رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

للحد من نسب الحوادث.. مطالب برلمانية لمواجهة المطبات العشوائية

للحد من نسب الحوادث.. مطالب برلمانية لمواجهة المطبات العشوائية

محمود عبدالقادر 06 ديسمبر 2018 21:30


رغم جهود الدولة المصرية للتغلب على إشكاليات شبكة الطرق فى مصر، بالعمل على إنشاء طرق جديدة وبديلة لدعم رؤى التنمية والامتداد الاستثمارى، إلا أن معدلات الحوادث ونسبها لاتزال مرتفعة على أرض الواقع خاصة على الطرق الداخلية، والتى تربط بين المحافظات بعضها البعض، وهو الأمر الذى آثاره العديد من نواب البرلمان فى شكاوى للحكومة.


معدل ارتفاع نسب الحوادث، وإن تزايد مع دخول فصل الشتاء، ونزول الشبورة على الطرق، إلا أن نواب البرلمان طالبوا الحكومة، بضرورة أن يكون لديها رؤى فى الحفاظ على ما تقوم به الدولة المصرية من شبكة طرق جديدة، على مستويات إيجابية، وأن تتغلب على إشكاليات الطرق الداخلية والتى يتراكم عليها العديد من المطبات العشوائية، وعدم توافر الخدمات المرورية المتحركة، والرادرات الخاصة بضبط السرعة، وإغلاق الطرق إبان تساقط الشبورة عليها خاصة فى فصل الشتاء.


وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، المهندس أحمد السجينى، إن ارتفاع معدل نسب الحوادث رغم الأعمال التى تتم من قبل الدولة تجاه شبكة الطرق، يرجع إلى عدم فاعلية العنصر البشرى، فى الإدارات المرورية ومديريات الطرق والوحدات المحلية، بشأن تفعيل الرقابة على ما يحدث من تجاوزات فى حق الطرق فى مصر من اعتداءات وإقامة مطبات عشوائية.


وأكد السجينى فى تعليقه على ارتفاع نسب الحوادث مع دخول فصل الشتاء، أن لجنة الإدارة المحلية تلقت العديد من طلبات الإحاطة الخاصة بإهمال الجهات المختصة وصاحبة الولاية على الطرق، الأمر الذى يتسبب فى العديد من الحوادث.

 

وشدد على ضرورة تضامن الجهات المختصة ، والجهات صاحبة الولاية على الطرق، وهو أمر غير مكلف ويقتصر على تفعيل اللافتات الإرشادية ورفع الأتربة من على جوانب الطرق، وتفعيل الإزلالات الخاصة بالمطبات العشوائية، وإغلاق الطريق عند وجود شبوره، بشكل حاسم، وأيضا تفعيل الرادار المتحرك والثابت وتكثيف الدوريات قائلا: "منظومة بسيطة وغير مكلفة حيث لا حاجة للمليارات لبناء الكباري والطرق الجديدة، وإنما تفعيل لإجراءات بسيطة تمنع وقوع كوارث كبيرة".


وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن ترك الأمر للقضاء والقدر، أمر غير مقبول، فعلى الجهات مختصة أن تقوم بدورها أولا وتتغلب على كافة الترهلات والإهمال، ومن ثم تترك الأمر للقضاء والقدر، وإنما ترك الأمر للقضاء والقد مع وجود الإهمال والترهل، الذى يتسبب في الحوادث أمر غير مبرر، مشيرًا إلى أننا نرى عدم إدارة للطرق بكثير من الوعى والمسؤولية تجاه الأرواح والسيارات السائرة على الطرق .


وطالب السجينى بتفعيل دور مديريات الطرق على مستوى الجمهورية، وأيضا هيئة الطرق والكباري، في تفعيل هذه الرؤى الخاصة بالحماية والوقاية، مشيرا إلى أن ردود بعض المسئولين على مثل هذه الكوارث والحوادث تتم بدون احساس بالمسؤولية، ونرى العجب في ردود بعضهم سواء في لجنة الإدارة المحلية أو في اللجان الأخرى حيث قدر كبير من السفه والسطحية.

 

 وتابع :" أن المسئولية تضامنية ولابد من تفعيل كافة الاختصاصات لحماية الأرواح التي تزهق على الطرق، بمنظومة حماية ووقاية، وهى لا تكلف الكثير"، مؤكدا أن الوضع في الماضي كان أسوء والآن لم نصل بشكل نهائي إلى الوضع الأفضل لوضع الطرق في مصر، هو تحسن ولكن لابد من منظومة حماية ووقاية .


من جانبه قال محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إن إزالة المطبات العشوائية غير الضرورية وإقامة أخرى صناعية مطابقة للمواصفات بالأماكن اللازمة ضرورة ، حيث أن 40% من حوادث الطرق فى مصر تقع بسبب المطبات العشوائية التى يصنعها الأهالى دون مطابقة لأى مواصفات قياسية، مشيرا إلى إن المطبات الصناعية في مصر تفتقد إلى المواصفات الهندسية السليمة.


وأكد زين الدين أن عشوائية المطبات لا تقتصر على الشوارع فقط، وانما تمتد إلي الكباري، مؤكدًا أن ذلك يلحق أضرارًا بالغة بالسيارات مهما كانت قوتها وتحملها، فضلاً عن ازدياد نسبة الحوادث نظراً لعدم تقدير البعض للمسافة بينه وبين المطب والسرعة التى يسير بها، مع عدم توافر لوحات إرشادية ببعض الطرق، بالاضافة إلى أنها تتسبب فى تآكل الأسفلت فى المساحة البسيطة التى تسبق المطب والتى تليه مباشرة.


وأوضح أن الكثيرين يلجأون إلى صنعها أمام محلاتهم التجارية للحد من السرعات الجنونية للدراجات البخارية التى انتشرت فى الآونة الأخيرة، كما أن الأهالى تقوم بصنع المُعيقات الخرسانية بالطرق لحمايتهم من الحوادث، وطالب النائب بتغليظ العقوبة على كل من يضع مطب غير قانونى أمام منزله، والمطالبة بإبلاغ الأحياء على الفور فى حالة وجود أى تعديات مثل ذلك.


من ناحيته قال النائب بدوى النويشى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن إشكاليات الطرق من السهل التغلب عليها، برفع كفاءة الطرق المتهالكة، والقضاء على المطبات العشوائية ومواجهة كل شخص يقوم بمثل هذه الأعمال، لأنها تعمل على رفع نسب الحوادث وزهق الأرواح.


وأكد النويشى أن الدولة تقوم بأعمال كثيرة فى تطوير شبكة الطرق، ومن ثم يجب الحفاظ عليها من جميع النواحى، مشيرا إلى أن زهق أرواح المواطنين على الأسفلت سيكون فى رقبة المهملين فى الجهات صاحبة الولاية على الطرق.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان