رئيس التحرير: عادل صبري 01:25 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مستشار المفتي: سبقنا المؤسسات الإسلامية فى الفضاء الإلكتروني

مستشار المفتي: سبقنا المؤسسات الإسلامية فى الفضاء الإلكتروني

أخبار مصر

إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية

مستشار المفتي: سبقنا المؤسسات الإسلامية فى الفضاء الإلكتروني

فادي الصاوي 09 أكتوبر 2018 11:30

كشف الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، أهم التوصيات التى أنجزتها الأمانة العامة لدور الإفتاء فى العالم في مؤتمرها الأخير.

  

وأوضح نجم لـ"مصر العربية"، أن دار الإفتاء أنجزت عددا لا بأس به من توصيات المؤتمر، فبشأن التوصية بنشر ثقافة الإفتاء الرشيد بالنسبة إلى المفتى والمستفتى، أخذت دار الإفتاء على عاتقها تنفيذ حزمة من المبادرات والمشروعات العلمية وقمنا بتدشين برنامج تدريبي لتحسين المعارف والمهارات الإفتائية ، لأن تأهيل الكوادر الإفتائية هو محور المخرج من ظاهرة فوضى الفتاوى.

 

وتابع: لذا  فقد بادرنا بوضع برنامج تدريبي لإكساب مجموعة من المتدربين المشتغلين بالعلوم الشرعية المهارات الإفتائية، والعلمية، والفنية اللازمة لرفع كفاءة وجودة الأداء الإفتائي لديهم، ومن ثم رفع كفاءة وفعالية المؤسسات الإفتائية إن كانوا بالفعل يمارسون الإفتاء فيها.

 

وأضاف: "وفيما يخص التوصية بضبط الفتوى، واستنفار العلماء المؤهلين وتصدرهم للفتيا فى مختلف المواقع والفضائيات، فقد أقرت الدار قائمة العلماء الـ50 المعنيين بالإفتاء فى الفضائيات، الذين وقع عليهم الاختيار من مشيخة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، وذلك على أن يتصدروا المشهد بوسائل الإعلام فى مجال الفتوى.

 

وأشار إلى ذلك الإجراء لحين إصدار قانون تنظيم الفتوى، الذى يعد أحد مخرجات التوصيات أيضا وسيساهم هذا القانون بشكل كبير فى تنظيم الفتوى فى مصر، وعندما يصدر سيتم حل العديد من المشكلات التى تطرأ على الساحة ومن ضمنها تنظيم الفتوى ومن يتصدر للفتوى.

 

وتابع: "وبشأن التوصية بحث دور الفتوى وهيئاتها ومؤسساتها بأنواعها على الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة فى نشر وتيسير الحصول على الفتوى الصحيحة، خاصة على وسائط التواصل الاجتماعى، فالدار كانت سباقة في الفضاء الإلكتروني وصفحاتها المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونسب التفاعل عليها خير تدليل على ذلك".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان