رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

«زراعة الليمون والريحان».. «شجرها» مبادرة للحفاظ على البيئة بأياد مصرية

«زراعة الليمون والريحان».. «شجرها» مبادرة للحفاظ على البيئة بأياد مصرية

أخبار مصر

مبادرة شجرها

«زراعة الليمون والريحان».. «شجرها» مبادرة للحفاظ على البيئة بأياد مصرية

نهى عثمان 20 سبتمبر 2019 15:35

«شجرها» مبادرة أطلقها المهندس عمر الديب، البالغ من العمر ٣٣ عامًا، ويعمل في إحدى شركات البترول بمطنقة الزعفرانة بمحافظة البحر الأحمر، واستهدف من المبادرة نشر ثقافة زراعة الشجر المثمر  في كل مكان، حيث نجح في زراعة أكثر من 45 ألف شجرة في 10 محافظات. 
 

 

جاءت فكرة مبادرة «شجرها» منذ 3 سنوات عندما قرر أن يحافظ على البيئة من التلوث التي تتسبب في انتشار الأمراض المسرطنة والرئوية، وبدأت الفكرة من سطح الشركة التي يعمل فيها بأدوات بسيطة فأس وشجر  وسماد طبيعي. 

 

 

ويستهدف عمر أن يزرع أكثر من 100 ألف  شجرة بمختلف المناطق على مستوى محافظات الجمهورية بحلول 2020، مؤكدًا أنه بدأ في الترويج لفكرته عبر ندوات تثقيفية بالمدارس والجامعات وانضم له الطلاب والشباب لتشجير المناطق القريبة منهم. 

 

وأما عن الأنواع التي يزرعها "عمر" هي الليمون والزيتون واليوسفي والبرتقال، فهي أشجار لاتحتاج إلى مياه كثيرة ويمكن زراعتها في أي مكان وخاصة المدن الجديدة والمناطق الصحراوية. 

 

 

ويقول "عمر" أنه على كل مواطن أن يزرع شجر فوق أسطح المنازل وأمامها أشجار عطلاية "كالنعناع والريحان والفل"، حتى لو شجرتين لأنه وفقًا لدراسات وإحصائيات يحتاج الفرد إلى شجرتين ليستمد منها الأكسجين طوال السنة. 

 

ومبادرة شجرها لاقت إعجاب الكثير بل وشاركوا في تشجير منطقتهم، مؤكدًا أنه حقق 90% من أهدف المبادرة، متمنيًا أن يصل إلى باقي المحافظات لتوعية المواطنين بأهمية زرع الشجر لاستنشاق هواء نظيف. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان