رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«عجلة لكل طالب».. مشروع قومي للقضاء على سمنة طلاب الجامعات

«عجلة لكل طالب».. مشروع قومي للقضاء على سمنة طلاب الجامعات

أخبار مصر

عجلة لكل مواطن

«عجلة لكل طالب».. مشروع قومي للقضاء على سمنة طلاب الجامعات

فادي الصاوي 18 يوليو 2019 19:10

تسعى وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع الوزارات والجهات الأخرى فى وضع حلول للتصدى لظاهرة السمنة المنتشرة بين الطلاب فى المرحلة الجامعية، بسبب العادات الغذائية السيئة وعدم ممارسة الرياضة.

 

وكنوع من التحفيز على ممارسة الرياضة، اقترح الدكتور محمد صبحي حسانين، نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات ، مشروع "دراجة لكل طالب"، بهدف الوصول إلى 3 ملايين طالب بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، ووافق المجلس الأعلى للجامعات على المشروع مبدئيا، وفي حالة الموافقة النهائية عليه سيتم تنفيذه بدءًا من العام الدراسي المقبل.

 

تتراوح تكلفة الدراجات ما بين 2800 جنيه، حتى 6 آلاف جنيه، وفى حالة الموافقة على المشروع سيقوم الاتحاد الرياضي للجامعات، بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربي، لصناعة دراجة مصرية، بتكلفة أقل من سعر الدراجات المستوردة، على أن يتم التعاون مع عدد من البنوك لمنح قروض ميسرة للطلاب تسدد خلال سنوات دراسته بالجامعة، ومن المقرر توفير الدراجة بالمجان للطالب المتميز في الأنشطة الطلابية.

 

يشمل المشروع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والطلاب «بنين وبنات»، والعاملين بالجامعة، وتضم المرحلة الأولى للمشروع 9 جامعات إقليمية هي «قناة السويس، جنوب الوادي، مرسى مطروح، الوادي الجديد، بني سويف، أسوان، والسويس»، ومن المخطط تعميم المشروع فيما بعد ليكون "دراجة لكل مواطن"، حيث سيتم توفير ممرات بالشوارع مخصصة للدراجات بالتنسيق مع المحافظين.

 

يهدف المشروع إلى توفير تكلفة المواصلات التي يعاني منها الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس يوميا، فضلا عن التأثير الإيجابي للمشروع على الحالة النفسية للطلاب بعد ملكيته وسيلة مواصلات خاصة به، كما يستهدف المشروع نشر ثقافة ركوب الدراجات بين المواطنين بشكل عام، ويتضمن المشروع توفير الدراجات بدعم جهات من المجتمع المدني، وتصميم نظام عمل بالكروت الذكية لاستخدام الدراجات لحساب معدلات استعمال كل طالب لدراجته، وتصميم أماكن انتظار للدرجات.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي انتقد العام الماضى ظاهرة ارتفاع نسبة السمنة بين المصريين، خاصة بين طلاب الجامعات، وطالب مؤسسات الدولة بالعمل لحل هذه المشكلة، وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، وضع خطة تنفيذية شاملة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بالأنشطة الرياضية، بالتعاون مع وزارتي الصحة والشباب والرياضة.

 

واقترح المجلس الأعلى للجامعات وضع مقرر للياقة البدنية والصحة يركز على آليات الحفاظ على اللياقة البدنية والتدريب والغذاء العملي، ووجه الوزير بتقديم دراسة تفصيلية لكافة عناصر المقرر الدراسي وبحث كيفية تنفيذه بعد مناقشة التفاصيل مع وزارتي الشباب والرياضة والصحة.

 

كما جرى الاتفاق بين التعليم والعالى والشباب والرياضة على تقديم دورات تدريبية رياضية تثقيفية "كورسات رياضية"، بكل الجامعات، لوقاية الطلاب من السمنة والوزن الزائد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان