رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 مساءً | الاثنين 23 سبتمبر 2019 م | 23 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

السيسي يكشف موعد الانتهاء من تطوير السكك الحديدية

السيسي يكشف موعد الانتهاء من تطوير السكك الحديدية

أخبار مصر

السيسي

السيسي يكشف موعد الانتهاء من تطوير السكك الحديدية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه عرض على اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تولي حقيبة وزارة النقل، وكان رده: "أنا تحت رجل مصر في أي وقت".

 

وأضاف السيسي، خلال كلمته في الندوة التثقيفية التي عقدت، اليوم الأحد، بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، أنه بقراره هذا يمنح مرفق النقل واحدًا من أفضل ضباط الجيش، ولا يعني ذلك أن من سبقوه لم يكونوا أكفاء، ولكن التحدي كبير، والناس تستعجل النتائج: "قلنا كامل الوزير يتولى الأمر، والهيئة الهندسية فيها ظباط".

 

وقال السيسي "إن تأخر الإعلان يرجع إلى ضرورة موافقة مجلس النواب على الوزير الجديد، في حين أن المجلس حاليًا في إجازة، مؤكدًا أنه عقب انتهاء تلك الإجازة يعرض الأمر على البرلمان، وحين الموافقة يحلف اليمين، ويبدأ عمله".

 

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه بحلول يونيو 2030، سنرى مرفق النقل كالجديد.


ووجه الرئيس، كلمته لكامل الوزير: "أنا بقول على الهوا يا كامل، ليك كل الدعم من المصريين، علشان تنجح المرفق ده، ولو إنت عايز ضباط من إدارة المركبات والمدرعات والمهندسين لصالح الورش، أنا ماعنديش مشكلة، ومحدش هيبخل عليك".

 

وتابع:"أنا خلصت مشكلة الكهرباء، والغاز، والطرق، بفضل الله، وفاضل مرفق النقل، وباقي النتائج اللي بتمناها من الإصلاح الاقتصادي، اللي كان لا بد نمشي فيه، لو كنا فاهمين قضية بلدنا صح، تزعلوا من السيسي تكرهوه، ما يهمنيش أهم حاجة البلد تعيش".

 

وشهدت محطة مصر، صباح الأربعاء قبل الماضي، اصطدم جرار بأحد أرصفة محطة سكك حديد مصر، في حادث أسفر عن مقتل 25 شخصًا وإصابة العشرات.

 

وتسبب الحادث في موجة غضب كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث ندد النشطاء بتهالك البنية التحتية وعدم تطوير منظومة السكك الحديدية في مصر.

 

وعلى خلفية الحادث تقدم المهندس هشام عرفات باستقالته من وزارة النقل، وقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استقالته.

 

وعقب الاستقالة، كلف "مدبولي"، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالقيام مؤقتًا بمهام وزير النقل بالإضافة إلى مهام منصبه لحين تعيين وزير للنقل.

 

وسبق حادث قطار محطة مصر، عدة حوادث أبرزها حادث تصادم قطاري البحيرة الذي وقع في فبراير 2018 وأودى بحياة 12 مواطنًا و39 مصابًا.

 

وكذلك في يوليو 2018، شهدت قرية المرازيق بمركز البدرشين في محافظة الجيزة، انقلاب 4 عربات من قطار كان في طريقه إلى محافظة قنا، مما أدّى إلى إصابة 61 شخصًا، كانوا ضمن ركاب القطار الذي انطلق من القاهرة.

 

وتتكرر حوادث القطارات في مصر بين الحين والآخر بسبب الإهمال وسوء الصيانة.

 

كان أسوأ تلك الحوادث قد وقع في 2002 حينما اندلعت النيران في عربات قطار ركاب عند مدينة العياط جنوب الجيزة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 360 شخصًا.

 

وفي 2012، اصطدم أحد القطارات في محافظة أسيوط بحافلة نقل تلاميذ ما أسفر عن مقتل 50 معظمهم من الأطفال.

 

وقتل 29 شخصًا وأصيب 61 آخرون في نحو 1793 حادث قطار شهدتها البلاد في 2017، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

وشهدت العام الماضي أكثر من حادثة، أبرزها في فبراير حين اصطدم قطاران في محافظة البحيرة ما أسفر عن مقتل 19 شخصًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان