رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحف القاهرة: مصر تستعد لرئاسة الاتحاد الإفريقي.. والسيسي: الشعب دفع ثمن الإصلاح

صحف القاهرة: مصر تستعد لرئاسة الاتحاد الإفريقي.. والسيسي: الشعب دفع ثمن الإصلاح

أخبار مصر

صحف القاهرة الجمعة 9 نوفمبر 2018

صحف القاهرة: مصر تستعد لرئاسة الاتحاد الإفريقي.. والسيسي: الشعب دفع ثمن الإصلاح

أحمد الشاعر 09 نوفمبر 2018 10:30

أبرزت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة، اجتماع الحكومة لاستعراض خطة التحرك المصري خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي في 2019، كما أبرزت الصحف تصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بشأن استهداف مصر زيادة الاستثمارات الأجنبية بنسبة 25 % سنويا؛ ما يسهم في تحقيق الانتعاش الاقتصادي وزيادة معدلات التنمية.

 

واهتمت الصحف أيضا بإرساء القوات المسلحة لأساس أول تجمع حضاري متكامل بوسط سيناء، حيث افتتحت الأسبقية الأولى لقرية (الجوفة النموذجية)، في إطار الجهود المبذولة للقضاء على الإرهاب بشبه جزيرة سيناء، كما أبرزت أيضا تشديد الفريق محمد فريد رئيس الأركان خلال حضوره المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي (فجر 1)، على ضرورة الارتقاء بالمستوى الفكري والتكتيكي للفرد المقاتل وابتكار أساليب غير تقليدية في التدريب.

 

كما تابعت الصحف ختام اللجنة الوطنية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي اجتماعها التاسع عشر بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) والخاص بمناقشة الأمور التعاقدية والمالية مع المكتب الاستشاري الفرنسي المنوط به إجراء الدراسات الخاصة بتقييم تأثيرات سد النهضة علي دول المصب.

 

وفي التفاصيل.. ركزت صحيفة (الأخبار) عنوانها الرئيسي لمتابعة اجتماع الحكومة لاستعراض خطة التحرك المصري خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي في 2019، والذي حضره وزراء الخارجية، والاستثمار والتعاون الدولي، والثقافة، والمالية، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، ومسئولو عدد من الجهات المعنية.

 

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تأكيده اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بتعظيم الاستفادة من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى العام القادم ووضع خطة تحرك مصرية، وقال إن توجه مصر هو الانفتاح على إفريقيا وإن هناك تقاربا شديدا مع الدول الافريقية وتعمل حاليا على التوسع فى هذا الاتجاه من خلال ترحيب مصر باستضافة مقرات الكيانات الافريقية.

 

وذكرت الصحيفة أن مدبولي أكد ضرورة استغلال هذا الحدث الهام لتعزيز التقارب مع الدول الأفريقية من خلال زيادة القوافل الطبية للدول الأفريقية ومضاعفة الدورات والبرامج التدريبية والمنح الدراسية التى تمنح للطلبة الافارقة للدراسة فى الجامعات المصرية ، فضلا عن إعداد سلسلة فعاليات ثقافية أفريقية عبر أجندة شهرية تؤصل وترسخ الهوية الافريقية لمصر من أجل استضافة مهرجانات للسينما الافريقية وإضفاء الطابع الافريقى على الفعاليات الثقافية التى تنظمها مصر خلال العام القادم.

 

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء وجه بتشكيل مجموعة عمل مصغرة للإعداد لاستضافة مصر لملتقى الشباب العربى الافريقى بمدينة أسوان خلال عام 2019 ، بالاضافة إلى التنسيق مع رجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار فى أفريقيا لحثهم على زيادة انشطتهم الاستثمارية فى القارة ودعم جهود الدولة فيما يخص الفعاليات والانشطة التى سيتم تنظيمها العام القادم.

 

أما صحيفة (الأهرام)، أبرزت تصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والتي أكد خلالها أن الدولة تستهدف زيادة الاستثمارات الأجنبية بنسبة 25% سنويا؛ مما يسهم في تحقيق الانتعاش الاقتصادي وزيادة معدلات التنمية، مشيرا إلى أن السنوات العشر المقبلة ستشهد انخفاضا في أعداد العاملين بالجهاز الإداري للدولة بمعدل 36% من خلال الخروج إلى المعاش مع بلةغ سن الستين، ومنع التعيينات في القطاع الحكومي.

 

وحول التأثير المشكلة السكانية، ذكرت الصحيفة أن مدبولي قال إن الإفراط في الإنجاب يلتهم الأخضر واليابس ، وهو أمر لا يمكن قبوله، مؤكدا أنه لا دولة في العالم تستطيع تقديم الدعم مثلما تفعل مصر لهذا العدد من السكان إلى الأبد، وقال :"اليوم مطلوب أن نوفر 900 ألف فرصة عمل للزاحفين على سوق العمل ، وهذا في حد ذاته تحد هائل لمصر ومن ثم لا سبيل أمام المصريين في الفترة القادمة إلا تقليل تلك الزيادة".

 

وفي نشاط حكومي آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن رئيس الوزراء أكد - في اجتماع خصصه أمس لبحث مشكلات المستثمرين السياحيين والعقاريين في محافظة مطروح، بحضور وزير التنمية المحلية، ونائب وزير الإسكان للتنمية العمرانية، ورئيس هيئة الاستثمار، وسكرتير عام محافظة مطروح - أن الحكومة تعمل حاليا على حل جميع مشكلات المستثمرين، بالاضافة إلى جذب استثمارات جديدة، مشددا على ضرورة مواجهة هذه المشكلات في أسرع وقت، مع اشراك الجهات الرقابية في مقترحات الحلول، ثم عرضها علي مجلس الوزراء لاعتمادها.

 

وأضافت الصحيفة أن مدبولي أكد - أيضا - أن الهدف من هذا الاجتماع هو العمل على حل المشكلات بعد أن وردت عدة شكاوي لمجلس الوزراء، سواء من تأخر الحصول علي التراخيص، أو البيروقراطية في إنهاء الإجراءات.

 

وأبرزت صحيفة (الجمهورية) افتتاح القوات المسلحة الأسبقية الأولى لقرية "الجوفة النموذجية" والتي تعد بمثابة نواة لتجمع حضاري متكامل بوسط سيناء بالتعاون مع محافظة شمال سيناء وجهاز تنمية وتعمير سيناء وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، وذلك في اطار الجهود المبذولة للقضاء علي الإرهاب بشبه جزيرة سيناء.

 

وذكرت الصحيفة أن قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب ومحافظ شمال سيناء قام بافتتاح المرحلة الأولي من القرية والتي تضم 30 منزلاً بدويًا نموذجيًا تم تزويدها بمتطلبات الاعاشة المتكاملة من الأثاثات المنزلية والأجهزة الكهربائية وتجهيز القرية بكل المرافق والخدمات، مشيرة إلى أن المشروع يتضمن إنشاء 100 منزل بدوي على مرحلتين بواقع 30 منزلاً كمرحلة أولي و70 كمرحلة ثانية كل منزل بمساحة 200 متر.

 

وفي الشأن العسكري، أبرزت صحيفة (الأخبار) تأكيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد - خلال حضوره المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي (فجر -1) الذي تنفذه إحدى وحدات المنطقة المركزية العسكرية في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة - أهمية الارتقاء بالمستوى الفكري والتكتيكي للفرد المقاتل وتنمية مهاراته الذهنية والبدنية وابتكار الأساليب والوسائل غير التقليدية لتطوير التدريب.

 

ونقلت الصحيفة عن رئيس الأركان إشارته إلى ضرورة التوسع في تطبيق نظم ومقلدات المحاكاة (المايلز) في التدريب لتعزيز نقاط القوة وتلافي الملاحظات التي تظهر خلال مراحل التدريب المختلفة وصولاً لأعلي مستويات الكفاءة والاستعداد القتالي لكافة التشكيلات والوحدات.

 

في سياق آخر، أبرزت صحيفة (الجمهورية) انتهاء اللجنة الوطنية الخاصة بـ"سد النهضة" الأثيوبي اجتماعها التاسع عشر بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، وكان الاجتماع مخصصًا لمناقشة الأمور التعاقدية والمالية مع المكتب الاستشاري الفرنسي المنوط به إجراء الدراسات الخاصة بتقييم تأثيرات سد النهضة علي دول المصب.

 

ونقلت الصحيفة عن بيان لوزارة الموارد المائية والري - أمس- القول إن الاجتماع شارك فيه أعضاء الوفود من الدول الثلاث وممثلو المكتب الاستشاري الفرنسي، حيث تناول الاجتماع استعراض أهم المعوقات والمشاكل التي جابهت المكتب الاستشاري الفرنسي نتيجة فترات التوقف الناجمة عن عدم توافق الدول الثلاث حول بعض الأمور وعلي رأسها التقرير الاستهلالي مع مناقشة سبل الحلول المقترحة لتلك المشاكل، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على قيام المكتب الاستشاري بدراسة الحلول المقدمة من اللجنة الثلاثية الوطنية لوضع رؤية واضحة لكيفية التعامل مع الموقف خلال الفترة القادمة في إطار ما صدر من توصيات حول تلك الأمور خلال الاجتماع.

 

إلى ذلك، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن مؤتمر التنوع البيولوجى سينطلق الثلاثاء القادم وحتى 29 نوفمبر الجارى بمدينة شرم الشيخ بمشاركة 196 دولة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى باعتباره أحد أكبر مؤتمرات الأمم المتحدة فى مجال التنوع البيولوجى تحت شعار (الاستثمار فى التنوع البيولوجى من أجل صحة ورفاهية الانسان وحماية الكوكب) والذى سيؤدى إلى تعزيز التعاون لوقف تدهور التنوع البيولوجى فى جميع انحاء العالم.

 

ونقلت الصحيفة عن وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد القول إنه لأول مرة تختار الأمم المتحدة عقد مؤتمر بهذا الحجم العالمى فى دولة عربية افريقية تأكيدا لمكانة مصر ودورها العربى والاقليمى فى تحقيق التنمية المستدامة، مضيفة أن مصر سوف تتولى رئاسة مؤتمر التنوع البيولوجى لمدة عامين من 2018 وحتى 2020 ، مؤكدة اهتمام القيادة السياسية بقضايا البيئة والتى تمثلت فى مشاركة الرئيس السيسى فى العديد من الفعاليات والمؤتمرات الخاصة بالبيئة ووضع الحكومة القضايا البيئية على رأس أولوية الاجندة الحالية للدولة.

 

وفي شأن محلي آخر، سلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على تصريحات وزير الآثار الدكتور خالد العناني - للصحيفة - التي أكد خلالها أنه سيجرى غدا الإعلان عن كشف أثري كبير بمنطقة سقارة سيكون له أصداء عالمية واسعة، مؤكدا أن نسبة الإنجاز في مشروع المتحف المصري الكبير تخطت الـ 80%، ومشيرا إلى مشروع إعادة إحياء متحف التحرير وسيناريو العرض المتحفي الجديد له الذي سيعلن عنه في الاحتفال الذي سيقام بمناسبة عيد ميلاد المتحف الـ 116 في النصف الثاني من الشهر الحالي.

 

وعلى صعيد آخر، ركزت صحيفة (الجمهورية) على تأكيد سفير مصر لدى تل أبيب خالد عزمي التزام مصر بتحقيق السلام العادل في منطقة الشرق الأوسط، الذي يعد المدخل الأوحد لتحقيق استقرار مستدام يسمح بتحقيق الرخاء لكافة شعوب المنطقة.

 

وذكرت الصحيفة أن عزمي قال - خلال لقائه بالرئيس الإسرائيلي أمس - إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل الذي تم توقيعه قبل أربعين عاماً نجح في تخفيض حدة التوتر في المنطقة وأصبح أحد دعائم الاستقرار في الشرق الأوسط.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السفير عزمي جدد - خلال مراسم تقديم أوراق اعتماده بمناسبة تعيينه سفيرا لمصر لدي إسرائيل - التأكيد على الأهمية القصوى لإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، وذلك عبر سرعة رؤية حل الدولتين بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وبما يضمن الأمن والسلام والاستقرار لجميع دول المنطقة بلا استثناء.

 

بدورها، نشرت صحيفة (الأهرام) أن اللجنة العليا المصرية البحرينية المشتركة تعقد اجتماعات دورتها العاشرة، فى العاصمة البحرينية المنامة، بعد غد، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره البحرينى الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، فيما ستعقد اللجنة الفنية التى تضم خبراء من مختلف الجهات المعنية فى البلدين، اجتماعا غدا للتحضير لأعمال اللجنة العليا برئاسة وزيرى الخارجية.

 

ونقلت الصحيفة عن السفيرة سهى الفار سفيرة مصر بالبحرين تأكيدها أهمية اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، التى تعقد كل عامين بالتبادل فى البلدين، وقالت إن توقيت الاجتماع العاشر للجنة يكتسب أهمية، فى ضوء ما تشهده المنطقة والعالم من تطورات وأحداث متسارعة، وحرص البلدين على التشاور والتنسيق إزاء مختلف القضايا، فضلاً عن تطوير التعاون المشترك فى مختلف المجالات، مشيرة إلى أن العلاقات بين قيادتي البلدين، الرئيس عبدالفتاح السيسى والملك حمد بن عيسى آل خليفة، أعطت دفعة قوية للعلاقات المصرية البحرينية، وأضافت زخماً كبيرا إلى التعاون والتنسيق بين البلدين فى مختلف المجالات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان