رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | السبت 23 فبراير 2019 م | 17 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 21° صافية صافية

بعد توزيع التابلت على الطلاب.. وزير التعليم: «مسمعتش كلمة شكر واحدة»

بعد توزيع التابلت على الطلاب.. وزير التعليم: «مسمعتش كلمة شكر واحدة»

أخبار مصر

طارق شوقى وزير التربية والتعليم

بعد توزيع التابلت على الطلاب.. وزير التعليم: «مسمعتش كلمة شكر واحدة»

فادي الصاوي 11 فبراير 2019 17:48

أخيرا وبعد تصريحات المسئولين الكثيرة بقرب توزيع جهاز التابلت على طالب الصف الأول الثانوي، بدأت وزارة التربية والتعليم اليوم الإثنين المرحلة الأولى من إجراءات توزيع أجهزة "التابلت" على الطلاب في 20 محافظة

 

وضمن المرحلة الأولى محافظات: الإسماعيلية (7919 جهاز)، بور سعيد (5682)، السويس (4075)، مرسى مطروح (1863)، شمال سيناء (3300)، الوادي الجديد (2601)، الأقصر (6349)، جنوب سيناء (832)، البحر الأحمر (2885)، أسوان (7289)، الفيوم (14841)، بني سويف (16643)، قنا (16353)، الإسكندرية (45349)، القاهرة (91572)، المنيا (29854)، أسيوط (24801)، سوهاج (21137)، الشرقية (50017) ودمياط (12582).

 

وكان وزير التعليم طارق شوقى أعلن أكثر من مرة خلال العام الدراسي الحالي عن قرب تسليم التابلت للطلاب، وكان الموعد الأول للتسليم وفقا لتصريح الوزير أول سبتمبر، ثم تم الإعلان عن الموعد الثاني مع بداية الدراسة، ولكن تم تأجيل التوزيع وجرى تحديد نهاية شهر أكتوبر كموعد للتسليم، وتم التأجيل أيضًا إلى شهر نوفمبر، إلى أن أعلن الوزير التوزيع فى أول الفصل الدراسي الثاني.

 

وفور البدء فى توزيع التابلت على طلاب المرحلة الأولى تواصل وزير التربية والتعليم مع بعض الطلاب خلال زيارته مدراس أسوان، الذين أبدوا تحمسهم لنظام التقويم الجديد، والذي يدخل جهاز "التابلت" في الدراسة به والامتحانات.

 

وأشار إلى أن التابلت له هدفان هما إتاحة مادة سارية للبحث بداخله، بالإضافة إلى الكتاب المدرسي وأداء الامتحانات بصورة رقمية بعيدًا عن العنصر البشري.

 

وأكد الوزير فى تصريح له أن الوزارة تبذل قصارى جهدها من أجل الارتقاء بمستوى الطلاب وتقديم تعليم أفضل يرغب الطلاب فى الحصول على المعلومة وليس الدرجات، مستنكرا الحملات التى تشن على نظام الثانوية المعدل، وذكر أن الجميع شكك في قدرة الوزارة على تحقيق حلم توزيع "التابلت" مجانًا على الطلاب، وعندما نجحت الوزارة في تنفيذ وعودها لم تسمع كلمة شكر أو حتى اعتذار عن محاولات الإحباط.

 

وفى السياق ذاته اشتكى عدد من أولياء الأمور بمحافظات: القاهرة، الإسكندرية، الدقهلية، من عدم وجود تعليمات لدى بعض مكاتب البريد بتحصيل قيمة  بوليصة التأمين على "التابلت" المقرر تسليمه لطلاب والمقدرة بـ100 جنيه سنويًا.

 

ولمعالجة هذه المشكلة، قال الدكتور أحمد ضاهر، مستشار وزير التربية والتعليم لتكنولوجيا المعلومات، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إن الوزارة تواصلت مع هيئة البريد لتحصيل قيمة بوليصة التأمين من أولياء الأمور في مكاتبها بالمحافظات، وتسهيل العملية عليهم، مشيرًا إلى أن كل من يحصل على جهاز لوحي "تابلت" سيدفع مبلغ التأمين، سواء كانوا طلابًا أو معلمين.

 

ولفت إلى أن التأمين على "التابلت" شامل للحصول على جهاز بديل في حالة ضياع أو تلف الجهاز، لافتًا إلى أن بوليصة التأمين إجبارية، لأن رقم التأمين سيكون مطلوبًا من الطالب عند استيفاء أوراق استلام الجهاز.

 

يعمل التابلت بشكل تلقائي على السيرفرات الموجودة فى المدارس دون حاجة للإنترنت، ولن يستطيع الطالب استخدام التابلت إلا فى الغرض المخصص له، واوضحت الوزارة أن استخدام التابلت من خلال السيرفرات يوفر للطالب المحتوى المطلوب بشكل مبسط، كما أن الجهاز مصمم وفق برامج إلكترونية معينة تحمى الطلاب من الاستخدام الخاطئ.

 

 وأشارت الوزارة إلى توفير لجان لصيانة الأجهزة بشكل دوري وفحص الجهاز باستمرار، وتوفير باقات النت داخل المدارس سيكون من خلال برامج حماية تمنع الدخول على أية مواقع غير المحددة.

 

وتتمثل خطوات استلام "التابلت" على النحو التالي:

 

- يتوجه الطالب مع ولي الأمر لمكتب البريد المصري مع ضرورة إرفاق البطاقة أو شهادة الميلاد للطالب، بالإضافة إلى بطاقة ولي الأمر.

 

- يأخذ موظف البريد الرقم القومي المدون بشهادة ميلاد الطالب.

 

- يتسلم الطالب إيصال دفع رسوم الاستلام وقدرها 100 جنيه، حيث يضمن لك إيصال الاستلام إمكانية تصليح التابلت من خلال التأمين أو الضمان.

 

- يتوجه الطالب وولي الأمر إلى المدرسة التابع لها، ثم يوقع ولي الأمر على إيصال استلام "التابلت".

 

مواصفات التابلت التعليمي:

 

- "التابلت" مجاني ولا يتحمل الطالب أي تكاليف.

 

- "التابلت" إصدار: Samsung galaxy tab A6.

 

- دقة الكاميرا الخلفية 8 ميجا بيكسل، والأمامية 2 ميجا بكسل.

 

- ذاكرة التخزين الداخلية مساحتها 32 جيجا بايت.

 

- "التابلت" به خاصية "الواي فاي، البلوتوث، وقلم حساس حراي".

 

- وزن "التابلت" 735 جرامًا.

 

- بطارية سعة 7300 مللي أمبير.

 

- إمكانية تسجيل وتشغيل الفيديو بتقنية FULL HD.

 

- ذاكرة عشوائية "RAM" سرعة 3 جيجابايت.

 

- مساحة التخزين 10.3 جيجابايت.

 

- يدعم ذاكرة خارجية تصل إلى 256 جيجابايت.

 

- وزن التابلت 558 جرامًا.

 

- يمكن استخدام الانترنت أو عرض الفيديو، حتى 13 ساعة.

 

- في حالة فقدانه يقوم الطالب بشراء آخر بمبلغ 4500 جنيه.

 

- لن يحتوي التابلت على أي من البرامج الموجودة في باقي الأجهزة العادية كبرامج وتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، وواتساب".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان