رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كوارث أول الدراسة.. مصرع طالب و100 تلميذ للفصل ومدرسة بلا مقاعد

كوارث أول الدراسة.. مصرع طالب و100 تلميذ للفصل ومدرسة بلا مقاعد

أخبار مصر

كثافات طلابية في الفصول في بداية العام الدراسي الجديد

كوارث أول الدراسة.. مصرع طالب و100 تلميذ للفصل ومدرسة بلا مقاعد

أحمد الشاعر 25 سبتمبر 2018 16:33

عام دراسي جديد، محملا بنظرات التفاؤل نحو إصلاح المنظومة التعليمية، وتطبيق المعايير والأنظمة الحديثة، التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم، وحرص على تطبيقها الوزير الدكتور طارق شوقي، بيد أن ثمة مآسٍ وكوارث أبت أن تمر الأيام الدراسية الأوائل دونها.

 

لم تمضِ  أيام ثلاث على بدء العام الدراسي الجديد، إلا وتفاجئ أولياء الأمور بمصرع تلميذ في الصف الثالث الإبتدائي، بقرية الزهراء التابعة لمركز بلقاس بالدقهلية، أثناء تدافعه وزملائه عقب جرس الفسحة، ليسقط جثة هامدة وتدهسه أقدام زملائه.

 

بائعة حلوى، تروى لحظة سقوط التلميذ إبراهيم حسن عبد ربه، بين زملائه قائلة: "كنت قريبة من البوابة لأسمع أن طفلا سقط على السلم أثناء تدافعه وزملائه خلال الفسحة، وشاهدت مدير المدرسة يخرج به متجهًا إلى الوحدة الصحية".

 

أما مدير الوحدة الصحية بقرية الزهراء، فقط أكد نفس رواية البائعة مشيرًا إلى مدير المدرسة برفقة أحد المدرسين، تركا الطفل جثة هامدة بالوحدة الصحية وعادا إلى المدرسة.

 

في الصورة.. «والد» و «جد» الطفل إبراهيم حسن عبد ربه ضحية التعليم بالدقهلية

والد الطفل ضحية التعليم، قرر أن أحدًا أخبره بوفاة ابنه، أثناء عمله بمطعمه، ليهرول هو وجد الطفل إلى الوحدة الصحية ليجده جثة هامدة... معلقًا: "مش هسيب حق ابني وبطالب الرئيس بيه، بعت ابني يتعلم رجع لي جثة".

 

والدة «إبراهيم» قالت إن نجلها ودعها على باب المدرسة، موضحة أن ابنها كان سعيدًا ببدء العام الدراسي، لكن فرحته لم تكتمل بموته.

 

والدة الطفل إبراهيم حسن عبد ربه ضحية التعليم بالدقهلية

في المقابل، أخلت النيابة العام ببلقاس سبيل 3 مدرسين، (مدير المدرسة، ومشرف الفناء، ومدرس الحصة) بكفالة 10 آلاف جنيه، بينها أصدر وكيل تعليم الدقهلية قرارا يإيقاف مدير المدرسة عن العمل لحين انتهاء التحقيقات.

 

إلى القاهرة الجديدة، حيث اشتكى أولياء الأمور من كثافات الفصول التي تخطت 100 تلميذ في الفصل الواحد، رغم قرار وزير التربية والتعليم بتبيق المنظومة الجديدة بكثافات أقل.

 

وأعرب أولياء أمور طلاب مدرسة مصطفى مشرفة للتعليم الأساسي التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، عن استيائهم من تكدس التلميذ في الفصول بسبب الكثافة المرتفعة.

 

وقالت منار محمدي، ولية أمر: إن المدرسة تضم 18 فصلا، 12 منهم للمرحلة الابتدائية، و6 للمرحلة الإعدادية، موضحة أنه كان من المقرر دخول مدرسة مجدي يعقوب الخدمة لتقليل الكثافات، غير أن أولياء الأمور فوجئوا بقرار جعل المدرسة رسمية للغات.

مستند يكشف كثافة الفصول في إحدة مدارس القاهرة الجديدة 

 

وأضاف مجدي عبد الله، ولي أمر، إن كثافة الفصل الواحد تتعدى 110 تلميذًا، وهناك عجز بالمدرسين، لا سيما أن الأطفال يجلسون بطرق غير آدمية، مناشدًا الرئيس بسرعة التدخل لوقف ما أسماه بالمهزلة.

 

وفي أسوان، حيث مجمع مدارس الآمال للتعليم الأساسي بمشروع وادي النقرة بمحافظة أسوان، افترش الأرض للجلوس عليها لعدم توفير مقاعد لهم، ما أثار غضب أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، مؤكدين على أنه سيتم استدعاء الوزير لحدوث هذه الكارثة.

 

تلاميذ مدرسة بأسوان يفترشون الأرض لعدم توافر مقاعد

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن جلوس تلاميذ على الأرض لعدم وجود مقاعد لهم، مهزلة حقيقية، مؤكدة على أنه سيتم استدعاء وزير التربية والتعليم مع بداية دور الانعقاد الرابع لمعرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث مثل هذه الأزمة.

 

وطالبت نصر في تصريح صحفي لها، مدير المدرسة بسرعة التصرف لإيجاد مقاعد للطلاب، مؤكدة على أن المسئول الحقيقي عن وقوع هذه الكارثة هو مدير المدرسة والإدارة المسئولة معه، نظرًا لأن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة ترسل إلى المدارس لمعرفة الخدمات الناقصة بكل مدرسة لتوفيرها قبل بداية العام الدراسي.

 

 فى المقابل، أكد السيد الفيومى، مدير مديرية التربية والتعليم بأسوان، أنه خاطب المهندس محمد حسين مدير هيئة الأبنية فرع أسوان، والذى قرر تزويد المدرسة بكافة المستلزمات الدراسية التى تحتاجها المدرسة خلال الأسبوع الأول من الدراسة، مشيرًا إلى أن التأخير سببه هو التزام هيئة الأبنية التعليمية بإنهاء وتشطيب عدد كبير من المدارس خلال العام الحالى.

 

فصل دراسي خالٍ من المقاعد في أول أيام الدراسة بأسوان 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان