رئيس التحرير: عادل صبري 06:36 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحف القاهرة: احتفال بزيارة السيسي للنمسا.. و«بلطجة» في نقابة الصيادلة

صحف القاهرة: احتفال بزيارة السيسي للنمسا.. و«بلطجة» في نقابة الصيادلة

أخبار مصر

صحف القاهرة 18-12-2018

صحف القاهرة: احتفال بزيارة السيسي للنمسا.. و«بلطجة» في نقابة الصيادلة

أحمد الشاعر - وكالات 18 ديسمبر 2018 10:10

تناولت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء عددًا من القضايا المحلية والدولية، في مقدمتها مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المنتدى الأفريقي الأوروبي بالنمسا، وحادث الاعتداء على صحفيين بجريدة المصري اليوم داخل نقابة الصيادلة.

 

وأبرزت الصحف القومية نشاط الرئيس في اليوم الثاني من الزيارة، بعد أن عقد عددًا من اللقاءات المهمة مع كل من نظيره النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، ومستشار النمسا سيباستيان كورتز، ورئيس البرلمان فولفانج سوبوتكا، مؤكدة أن هذه اللقاءات فتحت نوافذ جديدة للتعاون الثنائي ونشر الاستقرار والتنمية بالشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.

 

وقالت الصحف إن مباحثات الرئيس مع أقطاب القيادة النمساوية تركزت حول قضايا أساسية، أولها قضية الهجرة غير المشروعة، حيث شدد على أن الأوضاع غير المستقرة في بعض الدول العربية لها تأثير مباشر على دول أوروبا، وأشارت إلى أن مباحثاته مع كورتز، تناولت قضية الهجرة غير المشروعة، بوصفها مثالا لحالة عدم الاستقرار التى تركت تأثيرها على هذه الدول.

 

وأضافت الصحف، أن الرئيس السيسي أوضح خلال لقاءاته أن مصر تحتضن 5 ملايين لاجئ يتم التعامل معهم كمواطنين وليس كلاجئين، يعيشون بين المصريين وليس في معسكرات، وأكد السيسي أن مصر لديها التزام أخلاقي وإنساني تجاههم، ولم تتاجر بقضيتهم أو تبتز بها أحدًا، منوهًا إلى أنه لم يخرج قارب واحد من مصر يحمل لاجئين أو مهاجرين غير شرعيين.

 

وفي صحيفة المصري اليوم، عنونت صفحتها الأولى بخبر اعتداء حرس نقيب الصيادلة على صحفيين اثنين، وكتبت تحت عنوان " «بلطجة» في نقابة «الصيادلة»: حرس «عبيد» يعتدون على الصحفيين».

 

اعتدى أفراد من حرس نقيب الصيادلة، محيى الدين عبيد، على الصحفيين الذين توافدوا على مقر النقابة لتغطية بدء تلقى أوراق المرشحين على منصب النقيب، أمس.

 

وتسبب اعتداء مجموعة البلطجية فى إصابة الزميل محمد شكرى الجرنوسى، مصور «المصرى اليوم»، بجرح قطعى غائر من الجبهة إلى أعلى العين أدى لنزيف، فيما أصيب الزميل عاطف بدر بجرح قطعى أعلى العين، وكدمات فى الوجه والرقبة والصدر. كما اعتدى «البلطجية» يعاونهم عدد من موظفى النقابة ومكتب نقيب الصيادلة على الزميلتين آية دعبس من «اليوم السابع»، وإسراء سليمان من «الوطن».

 

واستولى المعتدون على هواتف الزملاء بالقوة، كما حطموا كاميرا الزميل الجرنوسى، واحتجزوا الزملاء فى أحد المكاتب، وسط أجواء عنف وتهديدات باستمرار التعدى عليهم.

 

فى السياق نفسه، أصدر مجلس نقابة الصحفيين بياناً أدان فيه الاعتداء على الزملاء وتحطيم كاميراتهم وهواتفهم واحتجازهم قسراً، واعتبر المجلس أن ما حدث من اعتداء يشكل «جريمة بلطجة».

 

أما فيما يخص مكافحة الإرهاب، حذر الرئيس من تحرك الإرهابيين من مناطق النزاعات التي لقوا فيها هزائم إلى مناطق أخرى رخوة، مؤكدًا أهمية السعي لحصارهم، والعمل على حل أزمات الشرق الأوسط، لافتًا إلى خطورة الإرهاب على الأمن والاستقرار بالمنطقة وأوروبا.

 

وأبرزت صحيفة "الأهرام" تأكيد فابيو كافانا المدير العام لشركة أيوك برودكشن - أحد فروع شركة إيني الإيطالية التي تستثمر 12 مليار دولار في مصر لتنمية حقل ظهر للغاز - أن "ظهر" سينقل مصر من مجموعة الدول المستوردة للغاز الطبيعي إلى خانة المصدرين، بنهاية عام 2019.

 

وفي شأن محلي آخر، اهتمت صحيفة "الأخبار" بتأكيد محمد معيط وزير المالية، أن مصر بدأت تتهيأ لانطلاقة تؤدي لتحسين حياة المواطنين وخلال السنوات الثلاث القادمة ستكون في وضع مختلف وستتحسن الأحوال النقدية للناس وتزيد خدمات الصحة والتعليم، خلال مشاركته أمس الأول في مؤتمر "النمو الاقتصادي إلى السعادة الاقتصادية" في أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.​

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان