رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لذوي الإعاقة.. كل ما تحتاج معرفته عن بطاقة الخدمات المتكاملة

لذوي الإعاقة.. كل ما تحتاج معرفته عن بطاقة الخدمات المتكاملة

أخبار مصر

بطاقة الخدمات المتكاملة

تصدر 500 ألف منها الإثنين المقبل

لذوي الإعاقة.. كل ما تحتاج معرفته عن بطاقة الخدمات المتكاملة

هادير أشرف 20 يوليو 2019 22:28

تأخر تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون الأخاص ذو الإعاقة، وتأخر إصدار بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لهم، أثار غضب الأشخاص ذوي الإعاقة، كما اثار العديد من التساؤلات من نواب البرلمان، مما تسبب في وجود أكثر مت 20 طلب إحاطة لوزيرة التضامن الاجتماعي للوقوف على  أسباب التأخير.

 

 

وأوضح النائب خالد حنفي، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب،  أن وزيرة التضامن الاجتماعي أكدت أمام البرلمان، أن تأخر تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون الإعاقة، غير مقصود، مشيرة أن القانون تعمل على تنفيذه 23 وزارة بالحكومة، مؤكدة أنه بدءً من يوم الاتنين القادم ستكون البطاقات في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وأضاف حنفي لـ"مصر العربية"، أنه ستم تسليم بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لـ500 ألف من ذوي الإعاقةكدفعة أولى يوم الإتنين المقبل من أصحاب  تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي .

 

 ولفت النائب على مقعد الإعاقة، أن الخطوة الثانية هي انشاء وزارة الصحة موقع يحتوي على قاعدة بانات خاصة بجميع الأشخاص ذوي الإعاقة،  مشيراً أن اصور الموجودة على بطاقات الرقم القومي نفسها الموجودة على بطاقات اثبات الإعاقة.

 

وأشار أن الوزارة بدأت بالمسجلين  في الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة، لن لديهم بالفعل كشف طبي يثبت اعاقتهم بنسبها التي توضح نسبة استحقاقهم للخدمات،  مشيراً أن باقي الأشخاص ذوي الإعاقة سيتم تحديد مواعيد لهم من خلال الموقع وبناء عليه سيتم تحديد درجة الإعاقة ونوعها.

 

وفيما يلي 6 معلومات عن بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة
 

1- بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، هي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لأثبات الاعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد الشخص ذوي الإعاقة في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب قانون رقم 10 لحقوق ذوي الإعاقة.

 

2- تعاقدت وزارة التضامن الاجتماعي مع البنك المركزي لأول مرة،  لإضافة منظومة الدفع الوطنية "ميزة"، على بطاقات الخدمات المتكاملة تمهيداً لمكنة جميع المعاملات والخدمات التي يحصل عبيها الأشحاص ذوي الإعاقة في المراحل اللاحقة.

 

3- الدفعة الأولى من بطاقات الخدمات المتكاملة تصل إلى 500 ألف  من حق الأشخاص الذين أجروا بالفعل الكشف الطبي الوظيفي المميكن الذي يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها أو من حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوي الإعاقة .

 

4- ويتطلب استخراج البطاقات اجراء كشف طبي تقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابع لها، أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، أو  المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، على أن يتبع ذلك اجراء الكشف الوظيفي لدى مكاتب التأهيل الاجتماعي الأقرب لمحل الإقامة لإثبات الإعاقة.

 

5- تصدر الوزارة الدفعة الأولى من البطاقات بداية من يوم الإثنين الموافق 22 يوليو بجميع مكاتب البريد.

 

6- وتتيح خدمة الاستعلام الإلكتروني عن أماكن استلام البطاقات من خلال موقع الوزارة الرسمي، والخط الساخن على رقم 15044.

 

إجراءات وشروط الحصول على بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة

 

1-  اجراء كشف طبي تقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية.

 

2- التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفي وتحديد نسبة الاعاقة بحسب التقارير الطبية.

 

3- يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بتقييم الحالة وتحديد درجة الإعاقة ونوعها.

 

4- استلام البطاقة من مكتب التأهيل الاجتماعي بعد التأكد من صحة البيانات.

 

5- تجدد البطاقة كل 7 سنوات للحالات المستقرة، ومرة واحدة لحالات الشديدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان