رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 مساءً | الأحد 26 مايو 2019 م | 21 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

أجور موحدة وتعيين المتدربين بعد عام.. 10 قرارات لـ «عمومية الصحفيين»

أجور موحدة وتعيين المتدربين بعد عام.. 10 قرارات لـ «عمومية الصحفيين»

أخبار مصر

عمومية الصحفيين

أجور موحدة وتعيين المتدربين بعد عام.. 10 قرارات لـ «عمومية الصحفيين»

منى حسن 15 مارس 2019 17:13

انطلقت أعمال اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين ظهر اليوم، لمناقشة ما يقرب من 20 مقترحًا مقدمين من مجلس نقابة الصحفيين والزملاء؛ ومن أهم تلك المقترحات إجراء تعديلات جوهرية على اللائحة الداخلية لنقابة الصحفيين تتعلق بالتأديب والانتخابات والقيد.

 

 

وتوافد عدد من أعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين، صباح اليوم، للمشاركة في فعاليات انتخابات التجديد النصفي للنقابة والتي يتم إجراؤها على مقعد نقيب الصحفيين و6 من أعضاء المجلس بعد تأجيلها الجمعة قبل الماضي بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.
 

"مصر العربية"ترصد أبرز قرارات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين اليوم، والتي جاءت على النحو التالي:

 

- تصدي مجلس نقابة الصحفيين للكيانات الموازية التي تقتنص دور النقابة، وهي نقابات عمالية في الأساس وليس لها علاقة بالمهنة. 

 

- تكليف مجلس النقابة بمناقشة مشروعات القوانين المتعلقة بالمهنة قبل إقرارها، وضرورة أخذ النقابة في أي إجراءات حيال دمج الصحف أو إغلاقها.


-تلتزم المؤسسات الصحفية والإعلامية، بالتعاون مع النقابة المعنية، بإنشاء وتمويل صناديق للتأمين ضد العجز والبطالة، بقرار من جمعياتها العمومية.

 

- تحدد اللوائح الداخلية لكل صندوق قواعد ورسوم اشتراك العاملين فيه، وشروط صرف التأمين في حالتي العجز أو البطالة.

- التمسك بجميع قرارات الجمعيات العمومية السابقة بشأن حظر كافة أشكال التطبيع المهني والنقابي والشخصي بكافة أشكاله مع الكيان الصهيوني ومنع إقامة اية علاقات مع المؤسسات الإعلامية والجهات والأشخاص الإسرائيليين ،حتى يتم تحرير جميع الأراضي العربية المحتلة، واعتبار الدخول إلى أي منطقة تقع تحت سلطة الاحتلال الصهيوني أو التنسيق مع سلطات العدو بأي شكل يندرج تحت الحظر.

- تطلب الجمعية العمومية من أعضائها جميعا الالتزام الدقيق بقرارات عدم التطبيع وتكلف مجلس النقابة بوضع اسس المحاسبة والتأديب لمن يخالف القرار.

 

- إحالة رؤساء تحرير الصحف ورؤساء مجالس الإدارة، إلى التأديب في حال فصل الصحفيين المعينين بالمؤسسات تعسفيًا. 

 

- تفعيل قانون النقابة بإدراج أسماء المتدربين بالصحف، وتحديد مدة أقصاها عام حتى يتم تعيينهم بالصحف. 

 

-إذا أسفر انتخاب النقيب عن عدم حصول أحد المرشحين على الأغلبية، أعيد الانتخاب بين المرشحين على أكثر الاصوات وتجرى عملية التصويت فى اليوم التالى مباشرة.

 

- وافقت الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، على إقرار لائحة أجور موحدة بجميع الصحف المصرية.

 

- طالبت الجمعية، بالإفراج عن الصحفيين المحبوسين بضمان عضوية النقابة.

 

وقال جمال عبد الرحيم رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين: إن هناك ما يقرب من عشرين مقترحًا مقدمين من مجلس نقابة الصحفيين والزملاء لمناقشتها خلال الجمعية العمومية. 

وأضاف، إنه من أهم تلك المقترحات إجراء تعديلات جوهرية على اللائحة الداخلية لنقابة الصحفيين تتعلق بالتأديب والانتخابات والقيد، أننا نحتفل بالعرس الكبير وكياننا النقابي.

 

لافتًا ان النقابة خاضت معارك عدة منذ انشائها وطريق الحرية لم يكن مفروشا بالورود وعلى مر العصور قدمت الصحافة لعديد من الشهداء، وحرية الصحافة مثل القلب والعقل معا والشكل والمضمون معا، وستظل تحتضن الجميع وتدافع عن حرية الرأى والتعبير، وحظرت كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

فيما قال عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين: إن اليوم عيد من أعياد الصحفيين الذي نحتفل به طوال الوقت ، موضحًا أن الصحفيين دائما يثبتوا أنهم الأجدر والأكفأ والنخبة التي تقود المجتمع مشيدا باكتمال الجمعية العمومية للنقابة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان