رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 مساءً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على إجراءات شمال وجنوب سيناء استعدادا للسيول

تعرف على إجراءات شمال وجنوب سيناء استعدادا للسيول

أخبار مصر

سيول سيناء- أرشيفية

بعد تحذيرات مركز التنبؤ بالري..

تعرف على إجراءات شمال وجنوب سيناء استعدادا للسيول

إسلام محمود 05 فبراير 2019 15:00

أعلنت محافظتي شمال وجنوب سيناء، حالة الطوارئ والاستعداد التام للسيول، بعد نشر مركز التنبؤ بفيضان النيل فى وزارة الموارد المائية والرى، خرائط التنبؤ بالأمطار على أنحاء الجمهورية خلال الفترة من 4 فبراير حتى الجمعة 8 فبراير 2019.   

 

شمال سيناء

 

قال اللواء أسامة الغندور ، سكرتير عام شمال سيناء ـ انه التنسيق مع الأجهزة المعنية لمراجعة خطة مواجهة أخطار السيول على مستوى المحافظة والتركيز على مناطق الوديان ومخرات السيول، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية برئاسة اللواء السكرتير العام، وغرف عمليات فرعية بكل مديرية من المديريات المعنية بالسيول.

 

بالإضافة الى مجالس المدن خاصة مركزي الحسنة ونخل بهدف تلقي البيانات والمعلومات الخاصة بحدوث أي سيول أو كوارث بمختلف مناطق المحافظة، وتتبع حركة جريان المياه لمواجهتها والحد من خطورتها والاستفادة منها في الزراعة.

 

وأوضح الغندور انه تم التأكيد على مناطق التقسيم للمحافظة التي تشمل 4 مناطق محورية، هي منطقة شرق العريش وتضم مركزي رفح والشيخ زويد ومنطقة غرب العريش، وتضم مركزي العريش وبئر العبد ومنطقة الحسنة، وتضم مركز الحسنة ومنطقة نخل وتضم مركز نخل بوسط سيناء.

 

وأكد سكرتير عام المحافظة، أنه تم رفع حالة الطوارئ والاستعداد المبكر للسيول للاستفادة من الأمطار ومياه السيول، في التوسع الزراعي خاصة بمنطقة وسط سيناء لزراعة المحاصيل الإستراتيجية القمح والشعير بمناطق البادية.

 

وحسب عبد العال البدري السكرتير المساعد ومسئول مكتب إدارة الأزمات بالمحافظة، ، تم الانتهاء من تطهير السدود والخزانات بمناطق السيول خاصة بمنطقة وسط سيناء، تحسبًا لسقوط أمطار ومن ثم تكوين سيول في المنطقة.

 

وقام اللواء وليد المعداوي، رئيس مركز ومدينة العريش بالمرور على مخرات السيول لمراجعة الاستعدادات الخاصة، وتطهير مجرى السيل بالعريش بعد إزالة الإشغالات التي قد تعوق مياه السيول.

 

و قرر اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة ، محافظ شمال سيناء ، تشكيل لجنة برئاسة اللواء أسامة الغندور السكرتير العام المساعد، وتضم الأجهزة التنفيذية المعنية ورؤساء مجالس المدن ومديرى التموين والتجارة الداخلية .

 

لجانب التضامن الاجتماعي والطرق وشركة توزيع الكهرباء وقطاع مياه الشرب والصرف الصحي والإدارة العامة للمياه الجوفية والري والعلاقات العامة في الديوان العام، إلى جانب مديري إدارات الأزمات في الديوان العام ومجالس المدن.

 

جنوب سيناء

 

سادت حالة من التأهب القصوى فى كافة مدن محافظة جنوب سيناء، في ظل توقعات نماذج تنبؤ لتوقع مركز التنبؤ بفيضان النيل فى وزارة الموارد المائية والرى، خرائط التنبؤ بالأمطار على سقوط أمطار .

 

و أعلنت الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء رفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعدادات القصوى، استعدادا للأمطار التي ستتعرض لها جنوب وأهابت بجميع الجهات المعنية توخي أقصى درجات الحيطة والحذر واتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة أخطار السيول في حال وقوعها بمناطق جنوب سيناء وخاصة منطقة أعالي جبال وداي وتير والنقب.

 

وأكد مركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة جنوب سيناء، أن حالة الطقس مستقرة حتى الآن بجميع مدن المحافظة مع إعلان حالة الطوارئ القصوى بالقطاعات المعنية تحسبا لحدوث سيول.

 

وأضاف المركز أنه تم تشكيل غرفة عمليات فرعية بجميع المدن والتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة على مدار 24 ساعة، للوقوف على الموقف أول بأول كما تم التنبيه علي جميع رؤساء المدن بتفقد مخرات السيول والتأكد من تطهيرها وجاهزية المعدات الثقيلة تحسبا لحدوث سيول.

 

ونشر مركز التنبؤ بفيضان النيل فى وزارة الموارد المائية والرى، خرائط التنبؤ بالأمطار على أنحاء الجمهورية خلال الفترة من4 فبراير حتى الجمعة 8 فبراير 2019.

 

و أظهرت خرائط التنبؤ الثلاثاء 5 فبراير ، التوقع بسقوط أمطار قد تكون متوسطة الشدة على الوادى الجديد ، وتقل شدتها على السواحل الشمالية وشمال الصعيد وسينا ، وقد تصل إلى القاهرة وبعض محافظات الوجه البحرى.

 

وأشارت خرائط التنبؤ الأربعاء 6 فبراير ، التوقع بسقوط أمطار غزيرة قد تصل إلى حد السيول على سيناء وخليج السويس ، وتقل شدتها على صعيد مصر والوادى الجديد.

 

كما تشير النتائج المبدئية إلى سقوط أمطار يومى 7 و 8 فبراير ، على سيناء وخليج السويس وأجراء من البحر الأحمر وشمال الصعيد ، لذا يرجى توخى الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التى قد تنتج عن سقوط الأمطار ، والتى قد تصل إلى حد السيول فى سيناء والمنطق ذات الطبيعة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان