رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| فندق الكلاب بالغردقة.. مشروع جديد مهدد بالإغلاق «القصة الكاملة»

بالصور| فندق الكلاب بالغردقة.. مشروع جديد مهدد بالإغلاق «القصة الكاملة»

أخبار مصر

فندق الكلاب

بالصور| فندق الكلاب بالغردقة.. مشروع جديد مهدد بالإغلاق «القصة الكاملة»

فادي الصاوي 23 أغسطس 2019 20:35

في منطقة فيلات «مبارك ٧» بمدينة الغردقة التابعة لمحافظة البحر الأحمر، افتتح شاب مصري يدعى خالد محمد وصديقته الألمانية "كيكي"، منذ أيام ، فندق سياحي لرعاية الكلاب القادمة مع السائحين واستضافتها خلال قضاء السائحين عطلاتهم.

 

تقوم فكرة الفندق على استضافة الكلاب التي تستطيع التعايش في الفندق بدون أصحابها الوافدين لزيارة مدينة الغردقة أو رعاية الكلاب التي سافر أصحابها بعيدا عن المدينة، وتتراوح مدة الاستضافة بين أربع ساعات خلال اليوم وقد تصل مدة إلى أربعة شهور في حالة سفر أصحابها

 

يحتوى الفندق المقام على مساحة خمسة آلاف متر ويحوي 78 غرفة، على غرف خمس نجوم  صممت خصيصاً لاستضافة الكلاب، بالإضافة إلى محل اكسسوارت كلاب وعيادة طبية خاصة وإقامة برنامج غذائي وترفيهي شامل تدريبات معينة تأهيلية ونفسية وسلوكية ومواعيد للأكل وحديقة العاب بجانب حمام مائي وحفلات ترفيهية وتعارف للكلاب.

 

ووفقا لتصريحات أصحاب الفندق، يبدأ يوم الكلاب في تمام الساعة السابعة صباحا بالاستيقاظ من النوم، ويتناول الإفطار ثم يخرج من غرفته إلى الملاعب وتقوم الكلاب باللعب والتعارف على بعضها، ثم تأتي فقرة حمام السباحة ثم الخروج لأخذ حمام مائي بالشاور ثم تصفيف الشعر حتى ميعاد العشاء في الخامسة.

 

وخلال تلك الفترة تقوم مجموعة المشرفين بتنظيف حجرة الكلاب وتغيير الفوطة وتهوية الحجرة حتى موعد عودتهم بعد العشاء للنوم ويتم المرور من مشرفين الفترة الليلة على حجرات الكلاب للاطمئنان عليها.

 

من جانبه أكد الدكتور وحيد رفعت، نقيب الأطباء البيطريين بالبحر الأحمر،  أن فكرة الفندق جاءت لعدم إمكانية نزول الكلاب مع السائحين بنفس الفندق، موضحا أن الفندق حاليًا يستقبل حجوزات من سائحين من مختلف الجنسيات ممن يصطحبون كلابهم معهم من بلادهم، كما يستضيف جميع أنواع الحيوانات الأليفة، وأنه تم إخطار الفنادق السياحية بالغردقة بافتتاح هذا الفندق الخاص بالكلاب للتنسيق معهم وإخطار السائحين بإمكانيات الفندق.

 

مشاكل كثيرة واجهها الفندق منذ افتتاح وحتى اليوم، حيث خرجت دعوات تطالب بإغلاقه، بدعوى أنه كومنوند خاص ولا فندقا سياحيا ولا مرخصا ويعمل بشكل غير قانون.

 

وبدوره دعا عادل مكي، رئيس غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر، محافظ البحر الأحمر، إلى سرعة إصدار قرار فوري بغلق هذا الفندق، لمخالفته الصريحة للدستور والقانون، مشيرًا إلى أن الأمر لا يخص وزارة السياحة أو المنشآت الفندقية بل من اختصاص الطب البيطري والمحافظة ووزارة الصحة.

 

وتابع: "الأمر خطر على المجتمع والسياحة، حيث يثير قلقًا كبيرًا في المنشآت الفندقية لدى الكثير من المواطنين والسائحين كون ذلك محظورًا، علما بأن مكوث الكلاب مع السائحين في غاية الخطورة وينقل أمراض كثيرة ووزارتي البيئة والسياحة يحظران اصطحاب الحيوانات مع الإنسان فكيف يعقل نزولهم الماء مع السائحين والنوم في غرفتهم".

 

وبدورها حذرت الدكتورة مها صبري، رئيس قسم الأمراض المشتركة بجامعة القاهرة، من الأضرار الصحية التى يمكن أن يتسبب بها هذا الفندق، موضحا أن اجتماع الحيوانات البرية والأليفة مع الإنسان، في مكان واحد يسبب مرض " ليبتوسبيرا" وهو مُشترك بين الإنسان والحيوان ويعتبر أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان وينتقل من خلال المياه ، ومُعدٍ ويُسبب البكتيريا للإنسان.

 

وذكرت أن المرض يُنقل من "بول الكلاب"، وهو العائد الأساسي، حيث أنه بمجرد تبول الكلاب في مياه "حمام السباحة"، تكون مصدر عدوى لجميع الموجودين في الماء، فينتقل عن طريق جلد الإنسان وبمجرد النزول للماء يكون في منتهى الخطورة على الموجودين في المياه كافة.

 

اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر؛ طالب مديرية الطب البيطري بالمحافظة، بفحص هذا الفندق وتقديم تقرير كامل عن الواقعة.

 

وفى أول رد فعل لها كشفت مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر، أن الفندق الذي افتتح منذ أيام لاستضافة الكلاب بمدينة الغردقة مخالف للقانون، وليس فندقًا سياحيًا ولا مرخصًا، ويعمل بشكل غير قانوني وغير مقنن من مجلس مدينة الغردقة، وليس تابعا لإشراف وزارة السياحة، وأن ترخيصه من اختصاص الطب البيطري والمحافظة ووزارة الصحة.

 

وقال الدكتور فتحي سلمي، مدير عام الطب البيطري بالبحر الأحمر، إن هذا المكان لا رخصة تشغيل له، وإن التراخيص المتعلقة بالحيوانات الأليفة تصدر من جهتين: الأولى إدارة الخدمات البيطرية بالمحافظة وهي مسؤولة عن الحيوانات الأليفة، والثانية المحافظة الواقع في نطاقها، مؤكدا أن الفندق المذكور لم يتقدم بأي أوراق ترخيص للمديرية حتى الآن.

 

فى المقابل، أكد الدكتور وحيد رفعت، نقيب الأطباء البيطريين بالبحر الأحمر، أن الفندق حصل على تراخيص من النقابة وتقدم بطلب الترخيص لهيئة الخدمات الببيطرية وفي انتظار وصول لجنة مختصة لمعاينة الفندق وإصدار باقي التراخيص.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان