رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | الأربعاء 22 مايو 2019 م | 17 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية.. إقبال كثيف وشكاوى غير مؤثرة

بالصور| اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية.. إقبال كثيف وشكاوى غير مؤثرة

أخبار مصر

التصويتت على التعديلات الدستورية 2019

في الداخل

بالصور| اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية.. إقبال كثيف وشكاوى غير مؤثرة

كريم صابر 20 أبريل 2019 22:20

في أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية، داخل مصر، أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات مساء السبت أنها تلقت عددًا من شكاوى المواطنين غير المؤثرة على سير عملية التصويت، موضحةً أن معظمها يتعلق بالسؤال عن أماكن اللجان.

 

وشهدت عملية التصويت إقبالاً كثيفًا على كافة اللجان على مستوى المحافظات، كما شهدت اللجان فى اليوم الثاني من تصويت المصريين بالخارج كثافة فى عدد من السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج خاصة فى الدول العربية ومنها الكويت والسعودية والامارات والبحرين . وفقًا لما صرح به المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها.


 

الجالية المصرية بالكويت خلال مشاركتها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

وأغلقت لجان التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مساء السبت أبوابها أمام المواطنين، في تمام التاسعة من، بعد انتهاء المدة المحددة في أول أيام الاقتراع.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، انتهاء اليوم الأول من تصويت المصريين فى الداخل خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وغلق باب اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية مع السماح لآخر ناخب يتواجد داخل الحرم الانتخابى من التصويت.
 

وحسب قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، فإن صناديق الاقتراع يتم التحفظ عليها في اللجان بعد الميعاد المقرر لإغلاق باب التصويت، عقب تشميعها وختمها بواسطة رئيس اللجنة، ومن ثم وضعها تحت الحراسة الأمنية، لإعادة فتحها من جديد في اليوم التالي.
 

وأكد المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، إن رؤساء اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية والموظفين المعاونين لهم تأكدوا من خلو الحرم الانتخابى من أى ناخب يرغب فى الإدلاء بصوته فى الاستفتاء، وتم إعلان انتهاء اليوم الأول من أيام الاقتراع المحددة، وإغلاق صناديق الاقتراع على نحو ما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات من إجراءات، ووضع الشمع الأحمر على الصناديق ومهرها بالأختام الرسمية.

وقال الشريف إن الهيئة تابعت اليوم الأول من تصويت المصريين فى الداخل والذى يستمر على مدار غدا وبعد غد لحظة بلحظة، من خلال التنسيق مع رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية.


 

وأوضح أن اليوم الأول للتصويت شهد إقبالاً كثيفًا على كافة اللجان على مستوى المحافظات، كما شهدت اللجان فى اليوم الثانى من تصويت المصريين بالخارج كثافة فى عدد من السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج خاصة فى الدول العربية ومنها الكويت والسعودية والامارات والبحرين .

ولفت إلى أن الهيئة خلال اليوم الأول تلقت عددًا من شكاوى المواطنين غير المؤثرة على سير عملية الاستفتاء، ومعظمها يتعلق بالسؤال عن أماكن اللجان، وأخرى عن تأخر فتح عدد من اللجان لمدة دقائق، ووجود كثافة بين الناخبين فى بعض اللجان.

 

وبعد انتهاء المدة في اليوم الثالث، تفتح الصناديق في اللجنة الفرعية وترسل النتيجة خلال وارد اجتماع مشمع للجنة العامة لكل محافظة، لإرسال المحاضر للهيئة الوطنية للانتخابات.
 

وقال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المتحدث الرسمي باسمها، إن التصويت جرى بانتظام خلال العملية الانتخابية، موضحًا أن التأخير كان في 3 لجان بالمنيا وسوهاج والمنصورة وتراوح ما بين 30 إلى 40 دقيقة فقط.
 

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم  يدلي بصوته

وأضاف "الشريف" في مؤتمر صحفي اليوم أن بعض اللجان في جنوب سيناء وشرم الشيخ والعبور ومدينتي، طلبت قضاة وموظفين لمواجهة تزايد المُصوتين وإقبالهم على اللجان.
 

وانطلقت عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم السبت وتستمر حتى الاثنين المقبل، عبر الاقتراع السري المباشر، ويحق التصويت لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين.
 

كما فتحت البعثات الدبلوماسية المصرية أبوابها، أمس الجمعة، أمام المصريين بالخارج؛ للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء لمدة ثلاثة أيام بمختلف دول العالم، وتستثنى منها 4 دول فقط (سوريا واليمن والصومال وليبيا).
 

الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية يدلي بصوته

 

وشملت التعديلات الدستورية المقترحة تمديد فترة ولاية الرئيس إلى 6 سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها 6 سنوات أخرى تنتهي في 2030، كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك مادة تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر، كما تتضمن التعديلات مواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ حال إقراره.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
 

ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 

ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.
 

الجالية المصرية بالكويت خلال مشاركتها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان