رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحف القاهرة: انطلاق الاستفتاء على التعديلات الدستورية والمرأة تتصدر المشهد

صحف القاهرة: انطلاق الاستفتاء على التعديلات الدستورية والمرأة تتصدر المشهد

وكالات - أحمد الشاعر 20 أبريل 2019 10:16

ركزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، على انطلاق مارثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية أمس للمصريين بالخارج واليوم للمصريين بالداخل ، وسط استعدادات مكثفة من الهيئة الوطنية للانتحابات .

 

وتصدرت المرأة وكبار السن، مشاهد الناخبين في مختلف البلدان العربية والأجنبية، تزامنا مع انطلاق الاستفتاء على التعديلات الدستورية,

 

 

وذكرت صحيفة (الأهرام)، إنه وسط أجواء حماسية، توافد المصريون فى الخارج بأعداد كبيرة، للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، واصطفوا فى طوابير طويلة أمام لجان التصويت فى السفارات ومقار البعثات الدبلوماسية منذ الصباح الباكر، مؤكدين حرصهم على المشاركة فى هذا الواجب الوطنى، لصنع مستقبل أكثر إشراقا لهم ولأبنائهم، بينما تبدأ اليوم عملية الاقتراع فى الداخل بجميع أنحاء الجمهورية، وتستمر حتى بعد غد، من خلال ١٣ ألفا و٩١٩ لجنة.

 

وأضافت أن لجان الاستفتاء بالدول العربية شهدت إقبالا كبيرا، مع استعدادات لاستقبال الأعداد المتزايدة من المشاركين خلال اليومين المقبلين. وتواصلت البعثات الدبلوماسية مع أبناء الجاليات المصرية، لإطلاعهم على الضوابط والتيسيرات التى تم إعدادها، لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم فى هذا الاستحقاق الوطنى المهم. كما نشرت السفارات نصوص التعديلات الدستورية على مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة بها، وفى تجمعات الجاليات المصرية.

 

ونقلت الصحيفة عن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن عملية التصويت بالخارج تجرى بصورة منتظمة فى 124 دولة، مشيرا إلى أن نيوزيلندا كانت أول دولة بدأ فيها التصويت، ومؤكدا أن المصريين بالخارج جزء مهم من النسيج الوطنى، ويثبتون دوما حرصهم الشديد على المشاركة الفعالة فى رسم مستقبل وطنهم بمباشرة حقهم السياسى فى الاستحقاقات الانتخابية.

 

وفي شأن آخر، ذكرت (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، يستقبل اليوم، الرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبومازن) بقصر الاتحادية، حيث يعقد الزعيمان جلسة مباحثات على مستوى القمة، صرح بذلك دياب اللوح، سفير فلسطين فى القاهرة مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

 

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن تشهد القمة بحث آخر مستجدات وتطورات القضية الفلسطينية، فى إطار مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بين البلدين، من أجل متابعة الخطوات المقبلة على صعيد توحيد الصف الفلسطينى، بما يسهم فى تحقيق آمال الشعب الفلسطينى فى إنهاء الانقسام، واستعادة حقوقه المشروعة، وفق مرجعيات الشرعية الدولية، وتمكينه من مواجهة التحديات المختلفة.

وقالت الصحيفة إن المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، قضت برفض 5 طعون مقامة لإلغاء قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية لانتفاء القرار الإدارى وإجراء الاستفتاء فى موعده بالداخل والخارج.. واعتبرت المحكمه قرار دعوة الناخبين للاقتراع تنظيميا وليس إداريا.

 

وقالت المحكمة إن مجلس النواب ناقش هذه التعديلات ووافق عليها وفقا لأحكام المادة 226 من الدستور وقرار الهيئة الوطنية الانتخابات بدعوة الناخبين للاستفتاء على التعديلات، هو مجرد عمل تنفيذي، لما أوجبه الدستور من عرض التعديلات الدستورية على الشعب وهو وحده صاحب السيادة ومصدر السلطات.

 

وفي الشأن الدولي ، ذكرت (الأهرام) أن مئات الآلاف من المتظاهرين احتشدوا فى شوارع العاصمة السودانية الخرطوم أمس للمطالبة بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، وقد انضمت حشود ضخمة إلى الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني.

 

وأضافت أن ذلك يأتي في وقت، أفاد قادة "تجمع المهنيين السودانيين" فى السودان أنهم سيعلنون غدا تشكيل مجلس سيادى مدنى يحل محل المجلس العسكرى الذى يحكم البلاد منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير الأسبوع الماضي.

 

 

من جانبها ، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن ملايين المصريين يتوجهون صباح اليوم إلى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 13 ألفا و919 لجنة فرعية على مستوي الجمهورية على مدار ثلاثة أيام تحت اشراف قضائي كامل.مضيفة أن عدد من لهم حق الانتخابات بلغ 61 مليونا و344 ألف ناخب وفقا لقاعدة البيانات.

 

وأشارت إلى أن القضاة المشرفين علي الاستفتاء والبالغ عددهم 19 ألفا منهم 15 ألفا أساسيون و4 آلاف احتياطيون تسلموا أوراق وأدوات الاستفتاء وهي استمارات التصويت وكشوف الناخبين وعبوات الحبر الفسفوري الذي يغمس الناخبون اصابعهم فيه عقب الادلاء بأصواتهم إلي جانب الصناديق الشفافة.

 

وأضافت الصحيفة أن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج عقدت اجتماعاً بأعضاء غرفة العمليات التي أطلقتها الوزارة لمتابعة سير عملية تصويت المصريين بالخارج في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية. والتعامل مع أي نوع من الشكاوي يتعرض لها الناخبون علي مدار الساعة.

 

أكدت السفيرة نبيلة مكرم خلال اجتماعها علي التواصل المستمر مع كافة الجهات المعنية بعملية الاستفتاء للرد علي كافة الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالمصريين بالخارج خلال مشاركتهم. كما اطمأنت على سير العمل داخل الغرفة من خطوط ساخنة وصفحات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني للتواصل المباشر مع المواطنين المصريين بالخارج.

 

وأشارت (الجمهورية) إلى أن المواطنين المصريين المقيمين في الخارج حرصوا أمس على الاحتشاد أمام مقار اللجان المخصصة لاجراء عملية الاستفتاء علي الدستور منذ الصباح الباكر بصحبة عائلاتهم. موضحة أن عملية التصويت تجري في 140 مقرا انتخابيا في "124" دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج.

 

وفي شأن آخر، ذكرت (الجمهورية) أن القوات المسلحة نظمت عدداً من الندوات التثقيفية لطلبة جامعة المنصورة وعدة مدارس بمحافظة القليوبية والتي تأتي في إطار جهود القوات المسلحة لزيادة وعي طلبة المدارس والجامعات بالأعمال البطولية للقوات المسلحة للقضاء علي الإرهاب ودورها في تحقيق التنمية الشاملة.

 

وأضافت أن الندوات تضمنت كلمة ألقاها الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة أعرب فيها عن مدي فخر الجامعة بالقوات المسلحة والتي يخوض أبطالها بالتعاون مع رجال الشرطة البواسل معارك شرسة في مواجهة الإرهاب الآثم، مضحين بأرواحهم في سبيل الدفاع عن الوطن.

 

وفي الشأن المحلي، أشارت (الجمهورية) إلى أن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق تفقد مشروع جنة للإسكان الفاخرة بمدينة الشيخ زايد الذي يضم 4920 وحدة منها 912 بالمحور المركزي يجري تشطيبها وتنسيق الموقع العام و4008 بتوسعات المدينة ووصلت نسب التنفيذ ببعض المواقع إلي صب الدور الخامس.كما تفقد طريق الريفيرا الرابط بين الطريق الدائري ومصر اسكندرية الصحراوي بطول 3 كم ضمن منطقة توسعات المدينة المضافة بالقرار الجمهوري ويهدف لتخفيف الضغط المروري بمحور 26 يوليو وخدمة منطقة التوسعات.

 

 

 

وذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية انطلق أمس وتوافد الآلاف من المصريين بالخارج على مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج للادلاء بأصواتهم، وسجلت السفارات اقبالا كثيفا للتصويت علي التعديلات وجاءت الجاليات المصرية بالدول العربية في المقدمة تليها دول أوربا وأمريكا ، وتابع د.مصطفي مدبولي رئيس الوزراء من غرف العمليات المركزية توافر كافة التسهيلات والاستعدادات لضمان إجراء الاستفتاء في مناخ ديمقراطي وفي شفافية تامة.

 

وأضافت الصحيفة أن الأجهزة التنفيذية والأمنية أنهت كافة الترتيبات لبدء عمليات الاستفتاء بالداخل اليوم في ١٠٧٨ مركز اقتراع و١٣٩١٩ لجنة فرعية وانتشرت قوات الجيش والشرطة لتأمين المقار الانتخابية في مختلف المحافظات ودفعت وزارة الصحة بـ٢٠٨٧ عربة اسعاف.

 

وأكدت أن هيئة ميناء القاهرة الجوي أقامت لجاناً للمغادرين والقادمين للإدلاء بأصواتهم وعقدت الأحزاب السياسية عدداً من المؤتمرات الجماهيرية في الساعة الأخيرة لحث المواطنين على المشاركة في الاستحقاق الدستوري، ونظمت محافظة القاهرة ماراثوناً شارك فيه ١٠ آلاف شاب لدعوة الناخبين للمشاركة والتصويت اليوم.

ونقلت الصحيفة عن المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات قوله إنه تم التأكد من عدم وجود معوقات في العملية الانتخابية بالخارج ، وأشار إلى وجود إقبال كثيف من الجاليات المصرية للإدلاء بأصواتهم، وقال إنه تم تزويد جميع السفارات والقنصليات بأجهزة القارئ الإلكتروني للتسهيل علي الناخبين؛ فيما تلقت غرف عمليات وزارة الهجرة 70 استفسارا حول مواعيد وآليات التصويت.

 

كما ذكرت (أخبار اليوم) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يبدأ بزيارة إلي العاصمة الصينية بكين الاسبوع الحالي للمشاركة في قمة منتدي "الحزام والطريق" بمشاركة رؤساء ٣٧ دولة، وتعقد على هامش المنتدي قمة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج، كما يلتقي الرئيس بكل من رئيس الوزراء لي كه تشيانج ورئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني "وانج يانج"، ومن المتوقع أن تشهد الزيارة توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك بين الجانبين المصري والصيني.

وأكد سفير مصر لدي الصين أسامة المجدوب، أن العلاقات المصرية الصينية تشهد دفعة قوية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية، مؤكدا حرص الجانبين علي التنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وفي الشأن الدولي، ذكرت (أخبار اليوم)، أن البيت الأبيض، أعلن أمس الجمعة، عن تفاصيل مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والقائد العسكري الليبي خليفة حفتر.

 

وقالت الصحيفة إن الاتصال، الذي تم يوم الإثنين جري النقاش فيه بشأن، جهود مكافحة الإرهاب المستمرة وضرورة تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.. وقال البيت الأبيض في البيان إن ترامب اعترف بالدور الهام الذي لعبه المشير حفتر في مكافحة الإرهاب وتأمين موارد ليبيا النفطية، كما ناقش الطرفان رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلي نظام سياسي ديمقراطي مستقر.​

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان