رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| مالك عقار «راقودة» التراثي بالإسكندرية يحطم واجهاته رغم قرار المحافظ

بالصور| مالك عقار «راقودة» التراثي بالإسكندرية يحطم واجهاته رغم قرار المحافظ

أخبار مصر

عقار راقودة

أزيح الستار فانكشف المستور..

بالصور| مالك عقار «راقودة» التراثي بالإسكندرية يحطم واجهاته رغم قرار المحافظ

حازم مصطفى 11 أكتوبر 2018 13:10

تفاجئ المارة بطريق كورنيش البحر، بمنطقة الشاطبي وسط الإسكندرية، اليوم، بقيام مالك عقار راقودة التراثي، بهدم أجزاء كبيرة من واجهة العقار، وذلك بعدما سقطت ستار أخضر كان يغطيه منذ نحو عام من الآن، متحديا قرار محافظ الاسكندرية وقف أعمال هدم العقار بعد احتجاجات واسعة شهدتها المدينة احتجاجا على هدمه.

 

وكان الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية الأسبق، قد اصدر قرار نهاية العام الماضي بصفته الإدارية بإيقاف أعمال الهدم التي تتم بعقار راقودة بمنطقة الشاطبي وسط المدينة ، موجها وحدة التدخل السريع لإيقاف أعمال الهدم .

 

 

ورغم قرار المحافظ قرر مالكوا العقار استمرار اعنال تحطيم واجهته ميتغلين وجود ستارة خضراء تغطي كامل مسطح العقار، قبل ان تسقط اليوم، وينمشف تحطيم الواجهة بشكل كامل.

 

وأثار ما حدث حالة من الاساياء لدى السكندريين والمهتمين بالشأن الثقافي بمدينة الاسكندرية، مطالبين بتشديد العقوبة ضد كل من يشوه أو يهدم عقار تراثي.

 

 

يقول أحمد حسن، عضو مبادرة أنقذوا الإسكندرية، أن عقار راقودة له قيمة تاريخية كبيرة بالنسبة للمدينة وتاريخها فبخلاف شكله المعناري المميز فأنه كذلك شهد جزء كبير من حياة المخرج السكندري العالمي يوسف شاهين حيث نشأ وعاش فيه مع شقيقته.

 

وقال علي السيد، احد المهتنين بالشأن الثقافي بالإسكندرية، ان ما يحدث للعقار هو تأكيدا لسطوة المقاولين والاي لا توجد قوة تنفيذية قادرة على ايقافها مبديا تعجبه من تحديهم لقرار صادر عن المحافظ وهو اعلى سلطة بالمدينة.. 

 

 

وكانت الإسكندرية قد شهدت نهاية العام الماضي محاولة لهدم عمارة راقودة  على كورنيش الشاطبي وسط الإسكندرية وسط حالة من الغضب بين المواطنين والمهتمين بالتراث، قبل ان يوقف المحافظ القرار.

 

وتعتبر عمارة راقودة هي إحدى المباني القديمة والمميزة على ساحل بحر الإسكندرية ،حيث تمتاز بطابع معماري مميز على الطراز الإيطالي مما جعلها إحدى العلامات المميزة بالمدينة الساحلية.

 

 

اعلان