الأوقاف : جميع الأديان قائمة على عمارة الكون والعمل والإنتاج

قررت وزارة الأوقاف أن تكون خطبة الجمعة المقبلة تحت عنوان "حاجة الناس إلى الدين وأثره في سعادتهم وضبط ميزان حياتهم"، وطالبت الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى.

 

وأكدت الوزارة أنها واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي ، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

 

وأشارت الأوقاف فى خطبتها إلى أن المقاصد العليا للشرائع السماوية كلها عبر التاريخ الإنساني هى سعادة الإنسان، فحيثما تكون المصلحة فثمة شرع الله، وذكرت الأديان السماوية بتشريعاتها، وأحكامها وأوامرها، داعية إلى الإصلاح والبناء والتنمية والتعمير، كما اجتمعت الشرائع السماوية على جملة كبيرة من القيم والمبادئ الإنسانية، حتى وإن اختلفت فى العبادات وطريقة أدائها وفق طبيعة الزمان والمكان.

 

وأضافت أن من أهم القيم والمبادئ الإنسانية التي اجتمعت عليها الشرائع السماوية هى حفظ النفس والعدل والتسامح وحرمة مال اليتيم ومراعاة حق الجوار، والكلمة الطيبة.

 

وتابعت الخطبة: "ليس هناك شريعة من الشرائع السماوية أباحت قتل النفس التى حرم الله إلا بالحق، أو أباحت عقوق الوالدين، أو أكل السحت، أو أكل مال اليتيم، أو أكل حق العامل والأجير، ولم تبيح أي شريعة الكذب أو الغدر أو الخيانة أو خلف العهد أو مقابلة الحسنة بالسيئة".

 

وشددت الخطبة على أننا فى حاجة إلى فهم صحيح الدين وتطبيق واع لهذا الفهم الصحيح لضبط ميزان حياتنا، وتحقيق السعادة في الدارين، فجميع الأديان قائمة على عمارة الكون والعمل والإنتاج، ورعاية الحقوق والواجبات.

 

واختتمت الخطبة بالحديث عن يوم عاشوراء، موضحة أن الله أعلا فيه كلمة الحق ونصر أهله، وأزهق الله فيه الباطل وأهلك جنده.

 

للاطلاع على نص الخطبة اضغط هنـــــــــــــــــــــا

مقالات متعلقة