رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 صباحاً | الاثنين 22 أبريل 2019 م | 16 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بأمر المحكمة.. حكم قضائى بأحقية «المكفوفين» فى سيارة معفاة من الجمارك

بأمر المحكمة.. حكم قضائى بأحقية «المكفوفين» فى سيارة معفاة من الجمارك

أخبار مصر

كفيف يقود سيارة

بأمر المحكمة.. حكم قضائى بأحقية «المكفوفين» فى سيارة معفاة من الجمارك

هادير أشرف 20 مارس 2019 21:37

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، حكمًا بأحقية الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في الحصول على سيارة معفاة من الضرائب الجمركية وضريبة القيمة المضافة، أسوة بباقي الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وأكدت المحكمة في حكمها أن المشرع استهدف حماية ذوي الإعاقة، وكفل لهم جميع الحقوق والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين في المجتمع، وتأمينًا لهم لضمان العيش بحياة كريمة، ومن أجل ذلك وضع المُشرع حزمة من التيسيرات والإعفاءات الضريبية تُعينهم على المشاركة بصورة فعالة في المجتمع تعويضًا عن إعاقتهم.

 

وكانت المحكمة قبلت  الطعن المقام من شخص ذوي إعاقة بصرية، وألغت قرار وزارة المالية بالامتناع عن الموافقة له باستيراد سيارة يقودها له الغير مع منحه الإعفاءات الجمركية المقررة قانونًا، وقضت بأحقيته في استيراد السيارة دون أي ضريبة جمركية أو ضريبة القيمة المضافة.

 

وتضمنت التيسيرات ضمان حقوق المكفوفين في استيراد سيارة معفاة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة، وفقًا للضوابط التي قررها المُشرع وهى أن يكون استيراد السيارة من شخص ذي إعاقة «كفيف» بغرض استعماله الشخصى، وأن يقودها له سائقه الشخصي المؤمّن عليه، أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان