رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

التنقيب عن الآثار.. كارثة تهدد حي محرم بك بالإسكندرية

التنقيب عن الآثار.. كارثة تهدد حي محرم بك بالإسكندرية

أخبار مصر

التنقيب عن الاثار بالاسكندرية

التنقيب عن الآثار.. كارثة تهدد حي محرم بك بالإسكندرية

حلم الثراء عن طريق التنقيب عن الآثار في مناطق الإسكندرية القديمة أصبح بمثابة كارثة تهدد بانهيار تلك المناطق والتي تحولت الأرض من أسفلها إلى سراديب ممتدة، ومن بين تلك المناطق منطقة محرم بك، وتضم عشرات المنازل القديمة والتي تخطى عمرها الـ100 عام.

 

وانتشرت مؤخرا بالحي الذي يعتبر من أقدم أحياء المدينة القديمة، ظاهرة التنقيب عن الآثار أسفل المنازل والذي نتج عنه تكرار حوادث الهبوط الأرضي، والتي كان آخرها ما شهده شارع باسين والذي تصدعت به نحو 6 منازل تقريبا بسبب السراديب الناتجة عن التقيب أسفلها.

 

"مصر العربية"، انتقلت إلى الشارع، والتقت عدد من قاطنيه لرصد أبعاد تلك الكارثة على أرض الواقع، حيث رصدنا حبوط كبير ومتفرق بالشارع المذكور ووجود تصدعات هائلة بالمنازل.

 

يقول محمد مسعود، أحد الأهالي، أنه كل فترة وأخرى يحدث هبوط أرضي لأحد شوارع المنطقة نتيجة لأعمال التنقيب عن الآثار، والتي تمتد لمسافات كبيرة أسفار العقارات والشوارع، مما يتسبب في تصدعات كبيرة في المنازل.

 

وأضاف:"بالفعل تمكن البعض من استخراج آثار من أسفل عدد من المنازل مما شجع آخرين على التنقيب للبحث عن كنوز مفونة أسفل الأرضمنذ عهد الرومات والبطالمة ومن يدفع الثمن في النهاية هم المواطنين الغلابة.

 

وتقول فوقية حسن، أحد قاطنات الشارع، ما حدث مؤخرا في شارعنا، أن سيدة مالكة لمنزل قديم يحمل الرقم 4، وهو مهجور منذ فترة حضرت وابنها وعدد من العمال بدعوى ترميمه من الداخل وقاموا خلال شهور بالحفر أسفله للبحث عن الاثار، ولم نكتشف الأمر سوى مع حدوث هبوط في الشارع، ولم نجدها ولم نجد أي من العمال.

 

وأضافت:"أتى رجال حي وسط وقاموا بالكشف على الأمر وتحرر محضر بالواقعة، ومازالت النيابة تحقق".

 

وتابعت:"طبعا اثار الحفر سيدفع تمنها الجيران وجيران الجيران وكل من يمر بالشارع، فقد تسبب الحفر بالهبوط الأرضي، وخطر مميت لكل العمارات المحيطة".


وتقول سحر إبراهيم، للأسف رجال الحي لم يفعلوا شيئا لنا والهبوط والتصدعات بالشارع كما هي بل أن الوضع يسوء، والناس في الشارع في خطر، والبيوت اللي جنب عقار التنقيب تتشقق".

 

من جانبه طالب محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، بتغليظ العقوبة بحق كل من يقوم بالتنقيبعن الآثار، حيث تعتبر جريمة لسرقة تراث مصري وإنساني، وتهدد حياة المواطنين.

 

وطالب "متولي"، في تصريح خاص المواطنين بالإبلاغ عن حالات التنقيب عن الآثار التي يتم رصدها للتعامل معها حفاظا على صرلاوات الجولة والأجيال المقبلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان