رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 صباحاً | السبت 23 فبراير 2019 م | 17 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 21° صافية صافية

صور| مياه الصرف الصحي تهدد قواعد المرسي أبو العباس

صور| مياه الصرف الصحي تهدد قواعد المرسي أبو العباس

أخبار مصر

مسجد أبو العباس المرسي

صور| مياه الصرف الصحي تهدد قواعد المرسي أبو العباس

حازم مصطفى 05 فبراير 2019 16:00

"المرسي أبو العباس" وما يحيطه من مساجد أولياء الله الصالحين، لا يعتبر مجرد مزار ديني يتوافد عليه المصلين من كل حدب وصوب ولكنه أيضا مزارا سياحيا تتوافد عليه الوفود السياحية لزيارة ساحته، للتمتع بما تتضمنه عمارته من فن معماري إسلامي فريد ومميز.

 

المسجد وساحته التي تضم عدد من مساجد أولياء الله الصالحين ومنهم مسجد الإمام البوصيري، شهد مؤخرا حالة غير مسبوقة من الاهمال والتردي بعدما انتشرت القمامة وترامت مياه الشتاء وتحولت مع الوقت إلى برك مياه راكدة  تهدد آساسات المساجد التاريخية، وسط تجاهل مسئولي الأوقاف والحي واستياء الرواد والمصلين.

 

 

ومسجد أبو العباس المرسي أو كما يسميه أهل الإسكندرية "جامع المرسي أبو العباس"، أحد أقدم وأشهر المساجد التي بنيت في الأسكندرية في مصر، حيث يتميز بقبابه المميزة الشكل، وهو من أهم ما يميز منطقة بحري العريقة وسط المدينة.

 

«مصر العربية»، انتقلت إلى ساحة المساجد الأشهر في المدينة الساحلية لرصد الوضع على أرض الواقع.

 

 

يقول حازم ذكي، أحد زوار ساحة المساجد، أنه مستاء بشكل كبير من حالة الإهمال التي يشهدها المسجد والمتمثلة في انتشار القمامة ومياه الصرف ومشاهد المتشردين النائمين بساحته وكأنه منطقة خارج نطاق القانون، رغم أنه من المفترض أن يكون مكان له هيبته واحترامه".

 

وقالت دعاء عز الدين، للأسف المكان لا يوجد ادنى اهتمام به ولابد من التدخل لإزالة اشغالات الباعة والمراجيح المحاصرة له علاوة على الاهتمام بنظافة وتطوير المكان الذي يعتبر أهم المقدسات الإسلامية في الإسكندرية.

 

 

ويقول محمد أبو بكر، أحد قاطني العقارات المواجهة لساحة المسجد:"أعيش هنا في المنطقة منذ نحو 70 عام، وبالطبع كان مزارا للأجانب والمصريين، وكان نموذج مشرفا، متسائلا:"فماذا حدث بعد ذلك؟".

 

وتابع:"هذا المكان الاثرى أحد معالم الإسكندرية  والتي يرتادها السائحين وكذا المصلين من كافة المحافظات، ولابد من تطويره والاهتمام به بما يستحق".

 

 

من جانبها قالت المهندسة سحر شعبان، رئيس حي الجمرك الواقع في نطاقه ساحة المساجد في تصريح خاص، أن ساحة المسجد الداخليه هي من مسئولية مديرية الأوقاف والتي لم تخطرهم لسحبها، مضيفة أن لجنة من الحي ستذهب إلى الساحة بالتنسيق مع الأوقاف لمطالعة الوضع على أرض الواقع.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان