رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالأرقام| «أكديما» تكشف حجم الأنسولين المتوفر فى سوق الدواء المصري

بالأرقام| «أكديما» تكشف حجم الأنسولين المتوفر فى سوق الدواء المصري

أخبار مصر

حقيقة نقص الأنسولين بمصر

بالأرقام| «أكديما» تكشف حجم الأنسولين المتوفر فى سوق الدواء المصري

فادي الصاوي 25 مايو 2019 17:55

كشفت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة "أكديما" الدوائية التابعة لوزارة الصحة، عن حقيقة نقص الأنسولين بسوق الدواء المصري، مؤكدة عدم رصد أى شكاوى أو عجر في الأنسولين خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

 

وقالت فى تصريح لها اليوم السبت، إن الأنسولين  المصري «انسولينا جيبت» متوفر بالصيدليات وبمعدلات أعلى من العام السابق من يناير إلى مايو في القطاع الخاص بمعدل 25%، بواقع 450 ألف فيال.

 

وأشارت غراب إلى توريد 3 ملايين و355 ألف فيال إلى القطاع الحكومي لوزارة الصحة من بداية العام الجاري، بزيادة 17 ٪عن نفس الفترة العام الماضي.

 

فى السياق ذاته كشف الدكتور عوض جبر رئيس مؤسسة المهن الطبية التابعة لوزارة الصحة، عن توريد 8 مليون و435 ألف فيال عام 2018 لمستشفيات الصحة بزيادة 49% عن عام 2017، لافتا إلى المخزون الإستراتيجى لدينا يكفي احتياجات وزارة الصحة أكثر من 6 شهور خلافا عن المخزون في مستودعات وزارة الصحة.

 

وتقوم المهن الطبية بتوريد من 800 إلى 900 ألف فيال شهريا إلى مديريات ومستشفيات المعاهد التعليمية التابعة لوزارة الصحة.

 

وتنتج شركة أكديما 9 ملايين فايل إنسولين من إجمالي احتياج مصر والذي يبلغ 12 مليون فايل سنويًا بنسبة تغطية 80% من احتياج السوق، وتغض أكديما كافة احتياجات وزارة الصحة من الإنسولين بنسبة 100%، وتسعى الشركة فى الفترة الراهنة إلى مضاعفة إنتاجها واستغلال طاقتها الإنتاجية من 13 إلى 14 مليون فايل إنسولين سنويًا.

 

وتقوم شركة أكديما بدور كبير فى توفير النواقص فى سوق الدواء المحلي، حيث تنتج 70 ألف عبوة شهريًا من البنسلين طويل المفعول لتكفي احتياجات السوق المصري وتغطي الاحتياطي الاستراتيجي، بالإضافة إلى إنتاج أدوية فيتامين D بأشكاله الصيدلانية المختلفة وطرحه بالأسواق، وتصنيع حقن الديبروفوس للتغلب على النقص من أدوية الكورتيزون في السوق المصري، بالإضافة إلى إنتاج أصناف الأيروسولات للمضادات الحيوية لعلاج الجروح والحروق.

 

كما تنتج الشركة الحقن المستخدمة في عملية الغسيل الكلوي، كما تنتج هرمون النمو المعالج للأطفال المصابين بمرض التقزم، بالإضافة إلى تغطية احتياجات السوق المصري من أدوية هرمونات منع الحمل التي يتم استيرادها حاليًا، حيث تم افتتاح مصنع لإنتاج أدوية منع الحمل بما يغطي احتياجات السوق المصري.

 

وشاركت أكديما في نجاح مبادرة "100 مليون صحة" عن طريق توريد الأدوية المعالجة لفيروس سي بكميات كبيرة، والشركة بصدد تسجيل وتصنيع الأصناف الدوائية الأخرى المعالجة لفيروس سي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان