رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 صباحاً | الأحد 24 مارس 2019 م | 17 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «تجنبي بعبع الشتاء».. روشتة لوقاية طفلك من نزلات البرد

فيديو| «تجنبي بعبع الشتاء».. روشتة لوقاية طفلك من نزلات البرد

أخبار مصر

وقاية الأطفال من نزلات البرد

فيديو| «تجنبي بعبع الشتاء».. روشتة لوقاية طفلك من نزلات البرد

كرمة أيمن 11 يناير 2019 16:00

مع اقتراب فصل الشتاء، تخشى الأمهات على صغارها من الإصابة بنزلات البرد والنزلات الشعبية والأنفلونزا، وتكمن المشكلة الأكبر في تجنبهم العدوى خاصة في المدارس والحضانات. 

وهناك أكثر من طريقة لوقاية الأطفال من نزلات البرد، بداية من الوصفات الطبيعية، التغذية الجيدة وتجنب عادات خاطئة، وخلال هذا التقرير نقدم للأمهات روشتة متكاملة تقي الطفل من "بعبع الشتاء". 



 

وصفات طبيعية

 

للوصفات الطبيعية أهمية كبرى في فصل الشتاء، لأنها لا تساعد فقط على الوقاية من نزلات البرد إلا أنها تزيد من مناعة الطفل، كما لا يخلو منها أي منزل كالأعشاب والنباتات. 
 

*العسل بالليمون: من أفضل الطرق للحماية من نزلات البرد مزج معلقة من العسل بملعقة من الليمون صباحاً على الريق.

*الطماطم: ما لا يعلمه الجميع أن الطماطم تساعد على تقوية المناعة، ومع إضافة الليمون على كوب عصير الطماطم، بذلك نحمي ونعالج الأطفال من احتقان الأنف، كما تعمل هذه الوصفة على تدفئة اﻷغشية اﻷنفية وزيادة تدفق الدم بها.

*الحلبة: تعتبر مضاداً فعالاً للالتهابات، وشرب كوب من الحلبة يومياً يساعد على حماية الأطفال من السعال واحتقان الجيوب الأنفية.



 

احذري هذه العادات الخاطئة

 

تعتقد الكثير من الأمهات أن ارتداء طفلها لملابس ثقيلة وكثيرة، يعرضه لتجنب نزلات البرد، لكن هذه الممارسة لا تأتي بأي فوائد، ويجب أن تكون ملابس الطفل ملائمة لدرجة الحرارة المحيطة.

تجنبي مخالطة طفلك لأطفال مرضى أو حتى كبار، وكذلك امنعى تقبيل الطفل من الفم لانها عادة خاطئة ومصدر لنقل الميكروبات.

 

لا تتوقفي عن إعطاء ابنك الدواء بمجرد تحسنه، ويجب استكمال العلاج حتى نهاية الجرعة المقررة من الطبيب، وأعلمي عزيزتي الأم أن أحد أهم أسباب تكرار النزلات الشعبية، هو توقف الدواء.



 

نصائح تفيدك لتجنب نزلات البرد عند الأطفال

*عدم الانتقال من مكان دافئ لآخر بارد أو العكس، واحرصي على تهوية المنزل باستمرار.
*عند النزول للمدرسة صباحا يجب أولا فتح النوافذ وشرب كمية قليلة من المياة.
*يجب أن يحصل الطفل المريض على راحة بالمنزل لمدة 48 ساعة على الأقل وتناول سوائل دافئة وفيتامين"سي" المتوفر فى البرتقال والليمون. 

*عودي الصغار على تناول الكثير من الفواكه والخضراوات، وشرب المياة بكثرة، وكذلك العصائر الطازجة التي تحتوي على فيتامين "سي".
*علمي أطفالك استعمال المناديل الورقية عند العطس أو السعال. 

*للبرتقال والليمون فوائد كثيرة، ولكن تجنبيهم في حالة السعال المصحوب ببلغم.

*لا تنسي المشروبات الدافئة، هي تعوض ما فقده طفلك من سوائل في الرشح أو التعرض، كما أنها أيضًا مهدئة للسعال منها: "الزنجبيل واليانسون والكراوية وأوراق الجوافة".

*للطفل الرضيع: أعملي أن الرضاعة هي أكثر عوامل زيادة المناعة، لذا يجب عليك الاهتمام بغذائك وصحتك. 
*عند تحميم الصغير قومي بإلباسه في الحمام إن أمكن خاصة أنه سيكون دافئ، وإن كان رضيعًا وستضطرين لإلباسه خارج الحمام عليكِ تدفئة الغرفة قبل تحميمه. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان