رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 مساءً | الجمعة 23 أغسطس 2019 م | 21 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور| رياح وعواصف وأمطار.. الطقس السيئ يضرب المحافظات

صور| رياح وعواصف وأمطار.. الطقس السيئ يضرب المحافظات

أخبار مصر

رياح تضرب محافظات الجمهورية

ومواطنون يلتزمون المنازل..

صور| رياح وعواصف وأمطار.. الطقس السيئ يضرب المحافظات

مصطفى محمد 06 يناير 2019 16:00

تشهد عدة مناطق متفرقة في محافظات الجمهورية، اليوم الأحد، نشاط ملحوظ لحركة الرياح، مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، ما يزيد الإحساس ببرودة الجو، في موجة طقس سيئة تضرب البلاد.

 

وأكد  الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء عن المعدل الطبيعى حتى نهاية الاسبوع بقيم تتراوح من 3 – 4 درجات.

 

 

رياح تصل لحد العاصفة

 

وكشف عبد العال، أنه يسود طقس بارد على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد،  ويكون مائل للبرودة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا على الأنحاء كافة ويصل لحد الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد.

 

وحذر رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من نشاط للرياح على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة والصحراوية مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس واضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

 

 

المرور تحذر من الأتربة والغيوم

 

وأهابت الإدارة العامة للمرور باتباع تعاليم القيادة الآمنة بسبب ظهور رياح محملة بالأتربة بالطرق السريعة و الرابطة بين المحافظات و بالمحاور الداخلية بالقاهرة والجيزة وتهدئة السرعات لمنع الحوادث.

 

وحذرت المرورو من ظهور الأتربة الكثيفة بطريق إسكندرية الصحراوي و الإسماعيلية والسويس والقطامية - العين السخنة و بمحور 26 يوليو والطريق الدائري وطريق الفيوم الصحراوي وكوبرى أكتوبر و15 مايو ومحور المشير طنطاوي  والشوارع الداخلية بالقاهرة والجيزة.

 

أمطار غزيرة في الإسكندرية

 

وفي الإسكندرية تتعرض المحافظة، إلى هطول أمطار غزيرة على أنحاء متفرقة من المدينة الساحلية صاحبها انخفاض كبير في درجات الحرارة وزيادة في سرعة الرياح وصلت إلى حد العواصف.

وقررت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، غلق ميناءي الإسكندرية والدخيلة نظرًا لارتفاع الأمواج وسرعة الرياح إلى المعدلات التي لا تسمح بحركة اللنشات وصعود ونزول المرشد من وعلى السفينة بشكل آمن.

كان الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، شدد على شركة الصرف الصحي، برفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ للتعامل مع توقعات وتحذيرات الأرصاد الجوية بهطول الأمطار.

من جانبها، استعدت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، من خلال نشر سيارات سحب المياه "النافوري" والبدالات وفرق الطوارئ بجميع أنحاء المحافظة، مع التركيز علي أماكن تجمع مياه الأمطار.

 

 

 

توقف حركة الملاحة بميناء البرلس في كفر الشيخ

 

وفي محافظة كفر الشيخ، هبت الرياح الشديدة على مدن وقرى المحافظة، وارتفعت أمواج البحر المتوسط، ما أدى إلى توقف حركة الملاحة البحرية والصيد بالبحر المتوسط، وبحيرة بوغاز البرلس، وميناء الصيد، لسوء حالة الطقس وارتفاع الأمواج.

 

وامتنع الصيادون عن الخروج بمراكبهم، خشية الأمواج العالية والرياح الشديدة، ورست أكثر من 600 مركب بالميناء وبقرى برج مغيزل والجزبرة الخضراء التابعة لمركز مطوبس.

 

وأكد العميد يسرى الدسوقي مدير عام ميناء البرلس البحرى، أن توقف حركة الملاحة بميناء الصيد بالبرلس، سيستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل.

 

الرياح تسقط مخلفات المنازل من أعلى الأسطح في الشرقية

 

وتشهد مدن محافظة الشرقية منذ صباح اليوم، الأحد، موجة من الطقس السيئ، بالإضافة إلى وجود رياح شديدة محملة بالأتربة بأنحاء المحافظة، علاوة على تساقط مخلفات المنازل من أعلى الأسطح.

كما تأثرت المدن بحركة التجارة بسبب موجة الطقس السيئ، فيما أثرت الرياح على الحركة المرورية، ولزم بعض سكان المدن منازلهم، ورفعت المحافظة حالة الطوارئ.

فيما شهدت طرق فاقوس والصالحية الجديدة والعاشر من رمضان والقاهرة الصحراوى والإسماعيلية، عواصف ترابية شديدة، مما تسبب في ضعف الحركة المرورية، فيما سقطت بعض الأشجار جراء تلك الرياح.

 

 

تعطل المرور في دمياط

 

فيما تشهد محافظة دمياط، اليوم الأحد، موجة من الطقس السئ، حيث ضربت المحافظة رياح شديدة، تصاحبها كميات كبيرة من الأتربة، تسبب في تعطل حركة المرور نسبيا في بعض المناطق. 


في سياق متصل لم تتوقف حركتي الشحن والملاحة بسبب الرياح، حيث استقبل ميناء دمياط 3 سفن حاويات و3 سفن بضائع عامة، بينما غادره سفينتي حاويات و5 سفن بضائع عامة، ووصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 20 سفينة، بالإضافة إلى 6 سفن بالمخطاف الخارجي فى انتظار إتمام إجراءات الدخول. 

 

رفع حالة الطوارئ في الغربية

 

وفي الغربية، رفعت غرفة عمليات المحافظة، حالة الطوارئ بجميع الأحياء ومجالس المدن، وتم رفع درجة الاستعداد بسيارات شفط المياه التابعة لمجلس المدينة وشركة مياه الشرب.

 

كما رفعت شركة الكهرباء حالة الطوارئ، ومنعت الإجازات للفنيين، تحسبًا لانقطاع التيار عن أي منطقة أو حي، بسبب الرياح الشديدة أو حال سقوط أمطار. 

 

وشدد اللواء هشام السعيد، محافظ الغربية، على رؤساء المدن والأحياء بضرورة رفع مياه الأمطار حال تجمعها أول بأول وبأقصى سرعة.

 

 

مواطنو شمال سيناء يلتزمون المنازل

 

وتتعرض محافظة شمال سيناء لرياح شديدة مصحوبة بعواصف رملية وانخفاض كبير في درجات الحرارة، حيث شهدت الطرق الرئيسية والفرعية حذرًا من السائقين، فيما فضل أغلب المواطنين عدم الخروج إلى الشارع والبقاء بمنازلهم.

 

من جانبه، قرر اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، رفع درجة الاستعداد بكافة أجهزة ومرافق المحافظة ومديريات الخدمات لمواجهة الظروف الجوية التي تشهدها مختلف مناطق المحافظة.

 

وكلف المحافظ بأن تواصل غرفة العمليات الرئيسية في الديوان العام للمحافظة المتابعة المستمرة للظروف الجوية مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن والمديريات المعنية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان