رئيس التحرير: عادل صبري 02:28 صباحاً | الاثنين 22 أبريل 2019 م | 16 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

هل أوقفت الصحة تكليف الأطباء؟.. رئيس البرلمان يسأل والوزارة تجيب

هل أوقفت الصحة تكليف الأطباء؟.. رئيس البرلمان يسأل والوزارة تجيب

أخبار مصر

هالة زايد وزيرة الصحة

هل أوقفت الصحة تكليف الأطباء؟.. رئيس البرلمان يسأل والوزارة تجيب

فادي الصاوي 14 أبريل 2019 19:05

أثيرت حالة من الجدل خلال الساعات الماضية بشأن ما تداولته  بعض وسائل الإعلام عن وقف تكليف الأطباء، الأمر الذى دفع الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان اليوم الأحد، إلى التأكيد على عدم أحقية الحكومة أو وزارة الصحة فى وقف تكليف الأطباء.

 

وتكليف الأطباء هو التعيين الإلزامي (الإجباري ) لكل خريجي كليات الطب من الجامعات المصرية، حيث تلتزم الحكومة بتعيين الطبيب البشري حديث التخرج فى قطاع الرعاية الأولية التابع لوزارة الصحه لممارسة دور هو فى الأغلب دور تابع للقطاع الوقائى ويمارس أيضاً دوره كطبيب بشري "ممارس عام" في حدود الإمكانيات المتاحة في الوحدات الصحية، وتصل مدة التكليف إلى عامين.

 

وخلال الجلسة العامة لمجلس النواب التى عقدت اليوم الأحد، تساءل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن أسباب رفض وزارة الصحة تعيين أطباء جُدد على الرغم من وجود نقص فى عدد الأطباء، مطالبا الحكومة بتوضيح موقفها فى هذا الشأن، قائلا: "لا أدري كيف هناك نقص فى الأطباء وتمتنع وزارة الصحة عن تعيين أطباء".

 

 وانتقد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، قرار وزيرة الصحة بوقف تكليف الأطباء، لافتا إلى أن المستشفيات الجامعية لا تستطيع تعيين نواب أطباء، بسبب عدم وجود تكليف للأطباء من الأساس، مضيفا: "مش من حق الوزيرة أو رئيس مجلس الوزراء، أن يوقف تكليف الأطباء، لا أدري كيف تمتنع وزارة الصحة عن تكليف الأطباء، نظرت في كافة القوانين ولم أجد ما يمنع ومش لاقي مبرر لذلك".

 

بدورها بادرت وزارة الصحة، بنفي ما تم تداوله عن وقف تكلية الأطباء وأكد في بيان لها اعتماد حركة تكليف الأطباء دفعة عام 2017، تكليف عام 2019، حيث تم تكليف 8040 طبيباً وطبيبة.

 

وأوضحت الوزارة، الأحد، أنه لا نية على الإطلاق لإلغاء تكليف الأطباء، مؤكدةً حرصها على زيادة أعداد الأطباء بالمستشفيات والوحدات الصحية بجميع المحافظات، لتوفير الخدمة الطبية للمواطنين، بحسب بيان اليوم.

 

جدير بالذكر أن تكليف الأطباء ينقسم إلى نوعين، النوع الأول وهو تكليف الجهات الأساسية ويكون في أي جهة تابعة لوزارة الصحة ويكون إما في المناطق المركزية أو النائية كإدارات جنوب سيناء، وإدارات محافظة مرسى مطروح، وإدارات محافظة البحر الأحمر ، كل إدارات محافظة أسوان، كل إدارات محافظة الوادي الجديد، كل إدارات محافظة شمال سيناء، وإدارة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، وإدارة الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، وإدارة غرب النوبارية بمحافظة البحيرة ، وإدارة يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، كل إدارات محافظة الأقصر، وكل إدارات محافظة قنا، وكل إدارات محافظة سوهاج.

 

 أما النوع الثاني فيسمى تكليف الجهات الخارجية وهو تكليف في أي جهة خاصة أو لا تخضع لوزارة الصحه مثل التكليف بوزارة الدفاع بصفة مدنية والتكليف بوزارة الداخلية بصفة مدنية والتكليف بهيئة السكة الحديد والإنتاج الحربي والطيران المدني ومستشفيات الطلبة التابعه للجامعات والمدن الجامعية والوحدات العلاجية التابعة لوزارة البحث العلمي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان