رئيس التحرير: عادل صبري 08:07 صباحاً | الأحد 15 سبتمبر 2019 م | 15 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| «طارق زلابيانو».. أشهر صانع زلابية في رمضان بطور سيناء

صور| «طارق زلابيانو».. أشهر صانع زلابية في رمضان بطور سيناء

أخبار مصر

طارق زلابيانو

الكيلو بـ40 جنيه

صور| «طارق زلابيانو».. أشهر صانع زلابية في رمضان بطور سيناء

إسلام محمود 21 مايو 2019 16:30

لم يستسلم الشاب طارق عباس للبطالة التي تضرب قريته في بني سويف، وقرر السفر إلى جنوب سيناء بحثا عن العمل والرزق ، إلى أن استقر به الحال في مدينة طور سيناء، ليعمل في محل حلويات عدة سنوات ثم يقيم مشروعه الخاص من خلال كشك لتصنيع الحلويات وخاصة "الزلابية".


يقول طارق عباس ، أن السعي وراء الرزق والكد والتعب تكون نتيجته النجاح والتوفيق وهذا كان خلاصة تجربتي لأنني لم استسلم للبطالة وسعيت وعملت لعدة سنوات حتى وفقني الله وأصبح لي مشروعي الخاص.


وأضاف قائلًا: "فتحت محل خاص لصنع الحلويات واطلقت عليه اسم اشهر " زلابيانو " متخصص بصنع الزلابية وبلح الشام وصوابع زينب" وخاصة انني تخصصت في صنع الزلابية والحلويات الشرقية بمدينة طور سيناء .


ويشير طارق الشهير بـ "زلابيانو"، ان شهر رمضان هو شهر الخير ويكون الاقبال فيه كبير على شراء الحلويات وخاصة انواع الزلابية لانها خفيفة وتمنح الجسم سكريات مفيدة وصحية.


وأشار الى انه رغم تخصصه فى انواع الزلابية فى شهر رمضان ، إلا أنه أيضا يصنع جميع انواع الحلويات الشرقية " كنافة- وجلاش – بسبوسة " لإقبال المواطنين على الحلويات.


وأوضح زلابيانو طور سيناء، ان حلويات رمضان فى متناول الجميع وأسعارها لا تزيد عن 40 جنيه للكيلو جرام، ويمكن البيع بجميع الاسعار وببضع جنيهات والتذوق مجانا فى رمضان.


وأوضح أن الزلابية هي نوع من أنواع الحلويات العربية الشعبية التقليدية والتي اشتهرت في العديد من الدول العربية وبخاصة دول المغرب العربي ومصر ويتم تحضيرها كثيراً في شهر رمضان المبارك كنوع من أنواع التحلية. 


وأشار زلابيانو، إلى أن الزلابية تعد من الوصفات غير الملكفة على الإطلاق، إذ أنّ مكوناتها متوفرة في كل المطابخ. سوف أقدم لكم في هذا المقال طريقة لعمل الزلابية المقرمشة. 


وأكد أن عجينة الزلابية يمكن أن تصنع بواسطة كوبان من الطحين الأبيض و أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي وكوب ونصف الكوب من الماء الدافئ أو حسب نوع الطحين وملعقة كبيرة من الخميرة الفورية وملعقتان كبيرتان من النشا وملعقة صغيرة من السكر العادي و رشة من الملح. زيت نباتي للقلي. فستق حلبي للتزينن. 


وحول طريقة إعداد الزلابيّة، قال"زلابيانو" لتحضير القطر، نضع كوبين من الماء في وعاء على النار ثم نضيف إليه كوب ونصف من السكر العادي ونحركهم حتى يذوب السكر في الماء ،ثم نتركهم على النار حتى يغلي على نار منخفضة ثم نضيف له ملعقة صغيرة من الزعفران وملعقة صغيرة من الهيل"الحبهان" المطحون حتى ننكه القطر. 


وحول طريقة تحضير عجينة الزلابية قال: نضع الطحين في وعاء واسع وعميق، نضيف له رشة الملح ومقدار النشا، ونقلبهم بالملعقة حتى تتوزع المقادير جيداً ،نقوم بإضافة الزيت النباتي ونقلب، نضيف الخميرة الفورية ثم نبدأ بإضافة الماء الدافئ بالتدريج حتى تتكون لدينا عجينة ناعمة وملساء.

وتابع : نغطي العجينة و نتركها جانباً في مكان دافئ لمدة ساعة على الأقل حتى تختمر ، تم نقوم بوضع عجينة الزلابية في كيس الحلويات، ثم نضع الزيت النباتي على النار حتى يسخن تماماً. 


وأضاف:" نقوم بتشكيل الزلابية دائرية الشكل أو أي شكل تفضلينه في الزيت مباشرة و نترك الزلابية حتى تتحمر و تأخذ اللون الذهبي الجميل ثم نقلبها على الوجه الآخر ليتحمر أيضاً، نخرجها من الزيت ثم نضعها مباشرة في القطر البارد ونقلبها لمدة دقيقتين تقريباً حتى تتشرب كمية من القطر".

 

وأوضح أنه يتم تكرار تلك العملية حتى تنتهي عجينة الزلابية كاملة و نرشّ الفستق الحلبي للزينة. 


وقال إنه من الممكن أن يتم الاستغناء عن القطر في هذه الوصفة، ونكتفي بتوزيع سكر البودرة المطحون على وجه الزلابية بعد أن تقلى أو أن نوزع القطر أيضاً على أقراص الزلابية دون أن نغمسها بالقطر مباشرة ويعود ذلك حسب رغبة الشخص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان