رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لطلاب المرحلة الأولى.. قواعد التوزيع الجغرافى لتنسيق 2019

لطلاب المرحلة الأولى.. قواعد التوزيع الجغرافى لتنسيق 2019

منى حسن 17 يوليو 2019 12:32

يبدأ طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة لتنسيق القبول بالجامعات، اعتبارًا من الأحد المقبل، أعمال التنسيق، بحد أدنى 97.7% للشعبة العلمية، و95% للشعبة الرياضية، و80% للشعبة الأدبية، كما حددتها وزارة التعليم العالي.

 

"مصر العربية" ترصد قواعد التوزيع الجغرافي للجامعات لتنسيق المرحلة الأولى، كما حددها مكتب التنسيق، على موقعه الالكتروني على النحو التالي:

 

يتم تجميع الجامعات (بالنسبة للإدارة التعليمية) فى عدة مجموعات  والتي يجري توزيع الطلاب المتقدمين للجامعات على أساسها، وفقا للإدارات التعليمية التابع لها طالب الثانوية العامة، والتي توزع إلى ثلاث مجموعات (أ، ب، ج)، على أن يكون ترتيب رغبات الطلاب للكليات التي يرغبون الالتحاق بها تتابعا من (أ) إلى (ج).

 

ويختار الطالب كليات النطاق الجغرافي (أ) ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ)، ولا يمكن البدء في الاختيار الحر (مجموعة ج) لباقي الكليات قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي(ب).


التوزيع الجغرافي للجامعات لتنسيق المرحلة الأولى

 

 *مجموعة (أ) إجبارية: وهى الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع فى حيز متساوى المسافة من الجامعتين.

 

* مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات فى المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق فى اختيار أى منها قبل الأخرى.

 

* مجموعة (جـ): باقى الجامعات التى بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أى منها وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

 

* وبالنسبة للمدارس الداخلية (الرياضية – العسكرية – المتفوقين) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية العامة.

 

- اعتبار محافظتى (القاهرة – الجيزة) نطاقًا جغرافيًا واحدًا ويضم جامعات (القاهرة – عين شمس – حلوان) كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافى، وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافى على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات.

 

- يتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية المصرية اعتباراً من العام الجامعى 2016/2017 وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافى ما عدا الكليات والمعاهد التالية التى تقبل وفقاً لقواعد التوزيع الإقليمى:

* كليات التربية. * كليات التربية النوعية.

* كليات التمريض. * المعاهد الفنية للتمريض.

 

* يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية جغرافياً على الجامعات المصرية على النحو التالى:

 

 * مجموعة (أ) إجبارية: جامعتا (المنصورة – الزقازيق)، وفى حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق.

 * مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (بنها – المنوفية – طنطا).

 

- يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادى النطرون بمحافظة البحيرة جغرافياً على الجامعات المصرية على النحو التالى:

 

 * مجموعة (أ) إجبارية: جامعتا (مدينة السادات – دمنهور).

* مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (الإسكندرية – المنوفية – طنطا).

 

- طلاب مناطق (الخانكة -شبرا الخيمة – شبين القناطر-القناطر الخيرية-قلوب – أبو زعبل – الخصوص-العبور)، التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً على كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق في إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كاختيار أول.

 

- القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية، لها توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.

 

- القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليها نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان