رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

في هدوء وبغياب «الحركات».. انطلاق الدعاية الانتخابية لاتحاد الطلاب في الجامعات

في هدوء وبغياب «الحركات».. انطلاق الدعاية الانتخابية لاتحاد الطلاب في الجامعات

أخبار مصر

انتخابات اتحاد الطلبة

في هدوء وبغياب «الحركات».. انطلاق الدعاية الانتخابية لاتحاد الطلاب في الجامعات

مصطفى محمد 08 نوفمبر 2018 11:20

انطلقت، اليوم الخميس، الدعاية الانتخابية، في انتخابات اتحادات طلاب كليات الجامعات الحكومية والمعاهد، للعام الدراسي الجاري 2018- 2019، على أن تبدأ انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 11 نوفمبر الجاري.

 

وشهدت الانتخابات الطلابية في الجامعات في العام الجاري، حالة من الهدوء، بعد غياب التمثيل الرسمي للحركات الطلابية الحديثة والقديمة في المشاركة في الاستحقاق الطلابي، التي كانت تشعل المنافسة سابقًا، إدى لحسم العديد من القاعد بالتزكية قبل أن تبدأ الانتخابات.

 

وسيطرت المنافسة الفردية المحدودة على السباق الطلابي وسط غياب تام لبعض للحركات الطلابية المعهود لها المشاركة في مثل هذه الاستحقاقات التي كانت تطفي على المشهد الانتخابي في الجامعات نوعًا من المنافسة الشرسة بين الطلاب ما أصاب المشهد بالخمول.

 

تواصل غياب الحركات

وتواصل غياب الكيانات والحركات الطلابية المحسوبة على المعارضة، من المشهد تمامًا مثل حركة طلاب مصر القوية التي أعلنت تجميد نشاطها في فبراير الماضي، وطلاب الاشتراكيون الثوريون، وطلاب أحزاب العيش والحرية، وتيار الكرامة، وطلاب 6 أبريل، الذي كان آخر تمثيل لهم كان في انتخابات 2015 بعد حل اتحاد طلاب مصر.

 

تمثيل فردي

واختفت التجمعات والأسر الطلابية المركزية التي ظهرت في الجامعات بعد اختفاء الحركات القديمة، كطلاب من أجل مصر، ومبادرة 3G، ونماذج المحاكاة، من التواجد والمنافسة بشكل منظم، في الوقت الذي شهدت الانتخابات إقبالًا متوسطًا من طلاب الفرق الأولى بشكل منفرد.

 

فبرغم إعلان وزارة التعليم العالي، زيادة أعداد الطلاب التقدمين لخوض الانتخابات، عن العام الماضي، بعد إعلان القوائم النهائية المرشحة للانتخابات، إلى أن «مصر العربية» علمت من مصادر خاصة داخل الوزارة حسم  غالبية المقاعد بالكليات بالتزكية، نظرا لقلة أعداد المرشحين على اتحاد كل كلية والذى يتكون من 56 مقعدًا.

 

 

أعلنت وزارة التعليم العالي، أمس الأربعاء، قائمة بالأعداد النهائية للمرشحين في انتخاباتاتحاد الطلاب بالجامعات والمعاهد الحكومية، بعدما انتهت الجامعات من فحص الطعون المقدمة من الطلاب على زملائهم، وإعلان قائمة المرشحين النهائية.

 

وقال الدكتور طايع عبد اللطيف رئيس اللجنة العليا للإشراف ومتابعة الانتخابات الطلابية، إن الإعداد المرشحة  لانتخابات الاتحادات الطلابية في الجامعات، بلغت نحو (26825 ) طالبًا وطالبة، موضحا أن (95%) من الطلاب المتقدمين مستوفين الشروط، وأنه تم استبعاد نسبة(؜٤.٤٪؜) من المتقدمين بالطعون.


وأضاف أن اللجنة المشرفة على الانتخابات تنعقد  بصفة مستمرة لمتابعة العملية الانتخابية بالجامعات والمعاهد المصرية، مشيرًا إلى أن الجامعات تشهد تجربة ديمقراطية تحترم النظام وقواعد التنافس

 

وبحسب الجدول الزمني للانتخابات الطلابية، من المقرر أن تبدأ انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 11 نوفمبر الجاري، على أن تجرى جولة الإعادة بعدها في اليوم التالي.

 

وتجري انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 13 نوفمبر الجاري، ثم تجري انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات 14 نوفمبر.

 

ويسدل الستار على الانتخابات الطلابية في الجامعات لعام 2018، بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة فى 15 نوفمبر الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان