رئيس التحرير: عادل صبري 05:42 صباحاً | الجمعة 18 أكتوبر 2019 م | 18 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

كيف استعدت جامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد؟

كيف استعدت جامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد؟

أخبار مصر

جامعة القاهرة

كيف استعدت جامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد؟

محمد متولي 21 سبتمبر 2019 03:37

تنشر «مصر العربية» استعدادات جامعة القاهرة، بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد 2019/2020 ، حيث من المقرر أن تستقبل نحو 260 ألف طالب وطالبة بمختلف كلياتها .

 

قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن استعدادات المدن الجامعية تمت على أفضل وجه وبكامل طاقتها لاستقبال وتسكين 14 ألف طالب وفقًا لجدول زمني محدد، حيث تم تجديد وتأهيل 11 مبنى من مباني المدن الجامعية.

 

جداول المحاضرات

 

ووجه «الخشت» الكليات بسرعة الانتهاء من إعداد جداول المحاضرات لكل الفرق الدراسية وتجهيز القاعات والمدرجات والمعامل والمكتبات لبدء الدراسة وانتظام العملية التعليمية من اليوم الأول والانتهاء من توزيع الطلاب على الشعب والأقسام الدراسية والانتهاء من نتائج التحويلات ونقل القيد بين الكليات حتي ينتظم الطلاب في الدراسة.

 

شدد على سرعة استخراج البطاقات الجامعية ووضع خطة لاستقبال الطلاب الجدد والاحتفاء بهم وتعريف الطلاب الجدد بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، بالاضافة الي تفعيل خطة الموسم الثقافي بكل كلية إلي جانب الموسم الثقافي والفني علي مستوى الجامعة ليتضمن ندوات وأنشطة ثقافية وفنية ترتقي بالذوق العام.

 

كما انتهت جامعة القاهرة من أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

 

مبادرات للطلاب

 

أعلن «الخشت» ، تبني الجامعة خلال العام الدراسي الجديد 2019-2020 العديد من المبادرات، والتي من أهمها مبادرة "الفن في الشارع"، "خذ كتاب وضع كتاب" بالإضافة للعديد من "نماذج المحاكاة" التي تطلق في فاعليات استقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي، وذلك لدمج الطلاب في الأنشطة المختلفة التي تقدمها الجامعة.

 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن مبادرة "الفن في الشارع" هي مبادرة لعمل رسومات ولوحات فنية على الجدران، وتزيين الأسوار الخارجية، ونشر الأعمال الفنية البصرية، وذلك بهدف نشر العناصر الجمالية، والارتقاء بالذوق العام في الشارع المصري، وخاصة المناطق والشوارع المحيطة بالجامعة.

 

أشار إلى أن الأماكن التي تبدأ بها المبادرة هي المدخل الرئيسي للمدينة الجامعية للطلبة، ومدخل مبنى التعليم المدمج، والحوائط والأسوار المحيطة بهما، من خلال رسومات تعتمد على الخطوط العربية، ويقوم بها أساتذة وطلبة من قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية.

 

وأضاف«الخشت»، أن مبادرة "خذ كتاب وضع كتاب"، هي مبادرة جامعية ثقافية تطلق لأول مرة في الجامعة، وقد اقتبسناها من مبادرة قديمة تم اطلاقها في وسط القاهرة، تهدف لتشجيع الطلاب على القراءة والاطلاع على الكتب والمجلات والإصدارات الصحفية، وتثقيف أنفسهم، وتدوير الكتب والمجلات، وذلك من خلال توفير مجموعة كتب يستطيع الطلاب الحصول عليها مقابل وضع كتاب آخر، فيأخذ الطالب أي كتاب ويضع بدلا منه أي كتاب.

 

كما سوف يتم توزيع بعض المجلات والإصدارات الصحفية مجانًا لزيادة الوعي القومي عند الطلاب والاطلاع على القضايا والتحديات القومية والدولية، وسيتم توفير العديد من المنافذ لتطبيق الفكرة داخل الحرم الجامعي وخارجه وبالمدن الجامعية.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أنه في إطار الوعي السياسي للطلاب، سيتم إطلاق العديد من نماذج المحاكاة مع بداية العام الدراسي، وحث الطلاب على الاشتراك فيها لرفع مهاراتهم السياسية والمجتمعية كجزء أصيل من مكونات الشخصية الوطنية الواعية التي تملك أدوات العصر والمشاركة السياسية الفعالة.

 

مواعيد الدراسة

 

ووفقا لما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات، فإنه من المقرر أن يستمر الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 15 أسبوعا، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول من 4 يناير 2020 حتى يوم الخميس الموافق 23 يناير 2020.

 

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات أنه من المقرر أن تبدأ أجازة نصف العام الدراسى الجديد يوم السبت الموافق 25 يناير 2020 حتى الخميس 6 فبراير 2020.

 

وتستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى بالجامعات يوم السبت 8 فبراير 2020 ولمدة خمسة عشر أسبوعا، وتجرى الامتحانات خلال شهري مايو ويونيو وفقًا لطبيعة الدراسة بالكليات المختلفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان