2020 وحتى 28 مايو من نفس العام، على أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة 6 يونيو 2020.

 

وفي وقت سابق وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على مشروع القرار الوزاري المنظم للدارسة والامتحانات للصفين الأول والثاني الثانوي العام والتي تضمنت منطلقات استصدار القرار:

 

• إعادة تحديد الفترات الزمنية لتدريس المواد الدراسية والأنشطة التربوية، بما يتناسب مع فلسفة التطوير.

 

• إعادة توزيع الدرجات للمواد الدراسية والأنشطة التربوية.

 

• الاهتمام بالتربية الرياضية وإعادة تناولها كمنهج انطلاقًا من اهتمام الدولة باللياقة البدنية والصحة العامة.

 

• دمج القرارين الوزاريين للصف الأول والثاني الثانوي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان