رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

مفاجآت كثيرة فى تنسيق جامعة الأزهر هذا العام.. تعرف عليها

مفاجآت كثيرة فى تنسيق جامعة الأزهر هذا العام.. تعرف عليها

أخبار مصر

جامعة الأزهر

مفاجآت كثيرة فى تنسيق جامعة الأزهر هذا العام.. تعرف عليها

فادي الصاوي 22 يوليو 2019 21:39

 

كشف الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، عن قيام إدارة الجامعة بإجراء تعديلات على الأقسام فى بعض الكليات قبل فتح باب المرحلة الأولى من التنسيق للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام.

 

وأشار عامر فى تصريح له اليوم الإثنين، إلى أن هناك بعض الأقسام فى الكليات كانت متاحة للقسم الأدبى وسيتم السماح لطلاب القسم العلمى بالالتحاق بها والعكس، موضحا أن التنسيق هذا العام سيشهد تواجدا للمعاهد الفنية، وذلك بعد أن انتهت الجامعة افتتاح معاهد فنية فوق متوسطة لتلبية متطلبات سوق العمل.

 

 وقال نائب رئيس جامعة الأزهر: "كما نخرج طبيبا أزهريا درس العلوم الشرعية والتطبيقية، كذلك سنخرج مساعد مهندس ومساعد طبيب أسنان معهد فنى علوم معهد هندسى فهو فنى أزهرى دارس العلوم الشرعية والعلوم التطبيقية التخصصية".

 

ولم تكن المعاهد الفوق متوسطة أمر جديد على جامعة الأزهر، فقد صدرت موافقات قبل ذلك من المجلس الأعلى للأزهر ومجلس الوزراء على إنشاء معاهد فوق متوسطة فى كليات العلوم والهندسة بالقاهرة وأسيوط، وكان عددهم 3 معاهد، هذه المعاهد كانت لديها لوائح إدارية ومالية وكان هناك عوائق فى بعض اللوائح المالية، وجمدت هذه المعاهد لحين تطوير اللوائح.

 

وأضاف أن الجامعة أعلنت عن قبول الدفعة الأولى بنظام التعليم الطبي الموازي (الخاص) في العام الدراسي 2019- 2020 ، وعددها 200 طالب فقط، وذلك لحملة شهادة إتمام الثانوية الأزهرية من الطلبة المصريين أو ما يعادلها من شهادات من طلبة الدول العربية والإسلامية والجاليات الإسلامية، على أن تكون المصاريف للطلاب المصريين 50 ألف جنيه، أم غير المصريين فستكون المصاريف 7 آلاف دولار للوافدين، (ما يعادل 119 ألف جنيه).

 

وأوضح  أن هناك اتجاها لدى الجامعة في إنشاء نظام للتعليم الموازي في قطاعات أخرى مثل "طب الأسنان والصيدلة"، كمحاولة لوجود مصادر للتمويل الذاتي، وخلق روح للمنافسة.

 

وأكد عامر إلى أن جامعة الأزهر ستشهد فى تنسيق العام المقبل قسما للعلوم السياسية بكلية التجارة، وكلية للذكاء الاصطناعى.

 

وكان الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، اعتمد فى وقت سابق نتيجة الثانوية الأزهرية وبلغت نسبة النجاح بالقسم الأدبي 41.78%، وبلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحانات في هذا القسم 85867، حضر منهم 80181، ووبلغ عدد الناجحين منهم 33496.

 

 أما القسم العلمي فجاءت 67.98%، وبلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحانات في هذا القسم 46835، حضر منهم 35672، وبلغ عدد الناجحين منهم 24251، أما قسم الشعبة الإسلامية 93.55%، فتقدم للامتحان 155 حضروا جميعم للامتحان، نجح منهم 145 طالبًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان