رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الأحد 22 سبتمبر 2019 م | 22 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الكولمن الفخاري.. ثلاجة الغلابة في الصعيد بـ70 جنيهًا

فيديو| الكولمن الفخاري.. ثلاجة الغلابة في الصعيد بـ70 جنيهًا

أخبار مصر

الكولمن الفخاري

فيديو| الكولمن الفخاري.. ثلاجة الغلابة في الصعيد بـ70 جنيهًا

منى حسن 22 أغسطس 2019 20:40

تتميز محافظة أسوان، عروس الصعيد، بصناعة الفخار، حيث حباها الله بثروات طبيعية غير مسبوقة، مما جعل سكانها يحافظون على ذلك التراث، الذي كاد أن يندثر في الآونة الاخيرة مع التطور التكنولوجي، كان آخرها قيام إحدى العائلات بأسوان بتطوير تلك الصناعة، وتصمم "الكولمن الفخاري "تطويرًا للزير لحفظ المياه بدلًا من الثلاجة.

 

"الكولمن الفخاري" أو كما يطلق عليه في الصعيد " الزير المحمول"، نظرًا لأنه يحمل نفس خصائص "الزير" قديمًا، بحفاظه على برودة المياة، ولكنه أكثر نظافة منه، فهو يشبه "الكولمن" العادى المعروف لدى كثير من الناس ولكن لا يتدخل البلاستيك فى صناعته ولكنه مصنوع من الفخار تمامًا.

يقول محمد علي، من صانعي الفخار، إن "الكولمن الفخاري" نال إعجاب الجميع، ووجد إقبالاً كبيراً من جانب الزبائن على شرائه: «الناس حابة الفكرة جداً، وفيه عليها إقبال كبير، خاصة فى شهر رمضان كان عليها إقبال كبير، الناس كانت بتستخدمها فى تخزين العصاير مش الميّه بس».

 

وعن سبب تفضيل الزبائن "الكولمن" عن "الزير"، أوضح محمد، أنه في الكولمن الفخاري تم مراعاة نفس حجم الكولمن العادى لإمكانية استخدامه فى أغراض الشراب المتعددة وحمله من مكان لآخر بسهولة، على عكس الزير الذي يصعب حمله بسهولة نظرًا لكبر حجمه وعدم وجود "يد محمولة" لرفعه من مكانه.

 

مراحل صناعة الكولمان الفخاري

 

وعن مراحل صناعة " الكولمن الفخاري" قال محمد، أنه يمر بعدة مراحل: «الأول بنشكل العجينة، ونسيبها تنشف فى الهوا، وبعد كده تدخل فى مرحلة الحرق، وفى الآخر بيتركب له حنفية زى أى كولمان، وبنعمل ليه قاعدة عشان تقدر ست البيت إنها تحطه فى أى مكان ويكون ثابت».

الأسعار

 

أما عن الأسعار فقال محمد، أنها تتراوح بين 70 و120 جنيهاً، حسب الحجم: «فيه أحجام مختلفة بتبدأ من 5 لترات وحتى 15 لتر»، مشيرًا إلى أن صناعته تستغرق من 10 إلى 15 يوماً: «حسب الجو لأن الفخار بيتأثر جداً بالجو، الفكرة دى بقالى سنة ونص شغال عليها، وماشية جداً، خدت الجو من القلة والزير والكوز».

وأشار محمد، إلى أن الكولمن الفخاري مزود فى الأسفل بفتحه لخروج المياه بنظام "السدادة" أو "الحنفية"، وهى نفس الموجودة فى الكولمن العادى، وهى التى تسببت فى إطلاق اسم "الكولمن الفخارى" عليه لأنها تشبه العادى تمامًا، ومزود أيضًا بغطاء فخارى للحفاظ على برودة المياه بخلاف الكولمن العادى ذات الغطاء البلاستيكى، وهو ما يعطيه طابعًا خاصة مميزًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان