رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

من أصل 17 مليونا.. 2 مليون و75 ألفا يجرون مسح فيروس سى

من أصل 17 مليونا.. 2 مليون و75 ألفا يجرون مسح فيروس سى

أخبار مصر

المسح الشامل على فيروس سي

من أصل 17 مليونا.. 2 مليون و75 ألفا يجرون مسح فيروس سى

متابعات - فادي الصاوي 11 أكتوبر 2018 19:36

بلغ عدد المترددين على مراكز إجراء المسح الصحى لفيروس سى والأمراض غير السارية، 2 مليون و75 ألف و 256 مواطنا، وذلك في 9 محافظات شملتهم المرحلة الأولى من الحملة القومية التي تتبنها وزارة الصحة بهد الحفاظ على صحة وسلامة المصريين.

 

 وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، عقدت مؤتمرا صحفيا اليوم الخميس لإعلان نتائج اليوم العاشر لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية "الضغط والسكر والسمنة".

 

وتنقسم الخطة التنفيذية للمسح الشامل إلى 3 مراحل، بدأت المرحلة الأولى في الأول من أكتوبر الجاري، وتنتهي في نوفمبر 2018 وتستهدف 9 محافظات، هى جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

 

وتستهدف وزارة الصحة فحص 17 مليون مواطن في المرحلة الأولى بـ9 محافظات من سن 18 عامًا وبدون حد أقصى.​

 

وتبدأ المرحلة الثانية في ديسمبر من العام الجاري وتنتهي في فبراير 2019 وتستهدف 11 محافظة هم شمال سيناء ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

 

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل 2019 مستهدفة 7 محافظات، هي الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

 

وتجري عملية المسح الشامل من خلال 1304 وحدات طبية وموقع على مستوى جميع المحافظات، ويضم كل موقع 4 فرق طبية مكونة من "طبيب، وصيدلي، وفني معمل، ومدخل بيانات".

 

وتسخدم وزارة الصحة كاشفًا جديدًا في فحص المواطنين "رابد تيست"، حسبما قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مضيفًا أنه عن طريقه سيتم تحليل فيروس "سي" للمواطنين ومعرفة النتيجة دون إرسال العينة للمعامل: "الشكة هتقولك فورًا الشخص عنده فيروس سي ولا لأ".

 

وأوضح "دوس" في تصريحات صحفية سابقة، أن الشخص الذي تثبت إصابته بالفيروس سيتم تحويله إلى مراكز العلاج لإجراء تحاليل أخرى منها "اللي عنده مباشرة هيتحول إلى مراكز العلاج ويتعمله تحاليل أخرى مثل "PCR" ثم البدء في كورس العلاج بعد ذلك لمدة 3 شهور.

 

 واشترطت الحكومة أن تكون شهادة الشفاء من فيروس سي، مستندًا مطلوبًا لتلقي الخدمات الحكومية من منطلق تحفيز المواطنين على الكشف، على أن يتم الانتهاء من عملية الفحص والعلاج خلال عامين كحد أقصى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان