رئيس التحرير: عادل صبري 12:32 صباحاً | الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م | 15 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

طايع: لهذه الأسباب تجاوزت صكوك الأوقاف حاجز 90 مليون جنيه هذا العام

طايع: لهذه الأسباب تجاوزت صكوك الأوقاف حاجز 90 مليون جنيه هذا العام

أخبار مصر

جابر طايع فى مجزر البساتين

طايع: لهذه الأسباب تجاوزت صكوك الأوقاف حاجز 90 مليون جنيه هذا العام

فادي الصاوي 18 أغسطس 2019 19:37

كشف الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن عائدات صكوك أضاحي الأوقاف  هذا العام تجاوزت أكثر من 90 مليون جنيه حتى تاريخه، موضحا أن قيمة الصك بلغت 1800 جنيه.

 

وأشار طايع فى تصريح خاص لـ"مصر العربية"، إلى قيامه بزيارة المجزر الآلى بالبساتين على رأس وفد من قيادات الوزارة لمتابعة سير العمل بالمجزر، موضحا أن جميع الأضاحى تم الانتهاء من ذبحها في الوقت الشرعي للذبح ويجرى الآن عمليات التشفية والتعبئة والتبريد والتجميد، وانطلاق سيارات التوزيع.

 

وأضاف أن الأوقاف تعاقدت مع وزارة التموين على ستة آلاف رأس أضحية من البقر، بواقع ألف طن لتغطية مليون أسرة، بتكلفة 95 مليون جنيه، ومازالت الوزارة في انتظار التسميع النهائي للمبالغ المجمعة بالحساب المخصص لذلك بالبنك المركزي.

 

وأطلقت وزارة الاوقاف مشروع صكوك الأضاحي عام 2016، وبلغت قيمة صك الأضحية 1200 جنيه في العام الأول، وذبحت الوزارة 1300 رأس من البقر حصيلة الصكوك التى تخطت 13 مليون جنيه، وفقًا للوقت الشرعي للأضحية.

 

وفي العام 2017 ضاعفت الوزارة قيمة الصك لتصل إلى 1500 جنيه، وبلغت كميات اللحوم 550 طن من اللحوم، بقيمة 48 مليونا و400 ألف جنيه، وفى عام 2018  بلغت قيمة الحصيلة 62 مليون جنيه.

 

وعن أسباب زيادة صكوك الأضاحي هذا العام عن الأعوام السابقة، أكد طايع أن هذه الأمر يرجع إلى ثقة المصريين فى مشروع الأوقاف كونها تمثل بديلا أرخص من تحمل تكلفة شراء الأضحية بالكامل ودفعة واحدة، هذا بجانب حملات التوعية التى قام الأئمة فى المساجد، وإطلاق الوزارة خدمة توصيل صكوك الأضاحي للمنازل للراغبين في شراء صك أضحية

 

وأضاف أن المشروع يتم تنفيذه في إطار الضوابط الشرعية، وأية أضحية تأتي حية خالية من أية عيوب، ويتم ذبحها في الوقت الشرعي، وأن جميع المبالغ تترجم إلى أضاح دون أي مكافآت أو مصروفات إدارية، فكل من يعملون بالمشروع سواء من وزارة الأوقاف أم من وزارة التموين متطوعون بالجهد أو من خلال واجبهم المهني.

 

وشدد رئيس القطاع الديني بالأوقاف على عظيم الأجر والثواب في هذا المشروع نظرًا للأحاديث الواردة في هذا الباب والتي تؤكد على ضرورة التوسعة على الفقراء والأسر الأولى بالرعاية.

 

وكان وزير الاوقاف محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قرر فى وقت سابق صرف مكافأة قدرها ثلاثون ألف جنيه للقائمين على المشروع بكلٍّ من مديريات أوقاف (القاهرة والجيزة والقليوبية والإسماعيلية)، وصرف مكافأة قدرها خمسة عشر ألف جنيه للقائمين على المشروع بكلٍّ من مديريتي أوقاف (الفيوم وبورسعيد) ، على أن تصرف من الموارد الذاتية للوزارة ، ولا علاقة لها على الإطلاق بأموال مشروع الصكوك التي تذهب كاملة إلى المستحقين الحقيقيين بعد تحويلها إلى أضاحي ، على أن يقدِّما كشفًا بأسماء المشاركين ومكافأة كل منهم لاعتماده من السلطة المختصة قبل الصرف .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان