رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 صباحاً | الأربعاء 22 مايو 2019 م | 17 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

 بالصور| تعرف على الرسائل التى تحملها دروع العمال المهداة للسيسي

 بالصور| تعرف على الرسائل التى تحملها دروع العمال المهداة للسيسي

أخبار مصر

السيسي فى احتفاليه عيد العمال

 بالصور| تعرف على الرسائل التى تحملها دروع العمال المهداة للسيسي

فادي الصاوي 29 أبريل 2019 17:39

منذ عام 2015  وحتى 2019 يعكف اتحاد عمال مصر على تصميم درعا مختلفا كل عام ليهديه إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي فى احتفالية عيد العمال، تختلف تصميمات الدروع ودلالاتها ولكن تبقى صورة الرئيس حاضرة

 

وتحرص مصلحة سك العملة كل عام على المشاركة في احتفالات مصر بعيد العمال عبر تصميم وأعداد درع خاص بهذه المناسبة القومية يقدم للرئيس، تلبية لطلب الاتحاد العام لنقابات العمال.

 

غدا الثلاثاء يستعد جبالى المراغي، رئيس اتحاد عمال مصر، ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، لتسليم درع اتحاد العمال للرئيس عبدالفتاح السيسي؛ في احتفالية عيد العمال المقرر تنظيمها فى محافظة الإسكندرية.

 

يحمل درع هذا العام، صورة للرئيس عبدالفتاح السيسي، وقاعدته عبارة عن علم مصر يتوسطه النسر، وأعلى القاعدة شكل عبارة عن نصف دائرة يمثل بوابة العاصمة الإدارية الجديدة، وعلى جانبيها مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية الميلاد، ويتوسط الدرع شعار اتحاد عمال مصر.

 

ويأتي تصميم درع الاتحاد ليحمل رسالة هذا العام بالإنجازات والمشروعات القومية التي نفذتها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي، ويؤكد اللحمة الوطنية بين المسلمين والأقباط.

 

وفى عام 2018 أهدى اتحاد العمال السيسي درعا حمل أيضًا صورة للرئيس وضم مسلة فرعونية، وحمل الدرع رسالة بالقضاء على الإرهاب والاستقرار الذى تنعم به الدولة المصرية فى عهد الرئيس السيسى، وفقا لتصريح سابق لرئيس عمال مصر.

 

وفى 2017 صممت الفنانة أسماء أحمد عبادة إحدى شباب المصممين بمصلحة سك العملة، درعا يجسد صورة جانبية للرئيس السيسي تحيط بها أغصان الزيتون وتمتد جذورها إلى قاعدة نقش عليها تروس في إشارة إلي أن الخير والنماء لا يأتي إلا بالعمل والجهد.

 

وجرى تصميم وجهين للدرع المنحوت من النحاس، فبجانب الوجه الذي يمثل صورة الرئيس وأغصان الزيتون هناك وجه آخر عبارة عن صورة ترس حفر عليها آية قرآنية وشعار اتحاد العمال، كما تم تصميم علبة خاصة للدرع من تصميم دعاء الشحات كتب على أحد وجهيها عبارة  تحيا مصر وعلى الوجه الثاني اهداء للرئيس من اتحاد العمال.

 

فى احتفالية عام 2016 أهدى اتحاد العمال، الرئيس درعا يمثل مجري قناة السويس يمر من خلاله سفينتين واحدة قادمة من اتجاه الجنوب والأخرى قادمة من اتجاه الشمال عليهما شعار الاتحاد العام للنقابات وعلي جانبي الدرع طائرتين "رافال" يحملان العلم المصري وفي الخلفية ثلاثة وجوه بألوان العلم المصري .

وتمثلت الانجازات التي توسطت الدرع قناة السويس الجديدة وتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية 73 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر بمبلغ 1.2 مليار جنيها، وعلي الجانب الأيسر من الدرع حمل الانجازات المتمثلة في عقد صفقات اقتصادية وعسكرية مع فرنسا والصين وروسيا واستعادة عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي.


وحمل الجانب الأيمن انجازات توفير 26 ألف فرصة عمل بالقطاعين العام والخاص وتشغيل 165 ألف عامل من العمالة غير المنتظمة وصرف مبلغ 2.8 مليون جنية كإعانات لـ24 ألف عامل منهم.

 

وفى 2015 أهدي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، للرئيس عبد الفتاح السيسى، من تصميم ياسر سعد الدين أحد المصممين بمصلحة سك العملة، ورمز مجسم الدرع على صورة للرئيس بجوارها مفتاح الحياة رمز المؤتمر الاقتصادي الذي عقد بشرم الشيخ مارس الماضي، كذلك قناة السويس ومجسمات لعدد من العمال رافعين أكفهم في إشارة إلى مواصلة العمل والكفاح والإنتاج.

 

 تحتفل  العديد من الدول بعيد العمال فى الأول من مايو من كل عام، وهو يوم عطلة رسمية لكونه يرمز لنضال الطبقة العاملة من أجل حقوقها.

 

جاء أول مايو من عام 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى تاريخ أمريكا، إذ وصل عدد الإضرابات فى هذا اليوم إلى نحو 5000 إضراب للمطالبة بألا تزيد ساعات العمل على 8 ساعات، وكان شعارهم "8 ساعات للعمل - 8 ساعات راحة - 8 ساعات للنوم".

 

6- فى أوروبا تمت الدعوة لمظاهرات متزامنة مع المظاهرات الأمريكية فى عدد من المدن الأوروبية، من أجل المطالبة بقانون يحدد ساعات العمل بـ8 ساعات، وأخذت الحكومات تحول احتفال الأول من مايو من يوم احتجاج وصراع طبقى إلى يوم استيعاب وتعاون.

 

وفى مصر كان هناك تراث عمالى مستقل للاحتفال بعيد العمال، بدأ فى 1924، إذ نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة، ومع وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة والتأميم التدريجى للحركة العمالية، أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها، وفى عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية، يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان