رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 صباحاً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو وصور| «محور روض الفرج» شريان مروري جديد يربط بين شمال القاهرة وغربها

فيديو وصور| «محور روض الفرج» شريان مروري جديد يربط بين شمال القاهرة وغربها

أخبار مصر

محور روض الفرج

بأيادٍ مصرية 100%

فيديو وصور| «محور روض الفرج» شريان مروري جديد يربط بين شمال القاهرة وغربها

نهى نجم 25 مارس 2019 15:32

مشروع «محور روض الفرج» تحدٍّ جديد وإنجاز كبير يتحقق على أرض الواقع بأيادٍ وشركات مصرية 100%، ويمثل شريانًا مروريًا جديدًا يربط بين شرق القاهرة وغربها، يمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولاً إلي محافظة مطروح في أقصي شمال غرب مصر. روض الفرج شريان الحياه لربط شرق القاهرة بغربها

 

 

منذ أكثر من عامين ويجرى العمل به على قدم وساق للانتهاء منه وحل التكدس والازدحام المروري وليسهل على المواطنين الطرق ويوفر الوقت ويقلل من المدة الزمنية التي يقطعها المسافر سابقًا بين العاصمة وأي محافظة أخرى.

 

ويساهم محور روض الفرج في ربط القاهرة بمطروح والضبعة والعلمين الجديدة، من خلال كوبري، وينطلق من منطقة شبرا أعلى النيل، ليلتقي بالطريق الدائري عند بشتيل والذي يمر بمحافظات "الشرقية، القليوبية، المنوفية، الجيزة، القاهرة"، ثم يمتد حتى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي قرب الشيخ زايد ومدينة 6 أكتوبر، ويتقاطع بعد ذلك مع الطريق الدائري الإقليمي ثم منطقة الضبعة.

 

 

 

ويهدف محور روض الفرج، تقليل زمن الرحلات بين شمال وغرب الجمهورية، بحيث يكون محورًا موازيًا لمحور ٢٦ يوليو، وهذا ما أكده أحد العاملين في إنشاء المحور، والذي قال إن "هذا المشروع سيساعد بشكل كبير في حل الأزمة المرورية وسيقلل من حالات التكدس والازدحام، وذلك لأن المحور سيربط القاهرة بباقي المحافظات.

 

 

وأما عن العوائق التي واجهت العمال خلال أعمال الإنشاء، هي أعمال المرافق وخطوط المياه والصرف الصحي، وكابلات تليفونات والضغط العالي والمتوسط والمنخفض، ونزع الملكيات والتحويلات المرورية بالمناطق المزدحمة.

 

تنفيذ المشروع شركة مصرية 100% دون الإستعانة بأي شركة احنبية وتم إنجاز أكثر من 95% من المشروع، هكذا علق المهندس مصطفي جيلاني، أحد العاملين بالمحور، قائلًا: " بدأ العمل في المحور من 2016 ومن المتوقع أن يتم افتتاح خلال منتصف هذا العام"، منوهًا أنه سيتم التشغيل التجريبي له أولًا قبل الافتتاح. 

 

 

استعان مشروع محور روض الفرج، بأكثر من 4 آلاف مهندس وفني وعامل يعملون 7 أيام ف الأسبوع ويتم العمل به 24 ساعة متواصلة، وأما عن المعدات يتم استخدام 19 ونش حمولات مختلفة تصل لـ300 طن، 15 لودر و18 ماكينة دق خوازيق ووعبارتين تم تصنيعهما بورش الشركة بالمعصرة خصيصا للمشروع بتكلفة 46 مليون جنيه إضافة إلي لنشات وعبارات وصالات بحرية أخري. 

 

 

وتعمل على إنشاء المحور عدد من الشركات تحت إشراف الهيئة الهندسية وهم: مقاولون العرب، بار، أيجي تريند، الهدى، والذي بدأ تنفيذه في أكتوبر 2015، وسيتم تسليمه منتصف العام الجاري. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان