رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الأحد 21 أبريل 2019 م | 15 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أخطر 7 أمراض تهدد حياة المصريين.. تعرف عليها

فيديو| أخطر 7 أمراض تهدد حياة المصريين.. تعرف عليها

أخبار مصر

الامراض المزمنة فى مصر

بالأرقام..

فيديو| أخطر 7 أمراض تهدد حياة المصريين.. تعرف عليها

فادي الصاوي 25 مارس 2019 18:55

 

كشفت الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عن إصابة قطاع كبير من المصريين بأمراض مزمنة تتسبب فى وفاتهم نتيجة اتباع بعض العادات الخاطئة عند تناول الأطعمة، التدخين، فضلا عن عدم توافر المياه الصالحة للشرب، وعدم معالجة مياه الصرف الصحي.

 

 فى هذا الفيديو نرصد لكم بالأرقام أبرز الأمراض التى تشكل خطرا على حياة المصريين

 

وتعرف منظمة الصحة العالمية الأمراض المزمنة، بأنها أمراض تدوم فترات طويلة وتتطوّر بصورة بطيئة عموماً. وتأتي الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة والسكري، في مقدمة الأسباب الرئيسية للوفاة في شتى أنحاء العالم، إذ تقف وراء 63% من مجموع الوفيات.

 

ووفقًا لكتيب صادر عن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بعنوان الإجازات في قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، أكد الجهاز أحقية الموظف المريض بمرض مزمن أو عجزًا كاملًا في الحصول علي إجازة بأجر كامل طيلة مدة خدمته لحين بلوغه السن القانوني للإحالة للمعاش أو تقدمه بطلب عودة للعمل.

 

وأوضح التنظيم والإدارة، أنه سيتم مخاطبه وزير الصحة ليصدر بدوره قرار بتحديد أنواع الأمراض المزمنة والتي تعيق الموظف عن أداء مهام عمله ولا يرجي الشفاء منها، علي أن يقوم المجلس الطبي المتخص بتوقيع الكشف الطبي علي الموظف المريض، والتأكد من مدي حاجته لإجازة مرضية من عدمه.

 

وحدد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، ولائحته التنفيذية، عددا من الأمراض المزمنة التي يستحق العامل المصاب بها، خلال خدمته بالجهاز الإداري للدولة، إجازة بأجر كامل حتى خروجه على المعاش إن لم يتم الشفاء منها.

 

وذكر القانون 10 أمراض، هى أمراض الأورام الخبيثة ومضاعفاتها، والأمراض العقلية، والجذام النشط أو مضاعفاته، وأمراض الدم الخبيثة أو المزمنة، مثل اللوكميا بجميع أنواعها، والأنيميا الخبيثة إذا كانت مصحوبة بمضاعفات، والأنيميا المزمنة إذا قلت نسبة الهيموجلوبين فيها عن 50%، وتلف صمامات القلب المصحوب بمضاعفات شديدة، والمضاعفات الناشئة عن أمراض القلب الخلقية والمزمنة.

 

ومن بين الأمراض: الدرن الرئوي النشط والاستسقاء بالبطن بأنواعه وأمراض الجهاز العصبي المزمنة مثل الشلل العضوي بالأطراف، والشلل الرعاش، والكوريا و تكهف النخاع الشوكي، وأورام المخ وضمور العضلات والنزيف الرحمي الشديد المزمن وتيبس مفاصل العمود الفقري المصحوب بتغييرات عصبية شديدة والانزلاق الغضروفي المصحوب بشلل والروماتيد النشط ودرن العظام والصدفية المنتشرة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان