رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مشهد غير مسبوق.. .. الجامعات خاوية بلا دعاية في انتخابات الطلاب 

مشهد غير مسبوق.. .. الجامعات خاوية بلا دعاية في انتخابات الطلاب 

أخبار مصر

ساحة كلية الاقتصاد والعلوم والسياسية بالقاهرة

أجواء محسومة..

مشهد غير مسبوق.. .. الجامعات خاوية بلا دعاية في انتخابات الطلاب 

مصطفى محمد 08 نوفمبر 2018 17:30

سيطرت حالة من الهدوء على الجامعات الحكومية، اليوم الخميس، تزامنًا مع أول يوم مخصص للدعاية الانتخابية للطلاب المرشحين في انتخابات اتحاد كليات الجامعات، للعام الدراسي الجاري.

 

وعلى غير المعتاد لم تتغير ساحات الكليات التي كانت تشهد حلبة من المنافسة بين الطلاب المرشحين والمتسابقين بين بعضم لعرض برامجهم الانتخابية على زملائهم من أجل إقناعهم للحصول على أصواتهم في الانتخابات.

 

وفي مشهد غير معتاد لم تشهد عدة كليات في معظم الجامعات انتخابات، العام الحالي نظرًا لانتهائها قبل أن تبدأ لفوز العديد من المرشحين بالتزكية نتيجة عدم وجود منافسين على الساحة الطلابية، بعد عزوف وغياب الحركات الطلابية عن المشاركة في الانتخابات.

 

انتخابات بلافتة واحدة

 

وفي جامعة القاهرة، ظهرت ساحات الكليات خالية من الدعاية الانتخابية بأول يوم مخصص للدعاية الانتخابية، التى انطلقت بحرم الجامعة مع باقى الجامعات بعد قرار وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ببدء الماراثون الانتخابى بالجامعات.

 

ولم يظهر بحرم جامعة القاهرة إلا لافتة وضعها الطلاب على الأرض بساحة كلية التجارة، وظهرت الساحات الانتخابية بكليات دار العلوم والإعلام والحقوق والآداب فارغة دون أى لافتات تشير إلى عملية الانتخابات الطلابية التى تجرى فعالياتها بالحرم الجامعى.

 

دعاية محدودة

 

وفي جامعة  عين شمس اقتصرت دعاية الطلاب، خلال ساعات اليوم، على تعليق بانرات ولافتات في بعض الكليات، تدعو الطلاب للتصويت لصالحهم في الانتخابات، وخلت بعض الكليات من الدعاية الانتخابية على الرغم أن اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، حددت اليوم، هو المسموح فيه بالدعاية للطلاب المرشحين.

 

انتخابات بـ10 كليات فقط

 

أما جامعة الاسكندرية، فلم تجر الانتخابات سوى فيـ 10 كليات فقط، بعدما حسمت بالتزكية في 8 كليات والتعيين بكليتى التمريض والصيدلة، الأمر الذي أثر بشكل كبير على أعمال الدعاية التي اختفت تمامًا من المشهد الانتخابي في الجامعة,

 

أشبه بالإجازة 

 

لم يختلف الحال كثيرًا في جامعة الفيوم عن نظيرتها في الإسكندرية، حيث سيطر الهدوء على ساحات كليات الجامعة وكافة أرجاء الحرم الجامعي، ما أظهر الجامعة في شكل معتاد في الأيام العادية وليس أول أيام الدعاية الانتخابية للطلاب، ما وصل  الهدوء بالوضع إلى يوم أشبه بأيام الإجازات الرسمية داخل الجامعة.

 

 

وتشهد الانتخابات الطلابية في الجامعات خلال العام الجاري، حالة من الهدوء، بعد غياب التمثيل الرسمي للحركات الطلابية الحديثة والقديمة في المشاركة في الاستحقاق الطلابي، التي كانت تشعل المنافسة سابقًا، إدى لحسم العديد من القاعد بالتزكية قبل أن تبدأ الانتخابات.

 

وسيطرت المنافسة الفردية المحدودة على السباق الطلابي وسط غياب تام لبعض للحركات الطلابية المعهود لها المشاركة في مثل هذه الاستحقاقات التي كانت تطفي على المشهد الانتخابي في الجامعات نوعًا من المنافسة الشرسة بين الطلاب ما أصاب المشهد بالخمول.

 

وتواصل غياب الكيانات والحركات الطلابية المحسوبة على المعارضة، من المشهد تمامًا مثل حركة طلاب مصر القوية التي أعلنت تجميد نشاطها في فبراير الماضي، وطلاب الاشتراكيون الثوريون، وطلاب أحزاب العيش والحرية، وتيار الكرامة، وطلاب 6 أبريل، الذي كان آخر تمثيل لهم كان في انتخابات 2015 بعد حل اتحاد طلاب مصر.

 

واختفت التجمعات والأسر الطلابية المركزية التي ظهرت في الجامعات بعد اختفاء الحركات القديمة، كطلاب من أجل مصر، ومبادرة 3G، ونماذج المحاكاة، من التواجد والمنافسة بشكل منظم، في الوقت الذي شهدت الانتخابات إقبالًا متوسطًا من طلاب الفرق الأولى بشكل منفرد.

 

وبحسب الجدول الزمني للانتخابات الطلابية، من المقرر أن تبدأ انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 11 نوفمبر الجاري، على أن تجرى جولة الإعادة بعدها في اليوم التالي.

 

وتجري انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 13 نوفمبر الجاري، ثم تجري انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات 14 نوفمبر.

 

ويسدل الستار على الانتخابات الطلابية في الجامعات لعام 2018، بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة فى 15 نوفمبر الجاري.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان