رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«أبو حلاوة يا تين».. فاكهة الغلابة المغلفة بالأشواك بـ«2 جنيه»

«أبو حلاوة يا تين».. فاكهة الغلابة المغلفة بالأشواك بـ«2 جنيه»

أخبار مصر

موسم التين الشوكي

«أبو حلاوة يا تين».. فاكهة الغلابة المغلفة بالأشواك بـ«2 جنيه»

منى حسن 18 يوليو 2019 22:01

على عرباتهم الخشبية تجدهم في كل شارع وميدان، مع بداية فصل الصيف، إنهم بائعو "التين الشوكي"، تلك الثمرة التي يفضلها الكبار قبل الصغار، لما لها من طعم مميز يساعد على الانتعاش خاصة في درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة.

 

وينتشر بائعو "التين الشوكي" بكثرة في ذلك الوقت من كل عام، متجولين بعرباتهم الخشبية، التي يرصون عليها ثمرات التين الشوكي بشكل هرمي، ويرشون عليها المياه من حين لآخر، حاملين في يديهم سكيناً حاداً، لنزع قشرة التين المليئة بالأشواك.

وعلى الرغم من ارتفاع سعر  ثمرة التين الشوكي من جنيه لـجنيهين، وذلك نظرًا لارتفاع أسعار نقلها من المحافظات، إلا أنه يوجد إقبال على الشراء، حسبما قال "عم إبراهيم"، بائع.

 

وينادي "عم إبراهيم" على زبائنه بمنطقتي الدقي والكورنيش بـ" حلاوة ياتين" وأحيانًا " قرب قرب تعالى للمعسل"، لتنبيهم أنه جاء، ولجذب المار في طريقه.

وعن طريقة الحفاظ على التين الشوكي طازجًا فترة تجوله بها في الحر الشديد، قال: " أجلب قوالب الثلج وأكسرها إلى مكعبات صغيرة ثم أضيفها إلى ثمار التين بعد تقشيرها حتى تصبح باردة فيأكل منها الزبون عددًا أكبر".

 

ويقول "عم ابراهيم" : «زبون الأحياء الشعبية بيفاصل.. وسعر قفص التين الشوكى ارتفع خلال الآونة الأخيرة حيث تبدأ من 50 جنيها وحتى 100 جنيه للقفص الواحد، بحسب الحجم والوزن، ليترواح سعر بيع الحبة الواحدة من جنيه ونصف و حتى 2 جنيه بحسب حجمها، بينما يتراوح ثمن الطبق الواحد من 25 لـ30 جنيها".

فوائد التين الشوكي

 

1: يحتوى التين الشوكى على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وحمايته من الأمراض، كما انه يحد من خطر الالتهاب.

 

2:يحتوى التين الشوكى على بعض الخصائص التى تعمل على الوقاية من الاصابة بالأمراض المزمنة.

 

3:يساعد على تنظيم مستوى السكر فى الدم، وبالتالى فهو من أبرز الفواكه المفيدة لصحة مرضى السكر.

 

4:يحتوى التين الشوكى على كمية كبيرة م الفيتامينات التى تعزز صحة الجهاز الهضمى وتحد من خطر الاصابة بالقرح والالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمى.

 

5:له دور فعال فى علاج تضخم البروستاتا ومشاكل الذكورة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان