رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الأرباح بالآلاف| عيش الغراب.. رزق الغلابة في البيوت

الأرباح بالآلاف| عيش الغراب.. رزق الغلابة في البيوت

أخبار مصر

عيش الغراب

الأرباح بالآلاف| عيش الغراب.. رزق الغلابة في البيوت

منى حسن 20 يوليو 2019 15:05

يعتبر المشروم أو عيش الغراب، وجبة غذائية متكاملة و بديل أساسي للحوم والدواجن، لما يحتوي على جميع البروتينات والفيتامينات والأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان، مما جعله يتربع على موائد المصريين، وعنصر أساسي في جميع المطاعم.

 

ومؤخرًا، انتشرت مشاريع "مزارع المشروم" في البيوت المصرية، بعد أن اكتشف أصحابها أنها تدر ربحًا كبيرًا لهم يقدر بالآلاف ، ولا تحتاج إلى رأس مال كبير.

طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل

 

يتم تجهيز البيئة الحاضنة للفطر بالمزرعة، وتتم البستره بوضع قش الأرز أو التبن فى مياه تغلي لمدة ساعة إلى ساعتين، ثم إخراج قش الأرز المبستر وتركه حتي يصفي المياه التي بداخله.

 

ثم يتم نشره على سطح معقم حتى يجف، والأهم لا يجب زراعة التقاوي وقش الأرز حرارته مرتفعه سوف يقتل التقاوى ، بل يجب الزراعة عندما يكون قش الأرز وصل حرارته لحرارة الجو المحيط به من ٢٠ الى ٢٥ درجة مئوية.

 

وتعد الزراعه بأكياس بلاستيك شفاف أفضل من السلات، بسبب أن أكياس البلاستيك لا يحدث بها جفاف وتعطى إنتاج أكثر، ويتم عمل على الأقل ثلاث ثقوب صغيرة بمفك معقم بأسفل الكيس من الطرفين والوسط، لتسريب أي ماء، وأعلى لخروج ثانى أكسيد الكربون أثناء فترة التحضين على أن تغلق الثقوب بقطن طبي.

الأسعار

 

ويتراوح سعر كيس المشروم حوالي 40 جنيها، وإنتاجية الكيس من 5-7 كيلو، ويباع الكيلو بأسعار تبدأ من 20 جنيها  للكيلو وتصل لـ 75 جنيها حسب نوع العش.

 

وينتج الكيس متوسط 6 كيلو في الدورة ، وإذا كان سعر الكيلو 20 جنيها ، فإن الربح 12 ألف جنيه خلال شهرين

 

فوائد عيش الغراب لمرضى السكر

 

للفطر "عيش الغراب" فوائد صحية كثيرة، فهو يعتبر البديل الأول للحوم، كما أن احتواءه على نسبة عالية من البروتينات يجعل منه عنصرًا غذائيًا مهما خاصّة للأطفال في مرحلة نموّهم. كما أنّ الفطر بشكل عام غني بحمض الفوليك والذي يحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا، وغناه بالكولين يحمي الجسم من تصخّم الطحال، ومن نزيف الكلى.
 

كما أكد عدد كبيرمن الأطباء على أن ضرورة تناوله بشكل مستمر للأشخاص الذين يعانون من السكري، فهو يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم.

علاج للإكتئاب

 

وتُجرى حاليًا بعض التجارب العلمية على فصيلة تنتمي لفطر "عيش الغراب"، لمعرفة مدى قدرتها على علاج الاكتئاب، وذلك بغرض تقديمها كدواء خلال السنوات المقبلة، الأمر الذي قد يصبح نقلة كبرى في المجال الطبي.

 

وبخلاف الأدوية، لا يسبب الفطر أي إدمان لدى مريض الاكتئاب، ولا توجد مؤشرات على ضرره في حال تناول الشخص جرعة زائدة منه. ويعتمد الباحثون على مادة "الأندوسيبين" في الفطر، وهي ذات فعالية مخدرة، وتخضع لقيود صارمة في الولايات المتحدة ويجري التعامل معها بمثابة "هروين".

يحمى المخ والجهاز العصبي

 

ويتمتع فطر عيش الغراب أو المشروم بفاعلية رائعة فى مكافحة مرض السرطان، حسبما نشرت المجلة الطبية " International Journal of Medicinal Mushrooms" حيث أثبتت النتائج أنه يساهم فى تثبيط نمو الأورام السرطانية.

كما يساهم فطر عيش الغراب في تعزيز وتقوية المناعة، حسبما نشرت المجلة العلمية " Journal of the American College of Nutrition"، وبالتالى فإن تناول المشروم بشكل منتظم يساهم فى الحماية من الأمراض مثل البرد والأنفلونزا والبرد.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان