رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«الفاشيولا» تجتاح المحافظات.. تعرف على الأعراض وطرق الوقاية

«الفاشيولا» تجتاح المحافظات.. تعرف على الأعراض وطرق الوقاية

أخبار مصر

مخاوف من انتشار الفاشيولا بالمحافظات

«الزراعة» تحذر من تناول الخس والجرجير

«الفاشيولا» تجتاح المحافظات.. تعرف على الأعراض وطرق الوقاية

منى حسن 10 سبتمبر 2018 19:11

عاود المرض الطفيلي "الفاشيولا" أو ما يسمى بالدودة الكبدية، الظهور من جديد داخل محافظات مصر  الأيام الماضية؛ ما أثار العديد من المخاوف لدى المواطنين بتلك المحافظات، نظرًا لانتقال المرض من الحيوانات إلى الإنسان، والذي قد يسبب تورم بالكبد، وثقوب في الغشاء الذي يغطيه، كما أنها قد تؤدي لحدوث نزيف تحت هذا الغشاء.

 

ويعد مرض الفاشيولا من أهم الأمراض المشتركة التي تصيب الحيوان مثل الماشية والاغنام والماعز، وتنتقل منه لتصيب الإنسان عن طريق أكل الخضروات والأعشاب الملوثة بالطور المهدي لطفيل الفاشيولا وهو من أنواع الديدان المفلطحة ،و غير معديا من شخص إلى شخص وليس من التفشيات الوبائية.

 

وتشبه  دودة " الفاشيولا" في شكلها ورقة الشجر، حيث يبلغ طول البالغ منها 3 – 6 سم، فيما يبلغ عرضها 0.8 -1.5 سم، كما تعد من الكائنات المخنثة ، ويمكنها تثبيت نفسها في القنوات المرارية للحيوانات، التي تتغذي على الأعشاب كالأغنام و الحمير و الأرانب، من خلال جزء يحيط بفتحة فمها، و يمكنها أن تنتقل للإنسان.

 

المنيا: 

وكان أول ظهور لـ"الفاشيولا"، في محافظة المنيا، مما دفع مديرية الصحة بالمحافظة، للإعلان عن مجموعة من الإجراءات الوقائية للمرض، من خلال فحص البراز لاكتشاف حالات الدودة الكبدية (الفاشيولا) بوحدات الرعاية الأساسية بالريف والحضر ولتلاميذ المدارس .

 

كما أصدرت المديرية قرارًا بعلاج جميع المصابين فور ظهور نتيجة الفحص مجانًا، بعقار ( الترايكلا بندازول ذي ) الجرعة الواحدة ، حيث ثبتت فاعليته في علاج الدودة الكبدية للإنسان وسجل بوزارة الصحة والسكان، كما أوصت باستخدامه في علاج مرض الفاشيولا (الدودة الكبدية)، منظمة الصحة العالمية ومكافحة العائل الوسيط "قواقع الليمنيا" بالمجاري المائية، باستخدام مبيدات القواقع والطرق البيولوجية.

 

أسيوط:

وفي محافظة أسيوط، التقى الدكتور محمد زين الدين حافظ، وكيل وزارة الصحة بأسيوط ، مع وفد الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بوزارة الصحة، للوقوف على آخر المستجدات حول مرض الفاشيولا .

 

وأشار زين إلى أنه بدأ العمل الفعلي بعيادة الأمراض المتوطنة، يوم الثلاثاء الماضي والقيام بمناظرة الحالات والتشخيص وإعطاء العلاج في نفس المكان، وكان تردد الحالات على عيادة الأمراض المتوطنة 8 حالات يوم الثلاثاء و 5 حالات يوم الأربعاء الماضي.

 

وأكد وكيل وزارة الصحة بأسيوط، في بيان له، أنه فور ظهور المرض حضر فريق من وزارة الصحة، لدراسة الموقف وإعطاء التوصيات، وتم إبلاغ وزارة الري والزراعة والطب البيطري بالموقف؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة كل فيما يخصه تجاه هذة الظاهرة .

 

كما تم التوجه إلى أماكن الإصابة في منفلوط، وتم عمل ندوة في قرية بني شقير شارك فيها أهالي القرية، وقيادات مركز منفلوط، وتم شرح كل ما يتعلق بمرض الفاشيولا ودار نقاش مفتوح بين المواطنين ووفد الصحة.

 

جنوب سيناء: 

وأعلنت محافظة جنوب سيناء، اليوم الإثنين، رفع درجة الاستعداد واتخاذ إجراءات احترازية بجميع الإدارات المعنية على مستوى المحافظة؛ لمواجهة ظاهرة انتشار المرض الطفيلي (الفاشيولا) الدودة الكبدية؛ لرصد وجود أية حالات وذلك في إطار التعاون مع وزارة التنمية المحلية تفعيل المنظومة الوطنية للأزمات والكوارث والحد من الأخطار والحفاظ على أرواح المواطنين. 


وذكرت المحافظة - في بيان لها، أنه تم توجيه مديرية الصحة بالمحافظة لاتخاذ عدة إجراءات منها بفحص التلاميذ بوحدات الرعاية الأساسية وعلاج أي مصاب فور ظهور نتيجة الفحص مجانًا.


وأشارت إلى مكافحة العائل الوسيط (قواقع الليمنيا)، بالمجاري المائية باستخدام بالمبيدات والطرق البيولوجية وتوعية المواطنين بكيفية الوقاية من الإصابة بالمرض وأعراضه ومضاعفاته بجميع وسائل الإعلام، إلى جانب عمل ندوات إرشادية والامتناع عن استيراد الحيوانات من البلاد المصابة بالمرض للقضاء عليه.
 

أعراض المرض: 

وكشفت الدكتورة صفاء غربال، أمين عام نقابة الأطباء البيطريين بالبحيرة، عن أعراض مرض "الفاشيولا"، قائلة: إنها تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية وزيادة معدل إنتاج العصارة الصفراوية في الجسم، مشيرة إلى أنها تصيب بمرض الصفراء، وتؤدي إلى فقدان الشهية بشكل عام، ما يتسبب فى الشعور بالكسل والإصابة بفقر الدم.

وأشارت إلى أن دودة "الفاشيولا" تتكاثر بشكل سريع، مما يؤدي إلى إنهاك أنسجة الكبد، مع حدوث إسهال مائي بشكل زائد، مما يجعلها تشكل خطورة بالغة على صغار السن والأطفال، كما يصاب مريض "الفاشيولا" بهزال واضح ونقصان في الوزن، وتورم في الكبد، وثقوب في الغشاء الذي يغطيه، كما أنها قد تؤدي لحدوث نزيف تحت هذا الغشاء.

 

الإجراءات الوقائية:

وشددت وزارة الصحة، على ضرورة التوعية الصحية للمواطنين بكيفية الوقاية من الإصابة بالمرض وأعراضه ومضاعفاته بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وتشمل التوعية ضد غسل الخَضراوات الطازجة بالترع والمصارف.

 

وبدورها شاركت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال مشروعها القومي في مكافحة الدودة الكبدية "الفاشيولا" بين الحيوانات باستخدام العلاج الجماعي للحيوانات بعقار فاسينكس بمعرفة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والعمل مع الجهات المعنية على الامتناع عن استيراد حيوانات من الدول التي تعاني من مرض الدودة الكبدية في الحيوانات.

 

كما ناشدت الوزارة، المواطنين بعدم تناول بعض أنواع الخضروات وخاصة الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس، والتي قد تكون مصابة بالدودة إلا بعد استخدام محلول الماء بالليمون أو الخل لمدة 10 دقائق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان