رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 صباحاً | الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م | 15 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

في النظام التعليمي الجديد.. حقيقة عقوبة السجن 7 سنوات للطالب الغشاش

في النظام التعليمي الجديد.. حقيقة عقوبة السجن 7 سنوات للطالب الغشاش

أخبار مصر

طلاب الثانوية العامة _ أرشيفية

في النظام التعليمي الجديد.. حقيقة عقوبة السجن 7 سنوات للطالب الغشاش

مصطفى محمد 11 مارس 2019 20:50

كشف مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، حقيقة ما تداول بشأن عقوبة الطالب الغشاش في الامتحانات، بالسجن لمدة تصل لــ 7 سنوات، في نظام التعليم الجديد.

 

ونفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد حول السجن 7 سنوات كعقوبة للغش للطالب بالامتحانات ضمن نظام الجديد للتعليم.

 

وأوضح المركز، في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم الاثنين، أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، ‏مؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لسجن الطلاب 7 سنوات كعقوبة للغش بالامتحانات.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن عقوبة الغش تتضمن فقط حرمان الطالب من أداء الامتحان في الدور الأول الذي يؤديه، والدور الذي يليه من العام ذاته "الدور الثاني"، ويعتبر راسبًا في جميع المواد، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف تشويه النظام التعليمي الجديد.

 

وأكدت الوزارة أنها حددت عقوبة الإخلال بأعمال الامتحانات في الثانوية العامة سواء للطالب أو الملاحظ أو أي شخص من خارج أو داخل اللجنة، بحيث يُحرم الطالب الذي يرتكب غشًا أو الشروع فيه من أداء الامتحان بالدور الأول الذي يؤديه، والدور الذي يليه من العام ذاته "الدور الثاني" ويعد راسبًا في جميع المواد.

 

وأضافت أنه وفقًا للقانون المنظم لأعمال الامتحانات وعقوبة الإخلال بها، فإنه يتم الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، لكل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة أو أجوبة الامتحانات في جميع المراحل.

 

فضلاً عن المساءلة التأديبية للعاملين بلجان الامتحان الذين يثبت اشتراكهم في القيام بأي فعل من شأنه الإخلال بأعمال الامتحانات.

 

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة وأولياء الأمور تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة، للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أية حقائق.

 

وقالت الوزارة إن مثل هذه الأخبار تؤدي إلى إثارة بلبلة الرأي العام وتؤثر سلبًا على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وللتحقق من أية معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يرجي الاتصال على رقم الوزارة (0227963273).​

 

وانطلق في العام الدراسي الجاري، نظام التعليم الجديد، الذي شهد تغير بداية من التعليم الابتدائي حتي الثانوي أبرزه تغيير نظام الثانوية العامة وتحويله إلى الثانوية التراكمية.

 

ويعتمد نظام الثانوية العامة الجديد على التقييم التراكمي طوال فترة الدراسة على مدار ٣ سنوات، وليس سنة واحدة فقط، كما أن الحصول على شهادة الثانوية العامة لن يعتمد على اختبارات الفرصة الواحدة فى نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية.

 

ووفقًا للنظام الجديد، فإن التقييم سيعتمد على آليتين، الأولى: الاعتماد على مشاريع التخرج"الأنشطة" على مستوى المدرسة، والثانية: الاعتماد على أسئلة الاختيارات من متعدد، التى سوف يتم تصحيحها إلكترونيًا، ولن يتدخل فيها عنصر بشري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان