رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بـ 75% تخفيضات.. بداية مبكرة للأوكازيون الصيفي.. وخبراء: عساه يحرك الركود

بـ 75% تخفيضات.. بداية مبكرة للأوكازيون الصيفي.. وخبراء: عساه يحرك الركود

منى حسن 22 يوليو 2019 16:00

في سابقة هي الأولى من نوعها، بدأ الأوكازيون الصيفي في المحلات، اليوم الاثنين، قبل موعده الأصلي بشهر ونصف، في محاولة لإنعاش السوق المصري، بعد حالة الركود التي يشهدها، نظرًا لغلاء الأسعار.

 

75% تخفيضات

 

وبتخفيضات  تبدأ من 25% لـ75%، انطلق الأوكازيون الصيفي، اليوم بجميع المحلات التجارية، التي تتسابق على عرض أفضل سعر وعروض لتجذب أكبر عدد من المستهلكين، تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

 

«حالة الركود الشديدة» هي السبب الرئيسي الذي دفع أصحاب المحال إلى الإعلان عن التخفيضات مبكرًا عن كل عام، وفي غير الموعد الرسمى للأوكازيون، حسبما أكد عدد من أصحاب المحلات التجارية.

يقول عبد الله عبده أحد أصحاب محلات الملابس بروض الفرج: إن أسعار الملابس الصيفي ارتفعت بنسبة 20% عن موسم عيد الفطر ، وذلك بسبب قرار الحكومة برفع سعر البنزين والتي ترتب عليه قيام المصانع برفع الأسعار بالإضافة إلى رفع أسعار نقل البضائع.

 

وأشار عبده، إلى أن أصحاب المحلات هم المتضرر الأول من الغلاء؛ بسبب حالة الركود التي أصابت المحلات رغم اننا مقبلون على موسم عيد الأضحى.

 

وأضاف عبده، : "الأعياد كانت من أهم موسم حركة البيع بالنسبة لنا ولكن الحال تبدل وموسم العيد لم يعوض حالة الركود التى أصابت باقي العام. مشيرًا أنّ سعر بنطلون في جملته من المصنع تعدى الـ 250 جنيه احنا هنبيعه بكام".

 

من جانبه قالت بنى محمد، ربة منزل، "أنا بستنى الأوكازيون من السنة للسنة.. وهو الطريق الوحيد للشراء، الأسعار هذا العام نار سعر البنطلون الواحد بين 200 لـ250 جنيه ".

 

وشاركها الرأي،  محمد مصطفى أحد المواطنين: "مش هشترى ملابس لابنى فى عيد الاضحى لان الاعباء زادت علينا فمن شهر اشترينا ملابس العيد والكحك وهذا العيد نشترى لحمة والمرتب لم يعد يكفى 10 ايام لطلبات المنزل بسبب غلاء الاسعار المستمر مطالبا الدولة بالتحرك لوقف موجة الغلاء التى اصابت الاسواق".

شروط الاوكازيون

 

وقال رأفت القاضي، رئيس اتحاد التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة: إن كل تاجر حر له حق اختيار نسبة التخفيض في الأسعار بالسلع الخاصة، به بشرط أن يكون التخفيض حقيقيًا، وأن السلع المعروضة جيدة ومطابقة للمواصفات القياسية وليست مجهولة المصدر، وأن تلتزم الجهات المشاركة في الأوكازيون بالحصول مسبقًا على موافقات من مديرية التموين الواقع في دائرتهم محلهم التجاري.

أسباب بدء الأوكازيون قبل موعده

 

وعلق الدكتور عادل عامر، مدير مركز المصريين للدراسات الاقتصادية، على بدء الأوكازيون الصيفي قبل موعده بشهر ونصف، موضحًا أن الأوكازيون أحد الأدوات الاقتصادية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة البيع.

 

وأضاف "عامر"، في تصريحات تلفزيونية، أن الأوكازيون يستهدف تحريك وتنشيط حركة السوق، وتشجيع المصريين على شراء ما يحتاجونه.

 

وأوضح أن التخفيضات، لافتًا إلى أن وزارة التموين تراقب وتتابع الأسواق للتأكد من أن الأوكازيون حقيقي وليس وهميًا، وكذلك وضعت اشتراطات للمحال للدخول في الأوكازيون.

كسر الركود والكساد في الأسواق

 

 

من جانبه قال يحيى زنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية: إن بعض المحال التجارية قدمت بعض التخفيضات على الملابس لإحداث حالة من الرواج والانتعاش في المبيعات.

وأضاف "رئيس الشعبة"، أن هذه المحال قدمت تخفيضات بشكل تلقائي وفردى وليس ضمن الأوكازيون الرسمى، موضحا أن هذه المحال تقدم عروضا وتخفيضات تصل إلى 15%.

وأوضح أن الأوكازيون الصيفى الرسمي يبدأ في منتصف أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن قيام المحال ببدء التخفيضات مبكرا محاولة لكسر الركود والكساد في الأسواق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان