رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 مساءً | الأحد 26 مايو 2019 م | 21 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

الصحة تُحذر من دواء مغشوش لمرضى «الهيموفيليا».. تعرف عليه

الصحة تُحذر من دواء مغشوش لمرضى «الهيموفيليا».. تعرف عليه

أخبار مصر

الأدوية المغشوشة فى مصر

الصحة تُحذر من دواء مغشوش لمرضى «الهيموفيليا».. تعرف عليه

فادي الصاوي 14 مارس 2019 21:13

 

أصدرت وزارة الصحة ممثلة فى الإدارة المركزية للصيدلة، اليوم الخميس، منشورا حمل رقم 10 لسنة 2019 حذرت فيه، من استخدام تشغيلة مغشوشة من عقار "factor 8 Y vail"، والمستخدم كعلاج لمرضى الهيموفيليا «مرضى نزف الدم»

 

أوضح المنشور أن التشغيلة المغشوشة من العقار تركيز 500 iu وتحمل رقم FHB16087 بتاريخ انتهاء صلاحية أبريل 2019، حيث أفاد الوكيل والموزع الإنجليزي أن المستحضر المذكور بهذا التركيز تم وقف تسجيله من قبل الشركة، ولم تقم باستيراده؛ وذلك لوقف إنتاجه بالشركة في الخارج.

 

وشددت الصحة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية في حالة ضبط هذا المستحضر بأي صيدلية.

وفى السياق ذاته رصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، قيام أحد الأشخاص بإدارة صفحة على موقع "فيس بوك"، ونشر مشاركات تتضمن الترويج لبيع وتوصيل الأدوية المستوردة مجهولة المصدر على من يرغب من المواطنين.

 

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة والجهات المختصة، تم إستهداف وضبط عمار ش. ع- مساعد صيدلى، ومقيم بدائرة قسم شرطة أول 6 أكتوبر بالجيزة، وبحوزته الهاتف المحمول المستخدم فى إرتكاب الواقعة.

 

وعثرت الأجهزة الأمنية بحوزة المتهم على (260) عبوة كانيولا "مستحضرات طبية" مجهولة المصدر، بفحص الأدوية المضبوطة بمعرفة أحد المفتشين المختصين أفاد بأنها مستلزمات طبية مجهولة المصدر ، ومحظور بيعها لكونها غير مسجلة بوزارة الصحة، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

وفى ديسمبر الماضي أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، نجاح إدارة التفتيش الصيدلي في ضبط مصنع أدوية غير مرخص بالإسكندرية، يقوم بتصنيع أدوية مغشوشة.

 

بحسب الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، فإن هذا المصنع يقوم بتصنيع نوعيات مختلفة من ملطفات إلتهاب الحلق لنوعيات وماركات مختلفة، مستخدما خامات مجهولة المصدر ومبيضات محظور استخدامها، مشيرا إلى ان المصنع يفتقر إلى الحد الأدنى من الاشتراطات الصحية الواجب توافرها.

 

ووفقا لـ "رشاد زيادة" رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية، فإنه تم ضبط 1405 بوكس بلاستيك بداخلة أشرطة مستحلبات متنوعة غير مرخصة ومجهولة المصدر، و 1476 علبة منعش للفم وملطف للحلق تحت اسم Step cool غير مرخصة ومجهولة المصدر، كما تم ضبط 16 ألف و 128 قرص ملطف للحلق يحمل اسم septol Fresh مجهول المصدر.

 

وأضافت "زيادة" أن ضمن الكميات التي تم ضبطها 190 ألف قرص استحلاب تحت اسم H pectol fresh غير مرخصة ومجهولة المصدر، و144 ألف قرص بأكياس بلاستيك مجهولة المصدر، ومصنعة من خامات غير معلومة وتستخدم في التصنيع من مادة ثاني أكسيد التياتنيوم وبودرة "التلك"، فضلا عن كميات هائلة من الأقراص بيضاء اللون ومادة "زهرة" زرقاء اللون.

 

وتصنف منظمة الصحة العالمية الأدوية المغشوشة بأنها أدوية غير مشروعة وقد تسبب الوفاة

 

وتبلغ أرباح صناعة الأدوية عالميا أكثر من 300 مليار دولار سنويا، ووفقا لاحصائيات صادرة عن منظمة الصحة العالمية فقد أدت الأدوية المزيفة أو المغشوشة إلى وفاة أكثر من 800 ألف شخص سنوياً حول العالم.

 

 وبحسب الإحصائيات فإن 11% من مجمل الأدوية في الدول النامية مغشوشة، حتى أنه في بعض الدول تفوق نسبة الأدوية المغشوشة الـ50%، كما أن 95% من الأدوية على مواقع الانترنت مزيفة.

 

وكشفت إحصائيات منظمة الجمارك العالمية أن حجم تجارة الأدوية المغشوشة وصلت في البلدان النامية إلى 200 مليار دولار خلال عام 2015 فقط، وتعد قارة آسيا صاحبة النصيب الأكبر من تجارة تلك الأدوية المزيفة بحسب معهد الأمن الصيدلاني العالمي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان