رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 مساءً | الأحد 21 يوليو 2019 م | 18 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

قصر إيطالي وعشوائية وإخلاء للأسر.. «حكاية السكاكيني»

قصر إيطالي وعشوائية وإخلاء للأسر.. «حكاية السكاكيني»

أخبار مصر

منطقة حكر السكاكيني

قصر إيطالي وعشوائية وإخلاء للأسر.. «حكاية السكاكيني»

نهى نجم 25 مايو 2019 16:35

«قصر السكاكيني» يوجد على بُعد خطوات من محطة مترو غمرة وبالتحديد عند ميدان السكاكيني بمنطقة الظاهر، يخطفك الإبداع عندما تقع عيناك على قصر السكاكيني، وهو يعد تحفة إيطالية تجسد أسمى آيات الإبداع والجمال ويحتوي على تماثيل ونقوش وزخارف معمارية، يخطفك الإبداع عندما تراها، ولكن القصر لم يسلم من الإهمال لعشرات السنين. 

 

قصر السكاكيني تحفة إيطالية 

تم بناء قصر السكاكين منذ 121 عامًا وضمته وزارة الآثار إلى قوائمها منذ 31 عامًا، واتخذته مقرًا إداريًا لمنطقة آثار وسط القاهرة، جمع قصر السكاكيني بين الفن المعماري الأوروبي وتحديدًا الإيطالي إلا أنه يعاني الإهمال الشديد وتحول إلى مقالب للقمامة والعشوائيات وعشش. 

 

سمي القصر بالسكاكيني نسبة إلى والد الشاب السوري «جابرئيل حبيب السكاكيني» الذي كان  يعمل في صناعة الأسلحة البيضاء، بعد أن نجح في القضاء على انتشار الفئران بمنطقة قناة السويس، حيث لفت مجهوده وشطارته انتباه الخديوي إسماعيل. 

 

 

وعاني قصر السكاكيني ومنطقة حكر السكاكيني بحي الشرابية من الأهمال عدة السنوات وتراكمت أكوام القمامة وأصبحت ألوان القصر باهتة وظهرت عليها عوامل التعرية بسبب الإهمال الشديد من المواطنين والدولة. 

 

أعمال إزالة وتطوير بمنطقة حكر السكاكين

وبدأت محافظة القاهرة التوجه للقصر والأماكن الأثرية وحصرها لإعادة ترميمها وكتابة تقرير بالمستلزمات واحتياجات القصر وإرسالة لجهاز التنسيق الحضاري. 

 

خطة محافظة القاهرة للقضاء على العشوائيات

وتواصل محافظة القاهرة، جهودها في القضاء على العشوائية خاصة بعد أن عانت سنين من العشوائية والبيوت المهشمة غير الآدمية، حيث بدأت اليوم أعمال إزالة منطقة الحكر القديم بحي الشرابية والتى تضم780 أسرة سيتم نقلهم تباعاً إالى منطقة المحروسة (1).

 

وأصدر اللواء خالد عبد العال، محافظ  القاهرة،  تعليماته بتوفير سيارات مجهزة لنقل الملابس والاحتياجات الشخصية البسيطة للأسر حيث ان المساكن الجديدة التى تستعد لاستقبالهم مؤثثة بالكامل تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

 

 

وكشف اللواء محسن صلاح، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، أنه سيتم البدء في نقل 10 أسر من إجمالي 1600 أسرة مستهدف نقلهم من منطقة حكر السكاكيني خلال الفترة المقبلة. 

 

وتعد  منطقة حكر السكاكيني منطقة خطورة من الدرجة الثانية حيث أنها تضم حكر قديم على مساحة 7 أفدنة، وحكر جديد على مساحة 5 أفدنة، وسيتم تطوير المنطقة عقب إخلائها وإقامة خدمات عليها لإعادة الشكل الحضاري والجمالي لها مرة أخرى بعد إهمالها سنوات. 

 

وتأتي أعمال إزالة منطقة حكر السكاكيني بحي الشرابية ضمن خطة محافظة القاهرة للقضاء على العشوائيات تمامًا نقل قاطنيها إلى وحدات سكنية بمدن جديدة بديلًا عن البيوت المهمشة وغير الآمنة التي يسكنها تلك الأسر. 

 

تستهدف محافظة القاهرة، من القضاء على العشوائيات خلق مدن جديدة وبيئة حضارية وآمنة لكل مواطني المحروسة وإعادة المظهر الحضاري لها. 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان