رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 صباحاً | الأربعاء 24 يوليو 2019 م | 21 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

ما حقيقة البطيخ المسرطن؟.. نقيب الفلاحين: مجرد شائعات.. وخبير يكشف السبب

ما حقيقة البطيخ المسرطن؟.. نقيب الفلاحين: مجرد شائعات.. وخبير يكشف السبب

أخبار مصر

البطيخ المسرطن

أعراض التسمم حتى 6 ساعات ..

ما حقيقة البطيخ المسرطن؟.. نقيب الفلاحين: مجرد شائعات.. وخبير يكشف السبب

نهى نجم 25 يونيو 2019 16:00

أثارت حادثة البطيخ المسرطن قلقًا بين المواطنين في الشارع المصري، وامتنع عدد كبير من المصريين من شرائه حتى لو كان مجانًا، خاصة بعد أن تسمم 16 عاملًا بمزرعة «كمال الشناوي» بمحافظة المنوفية بعد أن تناولوا بطيخًا أثناء العمل بمزرعة الفواكه. 

 

وانتشرت حالة من الفوضى والهلع بشأن البطيخ المسرطن، وتباينت  أسباب تسمم الـ16 عاملًا فمنهم من يقول إنه بسبب المبيدات والأسمدة التي يتم رشها على البطيخ ومنهم من يقول أنه بطيخ مستورد ومحقون بسموم. 

 

وتسببت حادثة البطيخ المسرطن في إثار القلق والمخاوف، وانتشرت تحذيرات شديدة اللهجة من شراءه لأنه عبارة عن «سم قاتل» يضر كل من يتناوله أو يشتريه. 

 

مجرد إشاعات

وعلق الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، أنه لاصحة لما تردد بشأن وجود بطيخ مسرطن، مؤكدًا أن تغير لون البطيخ يرجع لعوامل مناخية، وأما البطيخ الأجوف من الداخل خفيف الوزن نتيجة لترك البطيخه تنضح أكثر من اللازم أو لسوء عملية تخزين البطيخ.

 

وردد نقيب الفلاحين، أن كل ما تم تداوله هو مجرد إشاعات والغرض منها إثارة البلبة وضرب موسم البطيخ لدى التجار. 

 

وفيما يخص تداول صور لبطيخ لون أبيض من الداخل ومجوف، أكد نقيب الفلاحين، أنها ظاهرة فسيولوجية طبيعية تسمى القلب الأجوف وليس لها أية خطورة على صحة الإنسان.

 

وأضاف نقيب الفلاحين أن سرطنة الثمار أمر طبيعي في بداية موسم أي فاكهة، حيث طالت العديد أبرزها الفراولة والطماطم والخوخ، مؤكدًا أن المبيدات لا تُرى بالعين المجردة ولكن تم أخذ عينات من البطيخ وتحليلها قائلًا: " مفيش أي حاجة خطر وكله سليم". 

 

لاداعي من القلق من تلك الأعراض، وهي وجود بقعة صفراء كبيرة على البطيخ فهي مكان ملامستها للأرض وعدم تعرضها للشمس، مؤكدًا أن البطيخ صحي والجهات الرقابية تتابع باستمرار كافة المحاصيل والفواكهة حفاظًا على سلامة المواطن.

 

 

وكشف نقيب الفلاحين، أن زراعة البطيخ تعاني من أزمات وعزوف الفلاحين عن زراعتها لتكلفتها الباهظة من ناحية ولأنه سريعة الإصابة بالأمراض، مستطردًا أسعار البطيخة الواحدة التي تتراوح أحجامها من 6لـ8 كيلو تبلغ 3 جنيهات للكيلو، وتصل للمستهلك بـ10 جنيهات فيما فوق وتختلف على حسب الحجم. 

 

مبيدات طويلة المفعول سبب تسمم البطيخ

وعلى عكس رأي نقيب الفلاحين، أرجع الخبير الزراعي، الدكتور حسام رضا، سبب وجود بطيخ مسمم هو استخدام مبيدات بصورة خاطئة وطويلة المفعولة مما تحتفظ بمادة سامة لفترة طويلة لذا على المزارعين استخدام مبيدات سهلة التكسير.

 

ويلوم الخبير الزراعي، الجمعيات الزراعية ودورها في توعية الفلاحين بالفرق بين المبيدات. 

علامات التسمم من البطيخ
-تسمم البطيخ تظهر بعد تناوله من 5 لـ6 ساعات 

- تعب شديد وصداع في الرأس. 

- قئ وإسهال وإغمال. 

-تشنجات وآلام فى المفاصل.
 

علامات نضج البطيخ

ا-ظهور غمقان في لون البطيخ.

- قلة الماء داخل البطيخة.

-قشرتها تخلو من العيوب كالثقوب.

-المذاق الطيب التي تتمتع به البطيخة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان