رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 مساءً | الأحد 21 يوليو 2019 م | 18 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

61 عاما من الاحتفال.. كل ما تريد معرفته عن يوم أفريقيا

61 عاما من الاحتفال.. كل ما تريد معرفته عن  يوم أفريقيا

أخبار مصر

يوم افريقيا

61 عاما من الاحتفال.. كل ما تريد معرفته عن يوم أفريقيا

هادير أشرف 25 مايو 2019 14:26

تحتفل دول القارة السمراء، منذ 61 عاماً، فى 25 مايو بـ "يوم أفريقيا"، احتفالاً بتأسيسي منظمة الوحدة الأفريقية المعروفة الآن باسم الاتحاد الأفريقي.

 

"مصر العربية ترصد في التقرير التالي، أسباب احتفال القارة السمراء بهذا اليوم من كل عام، وأبرز الأحداث الذي وقعت في مثل هذا اليوم:

 

- في يوم 15 أبريل من العام 1958، انعقد المؤتمر الأول للدول الأفريقية المستقلة فى "أكرا" بغانا، برئاسة رئيس وزراء غانا الدكتور "كوامى نكروما"، وكان يضم ممثلين من " مصر، أثيوبيا، ليبيريا وليبيا والمغرب والسودان وتونس واتحاد شعوب الكاميرون".

- عرض المؤتمر التقدم الذى أحرزته حركات التحرير فى القارة الأفريقية بالإضافة إلى ترمز إلى تصميم شعب إفريقيا على التحرر من الهيمنة، و دعا المؤتمر إلى تأسيس يوم حرية أفريقى.


 

- وجاء يوم أفريقيا،  فى كل عام للتقدم المستمر لحركة التحرير، ولترمز إلى تصميم شعب إفريقيا على تحرير نفسه من السيطرة والاستغلال الأجانب.

 

- تم اختيار 25 مايو يوماً لأفريقيا، لأنه الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية فى 25 مايو 1963، حيث ووقعت 32 دولة أفريقية مستقلة فى ذلك اليوم الميثاق التأسيسى فى أديس أبابا بإثيوبيا.

 

- وتأسست منظمة الوحدة الأفريقية، بهدفتشجيع إنهاء الاستعمار فى كلاً من " أنغولا وموزمبيق وجنوب أفريقيا وروديسيا الجنوبية"،  حيث تعهدت المنظمة بدعم العمل الذى يقوم به المقاتلون من أجل الحرية، وإزالة الوصول العسكرى إلى الدول المستعمرة.

 

- ويستمر الاحتفال بيوم إفريقيا فى إفريقيا وحول العالم، فى 25 مايو،  وفى بعض الحالات يمكن تمديد فترات الاحتفالات على مدار أيام أو أسابيع، ويتم تحديد المواضيع ليوم أفريقيا كل عام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان