رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 مساءً | الأربعاء 22 مايو 2019 م | 17 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد التأشيرة الإلكترونية.. 9 قرارات عاجلة من العليا للحج على شركات السياحة

بعد التأشيرة الإلكترونية.. 9 قرارات عاجلة من العليا للحج على شركات السياحة

منى حسن 25 أبريل 2019 21:20

تحركات متسارعة اتخذتها وزارة السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة، لإحكام الرقابة على السوق بشكل جيد، خاصة بعد تطبيق نظام التأشيرة الإلكترونية من قبل المملكة العربية السعودية.

 

وأكد علاء الغمري، عضو غرفة شركات السياحة، أن الغرفة اتخذت إجراءات عاجلة للتصدي للاستخدام العشوائي من قبل شركات السياحة، للتأشيرة الإلكترونية في موسم العمرة.

 

وأشار الغمري، إلى أن هناك شركات بالفعل خالفت ضوابط العمرة المعتمدة من قبل وزارة السياحة، وتم رفع اسمها وسيتخذ ضدها إجراءات عقابية قريبا، لافتا إلى أن هناك قرار بإلغاء ترخيص حوالى ٣ شركات سيصدر هذا الأسبوع وهناك شركات لازالت قيد التحقيق وفور الانتهاء سيصدر قرار ضدها.

 

واتخذت اللجنة العليا 9 قرارات لعودة الرقابة على السوق بعد أن تبين لجوء شركات سياحة لإصدار تأشيرات عمرة إلكترونية بالمخالفة للإجراءات المعتمدة من قبل وزارة السياحة.

 

وجاءت القرارات على النحو التالي:

 

1- التزام الشركات السياحية المنفذة لبرامج عمرة بالتوجه لغرفة الشركات لمراجعة الملف الخاص بمعتمريها.

 

2- فتح موقع الوكيل السعودي الخاص بالشركة ، وذلك لمراجعة الأعداد المنفذة فعلياً.

 

3-  إرسال موافقة الغرفة إلى وزارة السياحة ليتسنى للشركة الحصول على كشف الأمن العام للمعتمرين مختوما بشعار الجمهورية لتسليمه للجان وزارة السياحة بالمطارات والمونئ.

 

4- الدفع بلجان بالمنافذ الجوية والبحرية والبرية، وذلك للتأكد من التزام الشركات السياحية بالضوابط واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الشركات المخالفة.

 

5- قيام غرفة شركات السياحة بمخاطبة اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالسعودية بعدم مخالفة الضوابط المنظمة لعمرة 1440هـ وبالأخص الالتزام بالسقف العددى المسموح به للشركات السياحية المصرية.

 

6- قيام غرفة الشركات بمخاطبة اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالسعودية بعدم مخالفة الضوابط المنظمة للعمرة وبالأخص الالتزام بالسقف العددي المسموح به للشركات السياحية المصرية،

 

7- التنسيق مع وزارة الطيران المدنى لإلزام جميع شركات الطيران الناقلة للمعتمرين بعدم إصدار أى تذاكر سفر لأية شركة سياحية حاصلة على تأشيرات إلكترونية للمعتمرين دون اتباع الضوابط الصادرة من وزارة السياحة.

 

8- مخاطبة وكيل وزارة الحج السعودى لشئون العمرة لإلزام الوكلاء السعوديين المعتمدين من قبل وزارة الحج السعودى بموافاة وزارة السياحة المصرية ببيان يومى بإدخالات وأعداد المعتمرين المنفذين فعلياً لكل وكيل خارجى (الشركات السياحية المصرية).

 

9- كل من يرغب من الشركات فى الحصول على تأشيرات رمضان لابد من أن يذهب للغرفة لمراجعة سيستم الوكيل الخاص به، ومعرفة الأعداد التى نفذها حتى الان ويأخذ كشف معتمد بالمجموعة التى سينفذها خلال رمضان ثم يتجه بها للوزارة للحصول على ختم لها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان