رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 مساءً | الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م | 15 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| «الآثار» تعلن اكتشاف مقصورة احتفالات «رمسيس الثاني» كاملة في المطرية

بالصور| «الآثار» تعلن اكتشاف مقصورة احتفالات «رمسيس الثاني» كاملة في المطرية

أخبار مصر

اكتشاف  مقصورة احتفالات الملك رمسيس الثاني كاملةً بالمطرية

بالصور| «الآثار» تعلن اكتشاف مقصورة احتفالات «رمسيس الثاني» كاملة في المطرية

مصطفى محمد 25 أكتوبر 2018 14:45

أعلنت  البعثة الأثرية التابعة لجامعة عين شمس والعاملة بمنطقة عرب الحصن بالمطرية، اكتشاف  مقصورة احتفالات الملك رمسيس الثاني كاملةً بمنطقة آثار عرب الحصن بالمطرية وذلك أثناء اعمال الحفر الأثري للبعثة.

 

وقال الدكتور  ممدوح الدماطي، رئيس البعثة، إنه سبق للبعثة الكشف عن جزء من المقصورة في موسم الحفائر الماضي (مارس/ أبريل 2018)، وجرى استكمال أعمال الحفر الأثري هذا الموسم والذي أسفر عن كشف باقي المقصورة مع الكشف عن مجموعة من أعتاب الأبواب المؤدية إليها لتتضح الصورة الكاملة عنها.

 

 

ووصف الدماطي، في بيان اليوم الخميس، الكشف بالمهم لتفرده، حيث إنه مقصورة فريدة من نوعها من عصر الدولة الحديثة في رحاب معبد رع بمنطقة عين شمس، بحسب وصفه.

 

وأوضح أن المقصورة استخدمت لجلوس الملك رمسيس الثاني أثناء الاحتفال بأعياد تتويجه وعيده اليوبيلي المعروف عند المصري القديم بالـ "حب سد"، وربما استمر استخدام هذه المقصورة لهذا الغرض طوال عصر الرعامسة.

 

 

وجرى الكشف أيضا عن مجموعة مهمة من الجدران اللبنية عثر بداخلها على جرّار تخزين كبيرة من الفخار لا زالت في موقعها الأصلي من عصر الانتقال الثالث تشير إلى أنها كانت منطقة اقتصادية استخدمت في ذلك العصر لإمداد المعبد باحتياجاته من الغلال.

 

وأوضح الدماطي، أن البعثة كشفت أيضا عن العديد من القطع الأثرية الأخرى منها جعارين وأواني فخارية وبعض الكتل الحجرية ذات نقوش هيروغليفية حفر على إحداها خرطوش الملك رمسيس الثالث.​

 

اعلان