رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 صباحاً | الأربعاء 17 يوليو 2019 م | 14 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

البرلمان يوافق على فرض الطوارئ في البلاد 3 أشهر

البرلمان يوافق على فرض الطوارئ في البلاد 3 أشهر

أخبار مصر

على عبد العال رئيس البرلمان المصري

البرلمان يوافق على فرض الطوارئ في البلاد 3 أشهر

فادي الصاوي 04 مايو 2019 18:15

وافق البرلمان المصري، فى جلسته العامة اليوم السبت، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على فرض حالة الطوارئ بالبلاد لمدة 3 شهور، وفق قرار رئيس الجمهورية رقم 208 لسنة 2019 بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد؛ لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الخميس الموافق 25 من أبريل 2019.

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر قرارًا جمهوريًا، بإعلان حالة الطوارئ في البلاد مدة 3 أشهر اعتبارًا من الواحدة صباح الخميس 25 ابريل الماضى، وجاء النص ان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا جمهوريًا رقم 208 لسنة 2019، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر؛ اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح الخميس الموافق 25 أبريل.

 

كما شمل القرار في مادته الثانية، "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة إتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله؛ وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين".

 

كما جاء في المادة الثالثة من القرار، "أن يفوض رئيس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ".

 

وتتضمن المادة الرابعة من القرار "أن يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه"

ووصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمقر مجلس النواب؛ لإلقاء بيان الحكومة، لاستعراض الأسباب التي دعت لفرض حالة الطوارئ من جديد، من خلال بيان شامل أمام الأعضاء

 

وتنص المادة 131 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن: "يُخطِر رئيسُ مجلس الوزراء رئيسَ المجلس بقرار إعلان حالة الطوارئ، خلال الأيام السبعة التالية للإعلان، ليقرر ما يراه فى شأنه مشفوعًا ببيان عن الأسباب والمبررات التى دعت إلى ذلك، وإذا حدث الإعلان فى غير دور الانعقاد العادى، وجب دعوة المجلس للانعقاد فورًا للعرض عليه

 

 ويعرض رئيسُ المجلس قرارَ رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ على المجلس فى جلسة عاجلة يعقدها لهذا الغرض خلال أربعٍ وعشرين ساعة من إخطاره بالقرار، وفى جميع الأحوال، تجب موافقة أغلبية أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس، وإذا كان المجلس غير قائم، يُعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة، على أن يعرض على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وتجب موافقة أغلبية عدد أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ بالنسبة للمدة التالية لتاريخ هذا الاجتماع".

 

وبدوره قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن فرض حالة الطوارئ من أجل استكمال جهود القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب والعناصر الإرهابية، ودعم مؤسسات الدولة في استكمال خطط التنمية بجميع ربوع مصر.

 

وأشاد مدبولي بالجهود المبذولة من القوات المسلحة والشرطة المصرية في مكافحة الجريمة والإرهاب الممول والعابر للحدود، الذي يمثل خطورة على أمننا القومي ويهدده، مشيرا إلى أنه جراء هذه الجهود لايزال الأبطال من القوات المسلحة والشرطة يضحون بأرواحهم في مواجهة الإرهاب ويؤدون أعمالهم لتأمين شعب مصر، كما طالت هذه الأعمال الكثير من المدنيين وسالت دماؤهم.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أنه جراء هذه الجهود، قطعنا خطوات مهمة في تحقيق قدر من الاستقرار اللازم لبناء الدولة وتنميتها، بفضل صلابة رجال الشرطة والقوات المسلحة، الأمر الذي يثير قوى الظلام لتدبير المكائد، لتدمير ما حققناه والعودة للوراء، الأمر الذي في إطاره تم فرض حالة الطوارئ لدحر الجماعات الإرهابية.

 

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أنه جراء هذه الظروف، تجدد الحكومة التأكيد على تحقيق التوازن بين حماية الحريات ومتطلبات الأمن القومي، لاستكمال جهود القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب ومؤسسات الدولة نحو خطط التنمية بجميع ربوع مصر.

 

وعقب الانتهاء من عرض الأسباب، قرر رئيس المجلس إحالة البيان للجنة العامة لدراسته، وكتابة تقرير بشأنه يعرض على البرلمان بجلسته المسائية للتصويت عليه، وطالب النواب بعدم مغادرة المجلس.

 

من جانبها قالت النائبة سعاد المصري، عضو مجلس النواب بمحافظة بورسعيد، إن مد حالة الطوارئ واجب قومي لحماية أمن واستقرار البلاد، موضحة أن تطبيق الطوارئ لن يمس حرية المواطنين، والهدف منها حماية المصريين ومواجهة الأعمال الإرهابية.

 

وأضافت المصري، في بيان لها اليوم، أن الوطن مستهدف ويزداد استهدافه كل يوم، مشددا على ضرورة عمل طوارئ على الخونة والبلطجية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان